كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي ، حيث تقسم الأسماء في اللغة العربية إلى مفرد و جمع و مثنى ، و الجمع يمكن أن يكون على أشكال فقد يكون جمع مذكر سالم ، و قد يكون جمع تأنيث ، كما قد يكون جمع تكسير ، و من خلال السطور التالية التي سوف يقدمها موقع الجنينة ، حيث سيتم التعرف إلى الإجابة على السؤال السابق ، بالإضافة إلى التعرف إلى مفهوم المفرد والجمع في اللغة العربية.

ما هو الجمع

حيث يعرف بأنه كل اسم في اللغة العربية يدل على ثلاثة فأكثر ، يمكن أن يكون من المذكر أو من المؤنث كما يمكن أن يكون من كلاهما ، و للجمع ثلاثة أنواع رئيسية هي كما يلي:

  • جمع المؤنث السالم: هو الجمع الذي يتم الحصول عليه من خلال إضافة ألف وتاء في نهايته ، و تكون الألف و التاء حروفاً زائدة ليست من أصل الفعل ، و على سبيل المثال يقال: الطالبات ، المعلمات ، السيدات.
  • جمع المذكر السالم: هو الجمع الذي يمكن الحصول عليه من خلال عدم حذف أي حرف من المفرد منه ، كما و تتم عملية الجمع من خلال إضافة واو ونون أو ياء ونون وعلى سبيل المثال القارئون ، السامعون ، المعلمون.
  • جمع التكسير: هو الجمع الذي يمكن الحصول عليه من خلال التغيير في بنية مفرده ، و يمكن أن يكون تغيير المفرد على الجمع إما بزيادة أحرف مثل ملك، ملوك، كما يمكن أن يكون بإنقاص أحرف مثل كتاب جمعها كتب .

 

و في الختام تمت الإجابة على السؤال كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة الصحيحة هي ، كما و قد تبين أن المفرد من طلاب هو طالب ، كما تم التعرف إلى مفهوم الجمع و أنواعه ، بالإضافة إلى ذكر أمثلة على كل نوع وكيفية صياغته.