نقدم لكم عبر موقع الجنينة سؤال بعنوان التركيب النسبي المئوي للفسفور في حمض الفوسفوريك h3po4هو ، حيث تتنوع تلك المسائل  التي يقدمها المعلم للطلاب، فهي تتنوع وتشمل العديد من المهارات وتناسب كافة مستويات الطلاب المختلفة فتراعي الفروقات الفردية بينهم فهناك طلاب يمتلكون قدرات عقلية عالية ومهارات ذهنية وقوة في التركيز وسرعة بديهة كذلك الأمر لذلك تتنوع هذه المسائل لتغطي كافة المستويات المختلفة بين الطلاب، فهناك مسائل مباشرة وهناك مسائل تحتاج إلى تمعن وتحليل وتعتبر غير مباشرة بالنسبة للطلاب أيضا.

ما هو حمض الفوسفوريك

أن حمض الفوسفوريك هو نوع من الأحماض المعدنية التي لا تنتمي إلى مجموعة الأحماض العضوية وبسبب عدم دخول مادة الكربون في تكوينه ويعتبر هذا الحمض من الأحماض الهامة حيث نتعامل معها في حياتنا اليومية بشكل غير مباشر لأنها تدخل في العديد من الصناعات والتطبيقات الحياتية حيث انها  تدخل في الكثير من المواد التي نتولها وبالتحديد في المشروبات الغازية ومعظم أنواع العصائر بهدف أعطاها طعم مميزا وأن هذا حمض يمكن اشتقاق من الكثير من المواد المختلفة التي تتشابه معه في الصفات مثل البولي حمض الفوسفوريك والتي تعرف باسم ميتا حمض الفوسفوريك.

التركيب النسبي المئوي للفسفور في حمض الفوسفوريك h3po4هو

اما عن اجابتنا على السؤال فهي كالتالي: أن التركيب النسبي المئوي لحمض الفوسفوريك h3po4 هو نسبة 3.09% للعنصر H، ونسبة 31.61% للعنصر P، ونسبة 65.31% للعنصر O، وعند جمع هذه النسب جميعًا مع بعضها البعض يكون الناتج النهائي يساوي 100.و يتكون مركب حمض الفوسفوريك مثل أي مركب آخر من اتحاد مجموعة من العناصر المختلفة بنسب معينة.

كيفية الحصول على حمض الفوسفوريكh3po4

تسطيع الحصول على حمض الفوسفوريك كنوع من أنواع الأحماض المعدنية من خلال عمليتين أساسيتين وهي كالتالي :
معالجة الأنواع المختلفة من معادن الفوسفات والتي توجد بصورة طبيعية عن طريق استخدام حمض الكبريتيك وتسمي هذه العملية اسم العملية الرطبة
تكوين أكسيد الفوسفور الخماسي من مادة الفوسفور ثم يتم تحلله في الماء بهدف الحصول على حمض الفوسفوري.

شاهد أيضا :انا طالب مجتهد الكلمه التي تكون معرفه في الجمله هي

استعمالات حمض الفوسفوريك

يأتي حمض الفوسفوريك دائمًا في صورة سائل كثيف، ويضم حمض الفوسفوريك على أملاح وقدرتها على التهيج أقل نسبيًا، وفيما يلي استعمالات حمض الفوسفوريك:

  • مصدر أساسي للفوسفور لنمو النبات.
  • تنظيف الرشاشات وخراطيم التنقيط.
  • تخفيض PH التربة المصرية القلوية.
  • أحد المواد الأكثر شيوعًا لإزالة الصدأ من الفولاذ والحديد والمعادن الأخرى.
  • الأغراض في العديد من الاستخدامات الزراعية والاستخدامات الصناعية وحتى العديد من المنتجات ذات الاستخدام.

تعريف نسبة التركيب المئوية

يمكن تعريف نسبة التركيب المئوية بانها  النسبة المئوية الكتلي لكل عنصر في المركب أو العينة. حيث يمكن تحديد نسبة التركيب المئوية الكتلي لكل عنصر في مركب من الصيغة الكيميائية، وذلك بقسمة الكتلة النسبية الكلية لكل عنصر الموجودة في جزيء واحد أو وحدة صيغة واحدة على كتلة الصيغة النسبية.

معادلة نسبة التركيب المئوية

تسطيع استخدام المعادلة الآتية لتحديد نسبة التركيب المئوية الكتلي لعنصر في مركب معلوم الصيغة الكيميائية :
يتم حساب قيمة النسبة المئوية عن طريق عملية ضرب القيمة الرقمية في 100، مثل أوجد النسبة المئوية ل 50 تفاحة من إجمالي 1250 تفاحة، إذا الحل كالتالي يتم استخراج نسبة التفاح في البداية من 50⁄1250 = 0.04 ثم يتم ضرب الناتج في 100 أي أن الناتج النهائي 4%.

شاهد أيضا :اي من هذه الحالات سيؤدي الى تكون نوع جديد من المواد

وفي نهاية المقال يسرنا أن تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في كل ما تبحثون عنه ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا عبر موقع الجنينة .