قطعتان مستقيمتان طولاهما ١٤٣ سم، ١٣١ سم، فما مجموع طوليهما؟ بسبب أهمية عملية الجمع والتي تستخدم في الحياة اليومية ، لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل عن عملية الجمع وأهميتها و كيفيتها .

تعريف عملية الجمع

عملية الجمع هي عملية حسابية تقوم على أساس ضم مجموعتان من الأشياء في مجموعة واحدة فقط. وتكرار عملية الجمع هي أقل أنواع العد تعقيدا والأكثر بساطة. وأن نقوم بعملية الجمع هي احدى المهام العددية البسيطة والجميلة والممتعة، ويمكن لصغار الذين تصل أعمارهم الى خمس سنين القيام بها.

يتم التعبير عن عملية الجمع عن طريق استخدام علامة الزائد + بين الأعداد او المجموعات المراد جمعها، وبعدها تأتي الاجابة بعد علامة اليساوي =.

وتعتبر عملية الجمع من احدى أقوى العمليات الحسابية ، حيث أن عند وجود أكثر منعملية حسابية في معادلة ما فان الاولوية لعملية الجمع ، ولان عملية الجمع عملية متكررة في الحياة اليومية فمن المهم جا فهمها و معرفة طريقة أدائها بطريق سليمة وصحيحة للكبار والصغار.

تعريف القطعة المستقيمة

في الهندسة الرياضية تعرف القطعة المستقيمة أو ما يسمى بالضلع (والتي تعني باللغة بالإنجليزية: Line segment)‏ ،هو جزء من أي خط مستقيم محدد بنقطتان تسميان بطرفي الضلع  أو نقطتي نهاية الضلع (والذي تعني باللغة الإنجليزية: Endpoints)‏. يتكون الضلع من كل النقاط الموجودة على الخط المستقيم بين طرفي الخط المستقيم ، و تعرف القطعة المستقيمة على أنه مجموعة متصلة و غير فارغة من النقاط .

قطعتان مستقيمتان طولاهما ١٤٣ سم، ١٣١ سم، فما مجموع طوليهما ؟

القطعة المستقيمة  تعتبر  الخط المستقيم الذي يوصل بين أي نقطتان من بداية طرف الضلع الأول حتى يصل إلى نهاية الضلع الآخر، ويجب علينا نسلط الضوء على أن الضلع يحتوي على كل النقاط التي توجد على الخط المستقيم الواقع بين طرفي الخط، وعن طريق التعداد الرقمي سنوضح لكم الإجابة على السؤال الموجود لديكم:

  • السؤال هو : قطعتين مستقيمتين طول القطعة الأولى ١٤٣ سم، و طول القطعة الثانية ١٣١ سم، فما مجموع طول القطعتين معا ؟
  • الإجابة هي:نقوم بجمع طول القطعة الأولى مع طول القطعة الثانية والتي نعبر عنها من خلال المعادلة التالية :         143 سم +131 سم = 274 سم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا و التى تحدثنا فيها عن عملية الجمع و أهميتها و كيفية أدائها ، والقطعة المستقيمة و تعريفها ، و قمنا بحل العملية الحسابية و التي هي قطعتان مستقيمتان طولاهما ١٤٣ سم، ١٣١ سم، فما مجموع طوليهما و نأمل من الله انتكون مقالتنا قد نالت اعجابكم و استفدتم منها