عوامل التجوية الميكانيكية هي، تعتبر هي تفكك الصخور إلى قطع أصغر ، وتكون في الغالب ما يتم حدوثها التجوية الفيزيائية بسبب التغيرات الجوية المتنوعة مثل الحرارة أو درجات الحرارة المتجمدة ، ويكون نتائجها تجمد الصقيع عندما يتجمد الماء ويعمل على توسع في الشقوق ، مما ينتج في تكسير الصخور ، أيضًا بإمكانه أن تتسبب التغيرات القوية في درجات الحرارة مثل التسخين والتبريد بشكل فوري وسريع في تمدد الصخور وانكماشها ، ويعمل على التسبب في النباتات التجوية عندما تنمو الجذور على الصخور أو تحتها التي تؤدي على تكسر الصخور بشكل تدريجي.

تعريف التجوية الميكانيكية 

يعتبر التجوية الفيزيائية أو الميكانيكية هي تفكك الصخور إلى قطع صغيرة، تكون بالغالب ما تحدث التجوية الفيزيائية والسبب في ذلك التغيرات الجوية مثل الحرارة أو درجات الحرارة المتجمدة.

وتكون ناتجة عن تجمد الصقيع عندما يتجمد الماء ويعمل على توسع في الشقوق ، مما يؤدي في تكسير الصخور.

عوامل التجوية الميكانيكية هي

حيث هناك العديد من العوامل المتعددة التي تتسبب في عملية التجوية الميكانيكية سوف نذكر أهمها على النحو التالي:

  • تقلبات درجة الحرارة :  من المعتاد ما تتمدد المعادن ويتم انكماشها بسبب تقلبات درجات الحرارة ، هذه العملية ما تعرف بالتمدد الحراري ، وتتكون الصخور من معادن متنوعة وعديدة ويتم توسعها وتتقلص بمعدلات متنوعة عندما يتم تعرضها لتغيرات بشكل سريع في درجات الحرارة.
  • الرياح :  بالإمكان تكسير الصخور بالاحتكاك والتأثير الذي يكون بشكل مستمر مع القطع الصخرية الأخرى أثناء فترة النقل بالرياح ، وبالتعيين قطعة صخرية التي تكون حاملة في التيارات الهائجة لنهر تحك نفسها التي تكون بشكل مستمر بأجزاء أخرى وقاع النهر ، وفي نهايتها يتفكك الجزء إلى قطع صغيرة.
  • الضغط :  عندما يتم تجريد الصخور العلوية من خلال  التآكل وآليات التعرية المتنوعة، فإنها تعمل وتتسبب في تكسير الصخور الضاغطة الموازية لسطحها وتكسيرها وتمددها.
  • الصقيع وانخفاض درجة الحرارة :  صقيع التجوية وكما هو مشهور التوتيد الجليد ، إنه المصطلح الجماعي للعمليات المتنوعة التي تنطوي على الجليد ، وتكون شاملة على العديد من العمليات: تجميد الذوبان – الصقيع التوتيد – تحطم الصقيع.

من آثار التجوية الميكانيكية على سطح الأرض 

ان هناك آثار عديدة ومتنوعة التجوية الميكانيكية على سطح الأرض التي تتشكل بفعل الظواهر الطبيعية:

  • التفريغ والتقشير : تتكون الكثير من الصخور عميقاً تحت سطح الأرض تحت تأثير ضغط شديد ، هناك الكثير من مئات الأطنان من الصخور أو الجليد وتكون بالغالب ما تعمل على تضغط عليها ، إذا تآكلت الصخور المتواجدة فوق هذه الصخور ، أو ذاب الجليد فوقها ، فإن إطلاق هذا الوزن يؤثر في تمدد الصخور لأعلى وتشقق في أعلى قمتها.
  • تآكل الصخور : يتم حدوث التآكل عندما يتم التعرض سطح الصخور للماء أو الرياح ، التي تكون حاملة هذه العناصر جزيئات صغيرة من الرواسب أو الصخور التي تعمل على اصطدام بعد ذلك بسطح الصخر.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان عوامل التجوية الميكانيكية هي، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق بموضوع عوامل التجوية الميكانيكية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.