كيف تحدث الأعاصير؟ تضرب الأعاصير العديد من الدول سنويا، وبالرغم من خبرة تلك الدول العلمية والعملية في التعامل معها فإنها تتكبد في كل إعصار خسائر مادية وبشرية كبيرة.وتصاحب الأعاصير أمطار غزيرة وفيضانات وسيول وصواعق برقية ورعدية، وتتسبب الأعاصير في ارتفاع الأمواج إلى حد إغراق السفن. هيا بنا عبر موقع الجينية نعرف كيف تحصل الأعاصير.

كيف تحدث الأعاصير

عندما يسخن الماء في البحار الاستوائية و يصل إلى درجة حرارة تتراوح بين ‏27 -30 درجة مئوية فهذا يعمل على تسخين طبقة الهواء الملاصقة له.
وبتسخينها ينتج أن ضغط الهواء خف فيتمدد و يرتفع إلى أعلى، و يكون منطقة ضغط منخفض.
تنجذب و تتأتي الرياح إلى منطقة الضغط المنخفض ذات الحرارة المرتفعة من مناطق الضغط المرتفع المحيطة و القريبة التي تتمتع بدرجات الحرارة المنخفضة.
و يعمل هذا الانجذاب إلى تبخر الماء بكمية كبيرة، و ارتفاع هذا البخار الخفيف إلى أعلى وسط الهواء البارد في عملية ركم مستمرة التي تنتج إلى زيادة رفعه إلى أعلى‏،‏ وزيادة شحنه بمزيد من بخار الماء.
يبدأ بخار الماء في التكثف و التبرد فتتشكل منه قطرات الماء الشديدة البرودة‏،‏ و كل من حبيبات البرد و بلورات الثلج‏،‏ و بمجرد أن تنتهي عملية الركم يبدأ المطر في الهطول “النزول”، و قد يكون مع هذا الهطول عواصف برقية و رعدية‏،‏ و سيول و نزول البرد و الثلج‏.
و مع زيادة تكثف بخار الماء ينطلق قدر من الحرارة يزيد من انخفاض ضغط الهواء تهطل بسببه المزيد من الأمطار‏.
و مع تكرار تلك العمليات يزداد حجم منطقة الضغط المنخفض فوق البحار الاستوائية‏ و هذا يحصرها بين مناطق باردة ذوات ضغط مرتفع‏،‏ مما يزيد الفرص أمام تكون السحب‏ و ركمها،‏ و بالتالي يزيد من شحنها ببخار الماء.
تبدأ تتشكل الكتل الهوائية ذات العواصف الرعدية و البرقية في الدوران فتحدث عاصفة هوائية شديدة السرعة تعرف باسم العاصفة الاستوائية أو العاصفة المدارية‏،‏ أو الإعصار الاستوائي‏ ‏أو المداري‏‏ البحري أو باسم الإعصار الحلزوني المداري‏‏.
و تأخذ هذه العاصفة في تزايد السرعة إلى ‏120‏ كيلومتراً في الساعة‏،‏ فتصبح إعصارا حقيقيا.

الأعاصير

هي عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة و قوية، وتنتج من مجموعة من العواصف الرعدية، و تشكل أكبر أنواع العواصف المدارية أو الاستوائية، و تسمى العاصفة إعصارا عندما تزيد سرعة الرياح عن 119 كم/الساعة.وتتشكل الأعاصير فوق المياه الدافئة لمحيطات المناطق المدارية (الأطلسي والهادي والهندي) التي تقع بين خطي عرض 5 و20 شمال خط الاستواء وجنوبه، خاصة في فصلي الصيف والخريف، وتعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد ذا الضغط المرتفع‏، يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذي الضغط المنخفض‏.وتدور الأعاصير في نصف الكرة الشمالي عكس اتجاه عقارب الساعة، وتدور في نصفها الجنوبي مع عقارب الساعة. تضرب الأعاصير العديد من الدول سنويا، و تكلف خسائر مادية وبشرية كبيرة.وتصاحب الأعاصير أمطار غزيرة وفيضانات وسيول وصواعق برقية ورعدية، وتتسبب الأعاصير في ارتفاع الأمواج إلى حد إغراق السفن.

و الى هنا وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان كيف تحدث الأعاصير و عرفنا أن الاعاصير هي عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة و قوية، وتنتج من مجموعة من العواصف الرعدية.