طريقة حفظ جدول الضرب,من منا لم يعاني في حفظ جدول الضرب أو لم يواجه مشكلةصغيرة في تعليم الجدول لأبنائه ,من هنا ومن موقع الجنينية سنتحدث اليوم عن المعلومات المهمة حول جدول الضرب وطرق سهلة لتعلمه وحفظه وفهمه حيث يعد جدول الضرب من الأساسيات في علم الرياضيات لذلك من الضروري أن يتم تدريسه بشكل مفصل للأطفال في سن صغيرة، من عمر يناهز 5 سنوات هو العمر المناسب للبدء في فهمه وحفظه، مع مراعاة أن يتم البدء بالأرقام الصغيرة.

جدول الضرب

استخدم البابليون منذ زمن بعيد أقدم جداول الضرب منذ ما يزيد عن 4 آلاف سنة وكان العد في ذلك الوقت أسهل بكثيرمن يومنا هذا ، حيث توقفت الأعداد عند الرقم 60 ، وبعد ذلك بدأت الصين في البحث والتطوير في جدول الضرب على أساس الرقم 10 وكانوا يستخدمون الخيزران لكتابة هذا التقدم في تاريخ الرياضيات ، ومع ذلك لم يظهر جدول الضرب كما نعرفه اليوم حتى عام 1820 ، كان العالم جون ليزلي المختص بعلم الرياضيات هو من نشر أول جدول رسمي للضرب في الكتاب الخاص به فلسفة الحساب ، إستخدم فيه طريقة علم أصول التدريس لمساعدة الأطفال على حفظ الجدول .

أسهل طرق لحفظ جدول الضرب

طريقة حفظ جدول الضرب , هناك مجموعة من الطرق البسيطة لتسهيل عملية حفظ جدول الضرب حيث نقوم ب إيصال المتعلم لـ أبسط الطرق وأسهلها لتعلم جدول الضرب هنا سنذكر بعض الطرق منها :

استخدام الأصابع للعثور على الناتج:

طريقة استخدام الأصابع هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب ، وتطبق كالآتي:

  1. ضع كلتا اليدين بالكف الداخلي باتجاه الجسم بحيث تكون الأصابع متقابلة.
  2. يتم تعيين لكل إصبع رقم يبدأ من 6 إلى 10 في كل من يديك حيث تكون قيمة الأصبع العددي الأرقم المتقابلة متساوية في نفس الاصبع من الجهة المقابلة.
  3. عند إِنجاز عملية حسابية 8 × 7، مثلا ، يجب أن يلمس الإصبع الذي يمثل الرقم 8 في اليد اليمنى الرقم 7 في اليد اليسرى.
  4. يتم وضع 5 في خانة العشرات من الأصابع المرفوعة للأعلى في كلتا اليدين ، وفي خانة الآحاد يتم ضرب الرقم الموجود أعلى يدك اليسرى في الرقم الموجود في اليد اليسرى ، أي 3 × 2 = 6 و في هذا المثال ، الناتج = 56.
  • تَمْرِين بشكل متكرر ومنسق ، عن طريق حل العديد من المشكلات.
  • ترتيب مجموعة من الأسئلة لكل جدول علي حدا.
  • الاستماع للأغاني التعليمية المتاحة على الإنترنت.
  • تحميل وتفعيل تطبيقات الفيديو التعليمية التي يمكن تحميلها على الهاتف من الإنترنت.
  • البدء بحفظ جداول الأرقام القليلة ، في حفظ جدول الضرب من الرقم صفر نجد أن عملية ضرب أي عدد بالعدد صفر سوف يكون الناتج صفر، بالإضافة لأن عملية ضرب العدد 1 في أي رقم سوف يعطينا الرقم نفسه,أي العدد المضروب في الواحد.
  • وبالنسبة لجدول ضرب الرقم 2 فنلاحظ أن ناتج ضرب العدد 2 مع أي رقم أخر يقصد به جمع الرقم المضروب في 2 مرتين مثل 2×3=6 أي أنه جمعنا الرقم 3+3 .
  • حاصل ضرب الرقم 3 بأي عدد أخر فـ معناه أنه تم جمع الرقم المضروب في 3 , ثلاث مرات مثال 4+4+4.
  • يجب أن تـقسيم الأعداد من الرقم 0 للرقم 10 لثلاثة أقسام بحيث نسهل عملية حفظ الجدول ، ثم نستفتح في كل قسم بمفرده مع أهمية تجنب الإنتقال للقسم اللذي يليه بدون أن ينهي الطفل الحفظ لهذا القسم بطريقة جيدة.
  •  يبدأ الطفل بحفظ الجدول جزؤ جزؤ بالنظام التالي من رقم 0لرقم 3 ومن الرقم 4 إلى الرقم 7، وبعد ذلك من الرقم 8 وحتى الرقم 10وهكذا، حيث يسهل ذلك على الطالب حفظ جدول الضرب.
  • يجب أن يعلم الطفل أن عملية الضرب هي عملية تبادلية أي أن < > 3×2=2×3 والناتج 6 على كلى الحالتين.
  • الإبتعاد عن جميع الأشياء اللتي تسبب في الشرود الذهني والتشتت ، حيث يجب أن يتم إبعاده عن كل شيئ يمكن أن يتسبب له بهدر وقته مثل الألعاب والكمبيوتر والتلفاز والبليستيشن وحتى في بعض الأحيان المطبخ مع اختيار مكان مناسب وحيد للجلوس به من أجل التعلم بالطريقة الصحيحة.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم نكون قد أحصينا مجموعة من الطرق اللتي يجب إتباعها في تعليم أطفالنا جدول الضرب ونتمنى التوفيق والنجاح المستمر والدائم للجميع .