كرمت الشركة المهندسات المتميزات المهندسات مفعول به منصوب وعلامته نصبه، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن حل سؤال للغة العربية، حيث أن اللغة العربية لها العديد من القواعد النحوية والصرفية التي تميزها عن غيرها من لغات العالم ، وهناك عدة حركات تتغير حسب مكانها في الجملة ، وسنعرض من خلال هذا المقال على الموقع الجنينة الجواب على السؤال وتعريف وفائدة النحو، وخصصنا هذا المقال للحديث عن كرمت الشركة المهندسات المتميزات المهندسات مفعول به منصوب وعلامته نصبه بالتفصيل، تابعونا.

كرمت الشركة المهندسات المتميزات المهندسات مفعول به منصوب وعلامته نصبه

قامت الشركة بتكريم المهندسات المتميزات ، والمهندسات ، بأمر نصب ، وعلامة المفعول به هي الكسرة بدلاً من الفتحة ، لأنها صيغة الجمع المؤنث لسالم ، وصيغة الجملة كلها:

  • الكرمات: فعل ماضي مبني على الاسم الظاهر في النهاية.
  • الشركة: موضوع مرفوع وعلامة مرفوعة بالقفل المرئي في نهايته.
  • المهندس: المفعول به نصب وعلامة النصب هي القصر بدل الفتحة ؛ لأنها صيغة الجمع المؤنث للسالم.
  • الصفات المميزة: صفة المهندسات ذكر وأنثى ، وعلامة المرأة الكسرة بدل الفتحة ، لأنها جمع السالم المؤنث.

تعريف الاعراب وفائدته

يُعرف الانعكاس بالحركات الظاهرية والكلام الذي يشير إلى وظيفة الكلمات في الجملة ، حيث يكون الموضوع اسميًا ، والمسند دلالي ، وما إلى ذلك ، واللغات التي تشترك في اللغة العربية هي الآرامية والعبرية القديمة، من خلال النحو تعرف معاني الجمل والعبارات والحروف ، سواء من وجود حروف العلة أو التشكيل وغيرها ، وبدون النحو لا يتم التعرف على معنى الكلمات وفهمها بشكل صحيح.

هل النحو ميزة أم عيب في اللغة العربية؟

يجادل الكثيرون بقولهم إن الإعراب في اللغة العربية من الأمور المعقدة التي لا تجعل تعلم اللغة العربية أمرًا سهلاً وبسيطًا ، وهم يقارنون اللغة العربية باللغات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية ، ولكن عند البحث وفي هذا الصدد نجد أن اللغة العربية هي عكس ذلك ، فهي تعتبر من اللغات المتقدمة وغير معقدة ، وبعيدة عن باقي اللغات الأخرى في تقدمها وتطورها ، و لا يصح مقارنتها باللغة الإنجليزية لوجود فرق كبير بينهما ، فاللغة الإنجليزية تعتبر لغة كتم الصوت ، والنحو غير موجود في لغات العالم بأسره ، ولكنه موجود. توجد في اللغة العربية ، وهذا ما يجعلها مميزة ومتطورة.

نصب المفعول به بالفتحة الظاهرة

  • دخل الطالب الفصل نشطًا: الفاصل هو مفعول مباشر به مفعول به مفعول به ، وعلامة المفعول به هي الفتحة التي تظهر في نهايته ، والفصل هنا اسم مفرد.
  • الدولة توزع الجوائز على الطلبة المتفوقين: الجوائز مفعول به نصب وعلامة النصب هي فتح الزهراء في النهاية.

نصب المفعول به بالفتحة الياء

  • سمع الصبي خبرين سارين: خبران هو المفعول به في حالة النصب وعلامة المفعول به هي نعم لأنه مزدوج.
  • الحكومة جعلت الموظفين الدؤوبين جائعين: الموظفون مفعول به في حالة النصب مع إشارة “نعم” لأنها صيغة الجمع المذكر لسالم.

نصب المفعول به بالفتحة الكسرة.

  • كرمت الدولة الأمهات المثاليات: فالأمهات هي مفعول به مباشر به مفعول به في حالة النصب وعلامة نصب للكسرة لأنها جمع مؤنث.
  • شاهد المشجع المباريات من المدرجات: المباريات عبارة عن مفعول به حالة نصب وعلامة حالة نصب الكسرة لأنها صيغة جمع أنثوية

نصب المفعول به بالفتحة الالف

  • أجاب الطالب على والده: “أبه” المفعول به مفعول به في حالة النصب ، وعلامة المفعول به ألف لأنه أحد الأسماء الخمسة ، وإلهاء ضمير متصل في حرف جر مضاف إليه.
  • رأيت أباك: في حالة النصب ، وعلامة النصب ألف ؛ لأنه أحد الأسماء الخمسة ، وإلهاء ضمير مرتبط في مكان الجر عن طريق الجمع.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن كرمت الشركة المهندسات المتميزات المهندسات مفعول به منصوب وعلامته نصبه، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال، و دمتم بخير.