سنتعرف على التحصيلي كم محاوله؟ و كيفية التقديم على الاختبار التحصيلي؟ حيث يعتبر الاختبار التحصيلي أحد أبرز الاختبارات التي يقدمها الطلبة في المملكة العربية السعودية من أجل قياس القدرات والمهارات الأساسية للطالب من قبل هيئة التعليم والتقويم وذلك من أجل العمل على تحديد المسارات والتخصصات التي تلائم الطالب في ذلك الوقت

الاختبار التحصيلي في السعودية

يعتبر الاختبار التحصيلي هو أحد الاختبارات الهامة التي يحددها المركز الوطني للقياس و التقويم في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريس ، و ذلك من أجل معرفة القدرات الأساسية الخاصة بالطالب بعد التفوق في الثانوية العامة و التأهل إلى مرحلة تعليمية أخرى بالإضافة إلى أنه يهتم بمعرفة القدرات الخاصة و يهتم بنقاط الضعف والقوة لهؤلاء الطلاب حيث يتم هذا الاختبار كل عام للحصول على المهارات الفنية واللغوية والمعرفية الخاصة بالطالب.

التحصيلي كم محاوله

حيث حددت هيئة تقويم التعليم والتدريس الخاصة في المملكة العربية السعودية عدد مرات محاولة الاختبار التحصيلي للطلاب المتفوقين في الثانوية العام المتأهلين إلى المرحلة الدراسية الجامعية ، و فيما يلي محاولات اختبار التحصيلي:

  • الاختبار التحصيلي المحوسب خارج المملكة: يكون للمتقدم فرصتان فقط ، و في حال أداء الاختبار مرة ثالثة فإنه يكون عن طريق الاختبارات الورقية داخل المملكة.
  • الاختبارات الورقية: حيث يملك المتقدم أربع فرص داخل المملكة ، كما و يستطيع أداء الاختبار الخامس باعتباره فرصة إضافية بعد مرور ثلاث سنوات من أول اختبار.
  • الاختبار المحوسب داخل المملكة: حيث يكون للمتقدم فرصة واحدة للغة العربية و فرصتان للغة الإنجليزية ، أما الباقي من قبل الاختبارات الورقية للاختبارات الرسمية ، بينما الاختبار التحصيلي المحوسب الاستثنائي فيمنح لمن لم يتقدم إلى الاختبار من قبل.

متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444

حيث وفر المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية فترتين من أجل التقديم و التسجيل في الاختبار التحصيلي هذا العام 1444 هـ ، كما و فيما يلي مواعيد التسجيل في الفترتين:

  • الفترة الأولى: ينتهي التسجيل بتاريخ 2/ شهر شعبان/ 1444هـ الموافق 15/ شهر مارس/ 2023 مـ.
  • الفترة الثانية: ينتهي التسجيل في تاريخ 30/ شهر شعبان/ 1444 هـ وينتهي 12/ شهر أبريل/ 2023 مـ.

كم سعر اختبار التحصيلي

حيث حددت هيئة تقويم التعليم و التدريب أسعار الاختبار التحصيلي و التي جاءت على النحو التالي:

نوع الاختبار طريقة التقديم نوع التسجيل قيمة الرسوم بالريال
الاختبار التحصيلي للقسم العلمي ورقي تسجيل مبكر 100
الاختبار التحصيلي للقسم العلمي ورقي تسجيل متأخر 150
الاختبار التحصيلي للقسم العلمي محوسب 150
الاختبار التحصيلي القسم النظري ورقي تسجيل مبكر 100
الاختبار التحصيلي القسم النظري ورقي تسجيل متأخر 150
الاختبار التحصيلي القسم النظري محوسب 150

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم التحصيلي كم محاوله ، كما تعرفنا على كم سعر اختبار التحصيلي ، و أيضاً عرضنا لكم متى يقفل تسجيل التحصيلي 1444.