نقدم لكم في موقع الجنينة طريقة حساب النسبه الموزونه للثانوي , قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بعدد من التغييرات التي كان لها تأثير على النظام التعليمي منذ نشأته وحتى التعليم العالي. وقد حرصت على دمج التعليم الفني والمهني بالإضافة إلى الخبرات العملية في التعليم لأن لها تأثيرًا أكثر عمقًا على الطالب وبالتالي على العملية التعليمية. سننتقل الآن إلى كيفية حساب النسبة الموزونة للثانوي 1444 في هذا السياق.

طريقة حساب النسبه الموزونه للثانوي

يجب عليك إدخال النسبة المئوية التراكمية لمدرستك الثانوية ، ودرجة القدرة العامة ودرجة اختبار التحصيل ، ثم مراجعة معيار الجامعة المدرج بجوار كل مربع للتأكد من أنه يتوافق مع معيار جامعتك للتخصص الذي تريد الالتحاق به من أجل حساب الموزون النسبة من خلال موقعنا ومن ثم مراجعة معيار الجامعة المدون بجانب كل خانة والتأكد بانه نفس معيار جامعتك للتخصص المراد الالتحاق به وفي حال كان معيار جامعتك يختلف عن المعيار المدون يمكنك تعديله , ضع في اعتبارك أن العدد الإجمالي للأرقام القياسية للجامعة يجب أن يكون رقمًا صحيحًا, المعايير الافتراضية المستخدمة من قبل غالبية الكليات هي 0.30 و 0.30 و 0.40 ، ومجموعها 1 صحيح.

المعادلة المستخدمة في حساب المعدل

لقد أنشأنا هذه الأداة عبر الإنترنت لتسهيل عملية حساب النسبة المئوية المرجحة للقبول بالجامعة وحساب النسبة المئوية المقارنة بشكل أبسط للطلاب , يمكن مشاهدتها في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى تنزيل أي برنامج لكي يستخدم المتعلم تطبيقنا وإجراء الحسابات اللازمة ، كل ما يحتاجه هو جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي متصل بالإنترنت , يجب علينا أولاً تحديد متطلبات التخصص الذي تنوي التسجيل فيه في جامعتك , متوسط ​​معايير غالبية التخصصات الجامعية هو 0.30 لمعدل التخرج من الثانوية العامة ، و 0.30 لمستوى القدرة العامة ، و 0.40 لمستوى اختبار التحصيل , المعادلة في هذه الحالة هي كما يلي:

النسبة الموزونة = ( النسبة التراكمية للثانوية العامة * 0.30 ) + ( درجة القدرات العامة * 0.30 ) + ( درجة الإختبار التحصيلي * 0.4 ).

مثال على المعادلة,  سيكون الحساب على النحو التالي إذا كانت درجاتك كما يلي: النسبة المئوية التراكمية لمدرستك الثانوية هي 85% بالمائة ؛ درجة قدراتك العامة 95% بالمائة ؛ ونتيجة اختبار الإنجاز الخاص بك هي 88% بالمائة فيكون كالتالي :

النسبة الموزونة = (85 * 0.30) + (95 * 0.30) + (88 * 0.40) = 89.2%

المعيار المستخدم من قبل الجامعات

يمكنك بسهولة تعديل معيار الجامعة في حاسبة النسبة المئوية الموزونة لتلبية احتياجات جامعتك , الجامعات لديها معايير متنوعة لمختلف التخصصات ولأجناس مختلفة. تخصصات العلوم الطبية ، على سبيل المثال ، قد تلتزم بمعيار مختلف عن التخصصات الشرعية قد توجد اختلافات بين الجنسين في نفس المجال , يختلف معيار الرجال تمامًا عن معيار النساء ، لذلك يجب أن تكون على دراية بمتطلبات التخصص الذي ترغب في متابعته وكذلك التحقق من متطلبات الجنس إن وجدت , يجب أيضًا أن تضع في اعتبارك أن العلامة الثانوية والقدرات ومربعات الإنجاز في مربعات معايير الجامعة يجب أن تصل إلى 100.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان طريقة حساب النسبه الموزونه للثانوي , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل الاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .