خطبة محفلية قصيرة عن واجبات المستجدين من الطلاب و الطالبات و حقوقهم ، بما أننا في موسم احتفالات تخرج  و موسم استقبال طلبة جدد من الجامعات ، و المدارس، و رياض الأطفال ، يتساءل الكثير عن احتفالات التخرج و حفلات استقبال الطلبة الجدد لمعرفة ما حقوقهم وما واجباتهم في هذه المرحلة الجديدة من الحياة و ما هي فقراتها و الخطب التي من الممكن أن تلقى في مثل هذا الاحتفالات ، و التي تزيد من الاحتفال جمالا و معنى مختلف ، و الأغلب يحفز أنتكون الخطبة قصيرة بعيدا عن الملل و الطفر لذا اليوم سنتحدث في مقالتنا هذه عن خطب حفلات استقبال الطلبة .

تعريف الخطبة المحفلية 

هي عبارة عن فن من الفنون الكتابية و هو يعتبر من الفنون المؤثرة التي يتم استخدامها في الحفلات الرسمية و غير الرسمية سواء كانت هذه الحفلة خاصة بمناسبات دينية مثل الاحتفال في يوم رحلة الإسراء و المعراج أو الاحتفال بمناسبات وطنية مثل يوم الاستقلال أو الاحتفال بمناسبات اجتماعية كالزواج او الصلح بين المتخاصمين أو احتفال بالتخرج أو الاحتفال باستقبال طلبة جدد في المؤسسات التعليمية و غيرها من الخطب المهمة و الضرورية .

مكونات الخطبة المحفلية

الخطبة المحفلية هي من الفنون الجميلة التي يجب أن تكون جميلة و متناسقة لتنال على اعجاب الجمهور لذلك  يجب أن يتوفر فيها بعض العناصر وهي كالأتي :

  • عنوان مناسب للخطبة  : أهم جزء من أجزاء الخطبة هي تحديدالعنوان المناسب للموضوع ، لان اختيار العنوان المناسب سيمكننا من تحديد الفكرة الرئيسية للخطبة المناسبة للاحتفال المقام.
  • مقدمة لموضوع الخطبة : و هنا الفقرة الأكثر تشويقا و حماسا للمستمعين لذلك لا بد أن تكون المقدمة مختصرة و جذابة لتجعل المستمع مستمتع في سماع الخطبة و بالأغلب تبدأ مقدمة الخطب بالبسملة و الصلاة على النبي  مثال (ببسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة على سيدنا محمد “صلى الله عليه و سلم ” تحيةطيبة و بعد..) .
  • موضوع الخطبة : و هذه أهم فقرة في الخطبة حيث ييقوم الخطيب بعرض أفكاره الرئيسي الخاصة بالموضوع بشكل متسلسل و منظم و مرتب و بعيدا عن التكرار الذي يجلب الملل.
  • خاتمة الخطبة : و هذه الفقرة التي يتم إنهاء الخطبة فيها و يقوم باعطاء ملخص للموضوع و بعضالجمل الختامية ذات معنى قوي و مؤثر .

 خطبة محفلية قصيرة عن واجبات المستجدين من الطلاب و الطالبات و حقوقهم

(ببسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة على سيدنا محمد “صلى الله عليه و سلم ” تحيةطيبة و بعد..)

طلابي و طالباتي ان العلم نوركم الذي ينير فيه طريق مستقبلكم، أن العلم هو مثل الشجرة الصغيرة كلما قمت بسقيها و الاهتمام بها كبر حجم الشجرة ، فلا يوجد ديانة سماوية  أو نبي إلا و قام بدعوة قومه إلى العلم و التعلم لما له فضل كبير في إنارة العقول و زيادة إدراكها، و بالعلم يرتقي الإنسان و يصبح أفضل من جميع النواحي.

و العلم لكي يتحقق بصورة جيدة و تكون العملية التعليمية بشكل أفضل و بصورة أفضل سيكون عليكم ابنائي و بناتي الطلبة معرفة حقوقكم و واجباتكم، فعلى كل طالب و طالبة القيام بالواجبات التالية :

  • احترام جميع من هم في المدرسة  من المعلمين و المعلمات و زملائك و العمال الأخرين.
  • الإلتزام بالهدوء و الاحترام داخل الصف.
  • المحافظة على جميع ممتلكات المدرسة من التلف و المحافة على نظافة المدرسة.
  • الحضور إلى المدرسة بشكل يومي و عدم التغيب عنها الا بعذر.
  • المتابعة الدراسية الجيدة.

وكما عليكم واجبات فلكم حقوق أيضا و هذه الحقوق كالأتي :

  • لك الحق في  الحصول على أكبر قدر من المعلومات.
  • لك الحق في ان تكون المعلومات معلومة المصدر و يوجد لك مراجع تراجع بها.
  • لك الحق في الطلب من المعلم ان يعيد المعلومات التي لمتفهمها و لكن بأدب.
  • لك الحق في تقديم الاحترام لك كما تقدمه للاخرين.

و في الختام نتمنى لكم سنة دراسية جديدة ممتعة و نتمنى لكم أعزائي الطلاب و الطالبات التوفيق و النجاح كما و نتمنى منكم العمل بالخطبة و الالتزام بها حتى تسير السنة الدراسية بأفضل حال ممكن ، و شكرا لحسن استماعكم.