سبب هجوم الدولة العثمانية عاى الدولة السعودية ، حيث تعرضت المملكة العربية السعودية لبعض الحروب والمعارك عبر التاريخ ، وسوف نتعرف في المقال على لمحة تمهيدية موجزة عن أبرز المعلوماتحول سبب هجوم لدولة العثمانية على المملكة العربية السعودية.

ما هي الحرب العثمانية السعودية

هي حرب اندلعت بين الدولة العثمانية والدولة السعودية الأولى بين عامي 1226 هـ – 1233 هـ، وانتهت بعد ست سنوات وأحد عشر شهرًا بتدمير الدولة السعودية الأولى و سقوط عاصمتها الدرعية على يد قوات محمد علي باشا الحاكم العثماني لمصر ، حيث كان التوسع السعودي داخل شبه الجزيرة العربية مصدر تهديد للإمبراطورية العثمانية ومكانتها في العالم الإسلامي ، و بشكل خاص بعد أن قام السعوديون بالسيطرة على الحرمين الشريفين و كانت الدولة العثمانية حريصة على استعادة هذه المكانة ، و سقوط الدولة السعودية.

سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية

حيث ان الحرب العثمانية السعودية هي تلك الحرب التي دارت بين الدولة العثمانية والدولة السعودية الأولى ، و دامت لمدة عام و 11 شهرًا ، سقطت بعدها الدولة السعودية الأولى ، ومدينة الدرعية العاصمة في ذلك الوقت ، و تدميرها من قبل قوات محمد علي باشا ، لأن التوسع السعودي كان يشكل خطراً على الدولة العثمانية ، ومن وجهة النظر هذه فإن سبب الهجوم يعود إلى:

  • تهديد التوسع السعودي للدولة العثمانية وحرص الدولة العثمانية على تعزيز مكانتها.

ما هي الدولة العثمانية

وهي من الدول الإسلامية التي أسسها عثمان بن أرطغرل و ظلت مستمرة 600 عام و الجدير بالذكر إلى أنها نشأت كإمارة على حدود التركمان ، وازدادت قوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ، واشتملت أراضيها على أماكن مختلفة من قارات العالم الثلاث ، ووصل عدد الدول العثمانية 29 دولة ، حيث كان للدولة السيادة على الكثير من البلدان.

ما هي الدولة السعودية

المملكة العربية السعودية دولة عربية وإسلامية ، ومن أكبر دول في الشرق الأوسط وثاني أكبر دولة عالمياً ،و تم تسميتها بالعديد من الأسماء عبر التاريخ ،في البداية سميت بالدولة السعودية الأولى ، ثم ظهرت الدولة السعودية الثانية ثم المملكة العربية السعودية ، حيث تعرضت السعودية للعديد من التحديات عبر التاريخ حتى باتت قائمة بذاتها.

اقرأ أيضاً : كلمات عن يوم المدير العالمي عبارات مكتوبة مع الصور

أحداث الحرب العثمانية على دولة السعودية

تكلمنا عن سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية الذي أدى إلى الحرب العثمانية ، أو ما يعرف بالحرب المصرية السعودية ، وكانت أحداثها على النحو التالي:

  • أرسل السلطان العثماني محمد الرابع فيرمان إلى محمد علي لبدء الحرب والهجوم على المملكة العربية السعودية والسيطرة عليها.
  • كان الوضع في مصر غير مستقر خلال هذه الفترة ، وبالتالي تم رفض طلب السلطان.
  • لذلك طلب السلطان مرة أخرى من محمد علي الخروج إلى المملكة العربية السعودية للسيطرة عليها ، الا أن محمد علي اعتقد أن هذا كان فخًا من السلطان.
  • طلب من السلطان طرد والي الشام والعراق وطلب منه عزل والي الشام لأنه لم يعد يثق به وتعيين من يثق به ، و كان محمد علي يخطط للسيطرة على بلاد الشام وضمها لممتلكاته.
  • في البداية حاول محمد علي إغراء المشايخ بالهدايا ، لكنه لم ينجح فاستعد محمد علي للحرب وحشد القوات البحرية والبرية.

نتائج الهجوم على الدولة السعودية

بعد أن تعرفنا الى سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية وأحداث الحرب ، نعرض الآن النتائج على النحو التالي:

  • دمر ابراهيم باشا جميع القرى التي حاربت المقاومة حتى وصل الدرعية وهدم اسوارها وحدث السلام و تم القبض على عبد الله بن سعود وعدد كبير من عائلته.
  • وهكذا تم القضاء على الدولة السعودية الأولى ، و استطاعت الدولة العثمانية من استعادة السيطرة على العالم الإسلامي مرة أخرى ، وبعد مغادرة إبراهيم باشا نجد ، تأسست الدولة السعودية الثانية في مايو عام 1818.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه سبب هجوم الدولة العثمانية عاى الدولة السعودية، و عرفنا ما هي الحرب العثمانية السعودية ، ما هي الدولة العثمانية و ما هي الدولة السعودية ، و تناولنا كذلك أحداث الحرب العثمانية على دولة السعودية و نتائج الهجوم على الدولة السعودية.