ما اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ، يعرف الكوكب بأنه جرم سماوي يدور في مدارات، شكله مستدير وهو يدور حول الشمس في نظام شمسي وهناك ثمانية كواكب وهي: عطارد وهو أصغر الكواكب ويأتي في اول المدارات وهو الأقرب إلي الشمس، المريخ ،الزهرة، الأرض وهو الكوكب الذي نعيش عليه وهو أكثر الكواكب الثمانية التي يمكن أن نعيش فيه، نبتون، وأورانوس وزحل والمشتري والذي يعد هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الأبعد عن الشمس من بين جميع الكواكب الأخرى.

ما اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية:

يعتبر كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية ويقدر حجمه بالنسبة لكوكب الأرض حوالي 1,300 ضعف، وفي الحضارة الرومانية القديمة أطلق عليه اسم ملك الآلهة واليونانيون كانوا يطلقون عليه اسم ملك الآلهة اليوناني.
وفي عام 1610 اكتشف جاليلو وهو عالم فلك كبير ومعروف اكتشف أن للمشتري أربعة أقمار وسميت علي اسمه بأقمار جاليلو، وكان اكتشافه ثورة في عالم الأجرام السماوية إذ أنه أبت بأن الأرض ليست مركز الكون، وأن كوكب المشتري هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية.

اقرأ أيضاً: معلومات عن كوكب عطارد.

بعض الحقائق العلمية عن كوكب المشتري:

كوكب المشتري يحمل اللون الأبيض والبني والبرتقالي والأحمر، وهو كوكب غازي عملاق، تبلغ مساحة سطحه حوالي 61.42 مليار كم، وتبلغ كتلته 318 ضعف كتلة الأرض، ودرجة الحرارة علي سطحه -110 درجة مئوية، وعدد الأقمار التي به 79قمر معروف، ومسافة البعد عن الشمس 5.1 وحدات فلكية ، والفترة المدارية لكوكب المشتري 11.86 سنة أرضيّة
طول اليوم للكوكب 9.93 ساعة، والمكونات التي يتكون منها غلافه الخارجي باعتباره كوكب غازي، يتكون من الهيدروجين، والهيليوم، وقطرات الماء وبلورات الجليد والأمونيا، وهناك العناصر الأخرى المكونة له أيضاً.

ماذا تعرف عن البقعة الحمراء العظيمة:

هي الميزة الاستثنائية لكوكب المشتري، وهي عبارة عن عاصفة من السحب لونها قرمزي تتواجد في نصف الكرة الجنوبي لكوكب المشتري ومدار دورانها بعكس عقارب الساعة وبسرعة ريح عالية جداً تفوق الرياح الموجودة علي كوكب الأرض.

يعتقد العلماء بأن هناك 79 قمر خاصة بكوكب المشتري ولكن تعد هذه الأقمار الأربعة التي اكتشفها العالم جاليلو هي الأهم وهذه الأقمار التي اكتشفها هي:
1. قمر جانيميد: وهو أكبر أقمار جاليلو وهو القمر الوحيد الذي لديه مجال مغناطيسي.
2. قمر كاليستو: هو أبعد أقمار جاليلو عن كوكب المشتري، ولديه حفر علي سطحه الخارجي، مما جعله محط اهتمام العلماء.
3. قمر آيو: هو أقرب الأقمار لكوكب المشتري، وله نشاط بركاني ويحتوي علي حقول ثلجية من ثاني أكسيد الكبريت، ويطلق عليه اسم قمر النار والجليد.
4.قمر أوروبا: هو أصغر أقمار التي اكتشفها العالم جاليلو ولديه درجة انعكاس عالية تجعله يكون ألمع الأقمار في النظام الشمسي كله والسطح الخارجي لديه فيه القليل من الحفر مقارنة مع الأقمار الأخرى.

وبذلك نري أنه من حكمة الله عز وجل أن جعل كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد من بين كواكب المجموعة الشمسية الذي يمكن أن تعيش عليه الكائنات الحية.