ما الاداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس،سؤال تم طرحه على العديد من الطلاب والباحثين للوقوف على إجابته ، والإجابة على هذا السؤال يتطلب بعض التفكير للحصول على الحل، حيث أن التيار الكهربائي من الأشياء المهمة من حولنا والتي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها حيث أصبح العمود الفقري للعديد من الأجهزة التي تسهل الحياة لنا في الوقت الحاضر وكذلك في المستقبل، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الإجابة السؤال السابق.

ما هو التيار الكهربائي

إن التيار الكهربائي في الفيزياء هو مجموعة من الشحنات السالبة والموجبة من الأيونات والإلكترونات سالبة الشحنة والبروتونات بحيث يكون لها شحنة موجبة ، والتي تحصل بسبب التفريغ المفاجئ للكهرباء،و و يتم قياس التيار الكهربائي بوحدة الأمبير ،وتجدر الإشارة إلى أن التيار الكهربائي يمر من خلال عدد من المعدات والأدوات والأسلاك التي توضع فيما يعرف بالدائرة الكهربائية.

أنواع التيار الكهربائي

هناك نوعان من التيار الكهربائي ، فيما يلي سنتعرف عليهما بشكل تفصيلي أكثر:

  • التيار الكهربائي المستمر: يسمى كذلك التيار المباشر ويرمز إليه بالرمز DC ، وهو تيار تتدفق شحناته من خلال موصل كهربائي في اتجاه واحد فقط ، ومثال على ذلك التيار داخل البطاريات.
  • التيار الكهربائي المتردد: و في العادة ما يُرمز إليه بالرمز AC ، وهو عكس التيار المستمر، حيث إنه يستطيع تغيير اتجاهه وعكس اتجاهه في كل دورة أثناء انتقاله عبر الموصل الكهربائي ومن الأمثلة محطات الطاقة.

ما الاداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس

يتم استخدام العديد من الأدوات لإنتاج التيار الكهربائي. كما ذكرنا أعلاه يتم إنتاج التيار الكهربائي بواسطة قوة دفع الماء أو سرعة الرياح ، أو باستعمال الوقود والأدوات الأخرى ،لذلك فإن الأداة التي تعمل على إنتاج تيار كهربائي ، ومكونة من ملف فلزي وأقطاب مغناطيسية ، تسمى الآتي:

  • الإجابة: المولد الكهربائي.

أنواع المولدات الكهربائية

ومن أهم المولدات الكهربائية التي تستخدم  هي كما يلي:

  • مولدات الوقود: تقوم بالاعتماد على مادة الوقود من اجل إنتاج الكهرباء.
  • مولدات البخارية: يتم عن طريقها تحويل الضغط الكبير الى بخار الماء لطاقة ميكانيكية ومن ثم لطاقة كهربائية.
  • التوربينات المائية: تقوم هذه المولدات بإنتاج تيارًا كهربائيًا عن طريق دفع قوة الماء.
  • المولدات الهوائية: تلعب سرعة الرياح في هذه المولدات دورًا رئيسيًا في تدوير شفرات المولد الكهربائي.

اقرأ أيضاً : تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير

ما هي الفلزات

تسمى أيضًا المعادن ، أو في اللغة الإنجليزية “Metal” ، والتي تعتبر في الكيمياء عناصر تميل لفقد الإلكترونات وتشكيل أيونات موجبة ، أو ما هو كذلك تسمى الكاتيونات وترتبط عن طريق روابط فلزية، وتجدر الإشارة إلى أن الفلزات تتضمن ثلاث مجموعات على مستوى الجدول الدوري للعناصر ، و تتسم بقدرتها العالية على توصيل الكهرباء والحرارة ، وتتوافر بشكل كثير على المستوى الكرة الأرضية بما في ذلك الحديد والذهب والنحاس والألمنيوم والفضة.

الفلزات موصلة للكهرباء في حالتها الصلبة نتيجة وجود بحر الإلكترونات حرة الحركة

إن المواد منقسمة من حيث توصيلها للكهرباء لقسمين ، القسم الأول هو المواد الموصلة ، وهي المواد الجيدة في التوصيل الكهربائي ، وتسمى الفلزات، والقسم الآخر هو المواد العازلة ، وهي المواد التيغير الموصلة للكهرباء ، وتسمى اللافلزات و تستخدم المواد الفلزيةفي صناعة الأسلاك الكهربائية ، لأنها تعتبر موصلاً جيداً للكهرباء ، ويتدفق من خلالها سيل أو بحر من الإلكترونات المتحركة الموصلة للكهرباء.

الفلزات موصلة للكهرباء

تُعرف الفلزات بأنها مواد لامعة وقابلة للطرق ذات موصلية كهربائية وحرارة عالية ،ويعود سبب توصيلها الكهربائي المرتفع أساسًا إلى تركيبتها العامة،حيث أن الفلزات مكونة من أيونات موجبة تصطف بجانب بعضها (كاتيونات) في بحر من الإلكترونات الحرة ، والتي تتحرك حول الفلز، مما يعطيه خصائص توصيل الكهرباء والحرارة ، وعندما يتم تنفيذ الجهد الكهربائي ، يتم إنشاء المجال الكهربائي داخل الفلز يؤدي لحركة هذه الإلكترونات الحرة ، مما يجعلها تتحرك من طرف إلى آخر في الموصل باختصار ، يمكن القول أن حركة الإلكترونات هي سبب توصيل الكهرباء بواسطة الفلزات.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن ما الاداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس، كما تعرفنا الى التيار الكهربائي و ما هي أنواعه و ما هي أنواع مولدات الكهرباء، و تتطرقنا الى الفلزات و  الفلزات توصل التيار الكهربائي في حالتها الصلبة بسبب وجود بحر الإلكترونات حرة الحركة و الفلزات موصلة للكهرباء.