لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ أفسر إجابتي ، مرحباً بكم في مقال تعليمي جديد لمادة العلوم للصف الرابع الابتدائي ، و عبر الجنينة سنتعرف على الإجابة و تقدم معلومات حول المعادن و خصائصها

تعريف المعادن

مواد كيميائية متوفرة على سطح الأرض بشكل طبيعي ، و هو مواد غير عضوية ، و تتميز بأنها صلبة حسب درجة الحراة و الضغط ، و التركيب الكيميائي الخاص بها محدود و الذرات التي تتكون منها تتواجد على شكل بلورات.

أماكن انتشار المعادن في مناطق واسعة من الارض و توجد في شتى البيئات الجولوجية المختلفة ، و يمكن أن توجد في مناطق مثل : الصخور ، البحيرات ، البراكين ، المحيطات.

لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ أفسر إجابتي

بعد التعرف على ماهية المعادن و أماكن تواجدها ، يو مثال عليها كمعدن صلب مثل الفولاذ ، و هو يتكون بشكل طبيعي دون تدخل بشري ، و يتم من خلاله تصنيع مجموعة من المواد المفيدة مثل الأبواب و الأسلاك ، و عليه فإن العبارة السابقة هي :

الإجابة الصحيحة: العبارة خاطئة (x) , و تفسير ذلك : أنه توجد معادن مختلفة و لها نفس اللون.

الخصائص التي تمتكلها المعادن لكل معدن

تمتلك المعادن مجموعة من الخصائص التي تتميزها عن غيرها من المكونات التي توجد على سطح الأرض و من ابرز هذه الخصائص هي :

  • الصلابة.
  • التوصيل الكهربائي.
  • الوزن النوعي.
  • امتصاص الالوان و عكسها.
  • القابلية للانقسام.
  • اللمعان (بريق).

أنواع المعادن

توجد مجموعة كبيرة من المعادن و منها الفلزات و غير الفلزات ، و توجد أنواع منها مشتركة بخصائص مميزة عن غيرها من المعادن ، و ذلك منها المعادن القلوية  و هي مشتركة في اللون و درجة الانصهار ، و المعادن الثمينة بسبب ندرة وجودها أو صعوبة الوصول إليها مثل الذهب و الفضة.

بالإضافة إلى المعادن الثقيلة تعرف على أنها نادرة و لكن كثافتها عالية ، و لكن منها ما هو سام جدا ، و المعادن الانتقالية التي توجد في الجدول الدروي في المنتصف ، المعادن الحديدية و هي صلبة و قوية بدرجة لا يمكن أن تنحني بسهولة.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن  هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ أفسر إجابتي، تعرفنا على اجابة السؤال و على المعادن و خصائصها و أنواعها و مميزاتها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.