عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو ، عمل أو يُقدّر ، حيث يعتبر الفعل من أحد اهم وابرز مكوّنات الجّملة الثّلاث وهم (الحرف، الفعل، الاسم) ، حيث يعد الفعل بأنه الشيء الوحيد الذي يحدد نوع الجّملة باللغة العربيّة إذا كانت جملةٌ فعليّة أو اسميّة ، ونحن عبر الفصول الدّراسيّة حيث يتم التعلم من قبل الطّالب التمييز والتفريق بين الفعل والاسم ، وهذا من خلال استخدام الدّوال على كل منهما، ومن خلال سطورنا التّالية، وعبر موقعنا عبر الانترنت موقع الجنينة الاخباري سنرفق لكم حل سؤال عَملُ الطبيبُ لا يُقّدر بثمنٍ، الفعلُ في الجملةِ السّابقةِ ، كل هذا واكثر عبر موقعنا ومقالنا لهذا اليوم فتابعونا.

تعريف الفعل

حيث يتم تعريف الفعل باللغة العربيّة : كلمة تدل على حدثٌ متعلّق بالزّمن ، حيث يتم تقسيم الفعل إلى ثلاث أقسام هم : (الفعل الماضِ، والفعل المُضارع، والفعل الأمر) ، حيث تعتبر دلالة كل منهما حسب الزّمن ، حيث يعتبر الفعل الذي حدث في فترة الزّمن الماضي حيث يُطلق عليه اسم الفعل الماضي ، ويعد الفعل الذي يعبر على حدث يحصل في الزّمن الحاضر ، وذلك مع إمكانيّة حدوثه في الزّمن المُستقبل حيث يتم اطلاق عليه اسم الفعل المُضارع ، حيث يعتبر الفعل الذي يعبر على طلب القيام بالحدث هو الفعل الأمر ، وللفعل دلالة، ودلالته قبول أحرف السّين، وسوق، وقد، وضمائر الرّفع المتصلة.

عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو

حيث تعتبر بأن الجّملة الواردة في المثال السّابق (عَملُ الطبيبُ لا يُقّدر بثمنٍ) ، بأنها جملة اسميّة ، لسبب بدئها بالمصدر عملُ، حيث يتم اعراب هذا المصدر مبتدأً ، وتعرب كلمة الطّبيب مضاف إليه مجرور ، ولا يقدّر جملة فعليّة في محل رفع خبر، وبثمنٍ شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر ثاني ، حيث يعتبر الفعل بهذه الجّملة هو الفعل المُضارع يقدّرُ،  ومن هذا نستنتج أن الجّواب الصّحيح لهذا السّؤال هو:

  • الفعل هو يُقدّر.

علامات الفعل باللغة العربية

حيث يكون للفعل باللغة العربيّة بعذ من الدلالات ، وفيما يأتي سنرفق لكم هذه الدّلات مع أمثلة توضيحيّة:

دلالة الفعل  مثال توضيحي
قبوله ضمائر الرّفع المتصلة نحو، واو الجّماعة، تاء الرّفع المتحرّكة، ألف الاثنين وغيرها. كتبوا، لعبتُ، دَرسا.
قبوله السين وسوف. سنلعب، سوف ندرس.
قبوله حرف قد. قد لعبَ، قد يدرسُ.
قبوله تاء التأنيث السّاكنة. كتبتُ.
قبوله نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، أو نون النّسوة. كتبنَّ، يكتبنَ، يَكتبنَّ.

أقسام الفعل من حيث الزمن

حيث سنرفق لكم اقسام الفعل وذلك من حيث الزمن وسبب ذكرنا لهذا القسم بسبب مقالنا الذي يتحدث عن الفعل ، حيث سنتحدث وسنذكر لكم الاقسام على النحو الاتي:

  • الفعل الماضي : حيث يعرف الفعل الماضي على انه كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الماضي مثل: كَتَبَ، وقَرَأَ، ودرسُوا، سافَرَت.
  • الفعل المضارع : حيث يتم تعريف الفعل المضارع بأنه هو كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ويكون مبدوءًا بأحد حروف المضارعة، وهي الهمزة والنون والياء والتاء المجتمعة في كلمة (نأتي)، مثل: يُشاركُ، ونلعبُ، وتقرأُ، وأحملُ.
  • فعل الأمر فهو كل فعل يُطلب به حصول شيء في الزمن المستقبل مثل: اذهَب، واقرأي، واشربُوا، واكتُبا.

تدريب: صنّف الأفعال التي تحتها خط إلى ماضٍ ومضارع وأمر، مبيّنًا السبب كما في المثال:

  • وَقَفتُ بعيدًا عن الرصيف. (فعل ماضٍ حدث وانتهى في الزمن الماضي).
  • أفضّلُ تناولَ الفواكه على الخضراوات.
  • نمشِي كُلّ يومٍ.
  • تمهَّل في السيرِ.
  • هبّت العواصفُ ليلًا فاقتلعت بعض الأشجار.
  • يُشاركُ الناس تفاصيل حياتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابة مقالنا الذي كان بعنوان عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو حيث وذكرنا لكم بعض المواضيع التي تهتم باسم المقال ومنها تعريف الفعل واجبنا لكم سؤال عمل الطبيب لا يقدر بثمن. الفعل في الجملة السابقة هو وعلامات الفعل باللغة العربية وأقسام الفعل من حيث الزمن وتدريب: صنّف الأفعال التي تحتها خط إلى ماضٍ ومضارع وأمر، مبيّنًا السبب كما في المثال.