عندما يكون القمر في طور المحاق فإنك تواجه، عندما ينعكس ضوء الشمس الساقط على القمر، يمر القمر بسلسلة من الاطوار حيث يمكننا رؤية الجزء الذي يسقط عليه الضوء، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: عندما يكون القمر في طور المحاق فإنك تواجه، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

عندما يكون القمر في طور المحاق فإنك تواجه

تظهر مناطق القمر المختلفة هذه الانعكاسات في الفروق الزمنية؛ لأنها تمر بسلسلة متتالية المراحل، تحدث المرحلة الجديدة في الوقت الذي يكون فيه القمر بين الشمس والأرض، عندما يدور القمر حول الأرض أي ما يعادل 5.1 درجة، و ذلك مقارنةً بدوران الكوكب داخل مداره حول الشمس.

أما الجزء المظلم من القمر كما يُرى من الأرض، حيث أن الجزء المضيء من القمر يقع على الجانب الآخر من سطح الأرض.

إقرأ المزيد: يظهر القمر بأطوار مختلفة بسبب دوران الأرض حول الشمس.

ما هو طور المحاق

المحاق هو غياب ضوء القمر المنعكس، لوجود القمر بين الأرض وأمام الشمس، أي عدم وجود جزء منعكس يمكن رؤيته من الأرض.

وقد سميت بالمحاق في اللغة، لأن نورها طمس واختفى، وفي ذلك الوقت يحدث اقتران الشمس بالقمر وولادة شهر هجري جديد، و من الناحية الفلكية يعني وجود الشمس والقمر معًا في نفس الإحداثيات السماوية.

وعندما يخرج القمر من محاذاته للشمس، يبدأ ضوء الشمس في الانعكاس على الجزء الخارجي من القمر، وهذا يتيح للمشاهد من الأرض رؤية الهلال، و تستغرق هذه المرحلة 15 ساعة منذ حدوث الاقتران، بينما يستطيع التلسكوب رؤية الهلال بعد 13 ساعة من حدوث الاقتران.

ما هو الشهر القمري

يبدأ الشهر القمري في يوم ولادة الهلال، وينتهي في اليوم السابق للهلال التالي، و يبلغ طول الشهر القمري 29 أو 30، ويمكن تحديد عدد أيامه مسبقًا بما يسمى بالحسابات الفلكية.

و يدور القمر حول الأرض في فترة زمنية تبلغ 27 يومًا و 7 ساعات و 43 دقيقة و 11.87 ثانية،  و في مدار بيضاوي أقرب ما يمكن إلى الدوران، ويقطع حوالي (13 درجة) كل ليلة، و تُعرف هذه الفترة الزمنية بالشهر القمري الفلكي.

كل الشهور القمرية تتشابه مع بعضها البعض بنفس الطريقة، و سببها: دوران القمر حول الأرض، و طريقتهما الاقتران ثم الهلال.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: عندما يكون القمر في طور المحاق فإنك تواجه، كم لا و تحدثنا أيضاً عن ما هو طور المحاق، و ذكرنا كذلك ما هو الشهر القمري، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.