ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها، المادة هي كل ما حولنا التي يوجد لها أكثر من حالة فهو كل شيء الذي يتكون من جزيئات صغيرة، من أجل تكوين حالة أو مادة ثنية مثل الصخور النارية أو الصلبة يمكن أن تتحول الى الصخور النارية، وهكذا فحالات المادة الثلاثة هي الصلبة والسائلة وكذلك الغازية، ومن خلال مقالنا سنعرف ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنتعرف بشكل أفضل على المادة وأهم المعلومات عنها.

ما المقصود بالمادة

المادة هي كل ما حولنا له التي تمتلك حجم وتشغل مساحة من الفضاء فهي تتكون من الذرات، التي لا تري بالعين المجردة بل تحاج الى المجهر من أجل رؤيتها، والسبب وراء ذلك هو أنه أصغر جزئ في المادة التي تعرف بسماتها وصفاتها، حيث يوجد مقاييس محددة التي تساعدنا من أجل المقارنة بين المواد ثم ترتيبها وفق خصائصها، وبالإضافة الى ذلك نجد كل المواد التي توجد على سطح الأرض تختلف صفاتها من مادة الى ثانية.

بالاستناد على خصائص المادة الأساسية وهي (الكتلة، الحجم، الكثافة)، فهذه الخصائص التي تكون بالمادة تبقي رقم ثابت لكن مع ذلك يمكن أن يتغير الرقم، ويحصل ذلك إن تعرض المادة لبعض التغيرات كدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، ويمكن أن تتغير حسب تباين خصائص المادة مثل مغناطيسية المادة، التي تختلف في اتجاه المحور الصادي وكذلك اتجاه المحور السيني، التي يكون تصنيف المواد لدراسة كل ما يخص المادة.

اقرأ أيضا: كيف نقيس المادة علوم رابع

 ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها

يوجد خصائص مختلفة للمادة بشكل عام التي تكون على النحو التالي:

  • الخصائص الصوتية مثل (سرعة الصوت، الانكسار، امتصاص الصوت، الانعكاس).
  • الخصائص الميكانيكية مثل (قوة الخبط، سرعة الانفجار، قوة القص، الإجهاد عند الانهيار، المرونة، قوة الشد، قوة الضغط، المتانة، الكثافة، قوة الخضوع، تحمل الصدمات، اللزوجة، قابلية اللحام، معامل يونغ).
  • الخصائص الكهربائية مثل (الكهروضغطية، ثابت العزل، التوصيل الكهربائي، القوة العازلة، الثوابت، السماحية).
  • الخصائص الاشعاعية مثل (إشعاع شبرينكوف، الأشعة السينية، أشعة جاما، العمر النصفي، أشعة بيتا).
  • الخصائص المغناطيسية مثل المغناطيسية والمغناطيسية المضادة.
  • الخصائص البصرية مثل (انكسار الضوء، التداخل، حيود الضوء، انعكاس الضوء، سرعة الضوء).
  • الخصائص الحرارية مثل (معامل الانتشار، معامل التمدد الحراري، الحرارة النوعية، درجة الحرارة الحرجة، حرارة التبخر، الاشتعال الذاتي، ضغط البخار، الموصل الحراري، حرارة الانصهار، الاشتعال، نقطة الانصهار، الانبعاثية).

ما هي حالات المادة الثلاثة

يوجد للمادة ثلاث حالات رئيسية التي تكون على النحو التالي:

  1. المادة الصلبة التي تتكون من الجزيئات المترابطة بقوة ولا تتحمل الحري بحركتها، لأن طاقتها الحركية تكون منخفضة للغاية فإلكتروناتها تسبب اهتزاز طفيف للغاية بالذرات إذن شكلها وحجمها محدد.
  2. المادة الغازية تكون ذراتها حرة وغير متصلة والسبب وراء ذلك هو أنها تتطاير وكذلك تتصادم عشوائيا، لكن إن وضعت في حاوية مغلقة فسوف تمتلئ بها لكن إن قمنا بفتحها، حينها يطير الغاز الى داخل الهواء مثل الاكسجين والنيتروجين.
  3. المادة السائلة التي يكون حجمها محدود مع ذلك شكلها يتغير باستمرار وفق الحاوية التي توضع فيها، مثل الزيت والماء وبالإضافة الى ذلك تكون جزيئات المادة السائلة قريبة من بعضها البعض وتتحرك بسهولة.

ما هي خصائص الحالات الشاذة للمادة

يوجد الكثير من المواد التي تمتلك خصائص شاذة عن بقية المواد الثانية مثلا درجة الحرارة المرتفعة للغاية، أو منخفضة جدا والحالات الشاذة تكون على النحو التالي:

  • البلازما تكون مشابهة للبلازما الطور الغازي مع اختلاف بعض صفاتها مثل التوصيل للتيار الكهربائي، لأنها تكون غاز تم شحنه بشحنات سالبة وموجبة بمعنى آخر انه غاز مؤين الذي يحصل عند تسخين الغاز، وهكذا تنفصل الإلكترونات عن الذرات المكونة للغاز من أجل أن يصبح غاز مؤين يشحن بشحنات موجبة.
  • المواد الصلبة البلورية التي تترتب جزيئات المواد الصلبة فيها بانتظام الأمر الذي يجعلها قوة ومترابطة بشكل متساوي، وهكذا يصبح لها خصائص بلورية معينة مثل عدم قابليتها للانضغاط ودرجة انصهار مميزة.
  • المواد الصلبة غير المتبلورة التي تتصف بعدم وجود درجة انصهار ثابتة لهاK كالمطاط والزجاج بسبب عدم ترتب جزيئاتها وفق تركيب هندسي محدد.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها، التي تختلف حسب حالة المادة السائلة والغازية وكذلك الصلبة.