سلطة الخضار مثال على المخلوط المتجانس، تعتبر سلطة الخضار غير متجانسة لأنها تتكون من الكثير من المكونات التي يمكن فصلها على شكل مستقل عن بعضها البعض، وعلى سبيل المثال إذا كانت سلطة الخضار تتكون من جزر وفطر وبصل يمكننا تقطيع السلطة ووضع الجزر في مجموعة، ونضع الفطر في مجموعة ثانية، والبصل في المجموعة الثالثة، وبذلك بما اننا قادرين على فصل الخضار في السلطة، فهي تعتبر مخاليط غير متجانسة، ولكن إذا كانت سلطة الخضار متجانسة فلا يمكن ان افصل مكونات سلطة الخضار إلى خضرواتها الفردية.

سلطة الخضار مثال على المخلوط المتجانس

عادة ما يكون الخليط عبارة عن مزيج من مادتين او اكثر لهما أذواق وخصائص متعددة تماما، لكن يمكننا أيضا دمج هذه المكونات لإنتاج مكون جديد آخر في الشكل أو الملمس أو المذاق، بحيث يوجد هناك الكثير من نماذج المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة، والمخلوط هو عبارة عن مادة كيميائية متجانسة أو غير متجانسة توجد في مجموعة من المكونات أو المواد، وكل من هذه المكونات في الصيغة الجديدة تحتفظ بخصائصها، ولكن من الممكن أيضا فصل المخاليط عن بعضها البعض بالطرق الفيزيائية والكيميائية، كما يكون الخليط يحتوي على نسب وزن مختلفة أو أكثر من مادتين مختلفتين أو أكثر، اذ تحتفظ كل مكونات الخليط بخصائصها الكيميائية.

  • تعد سلطة الخضار مثالاً للمخاليط المتجانسة
  • العبارة خاطئة.

المخاليط

تعرف المخاليط الكيميائية بأنه ناتج عن جمع مادتين أو أكثر من المواد، بحيث تحتفظ كل منها بمكوناتها الكيميائية التي تخصها، ولا يحدث تكوين او تكسير لأي روابط كيميائية، ويمكن أيضا فصل مواد هذا الخليط بسهولة، وكما تكون النسب الخاصة بكل مادة في الخليط مختلفة، وللمخاليط نوعين رئيسيين، وهما المخاليط المتجانسة، والمخاليط غير المتجانسة.

المخاليط المتجانسة

تمتاز المخاليط المتجانسة بتوحيد مكوناتها، بحيث لا يُمكن فصل مكوناتها بسهولة، وتمتلك كل مكوناتها نفس الخصائص، وفي هذه المخاليط يمكن ان نعرف المادة المُذابة والتي يكون حجم جسيماتها صغيراً جداً، والمادة المُذيبة، كما من الممكن أن تحتوي المخاليط المتجانسة على عدد غير محدد من المكونات.

ومن الأمثلة على المخاليط المتجانسة كما يأتي:

الهواء. الماء والسكر. مساحيق الغسيل. مياه الأمطار. الخل. الفولاذ.

المخاليط غير المتجانسة

تعرف المخاليط غير المتجانسة بأنها المخاليط التي لا تحتوي على تركيبة موحدة، إذ لا يتم توزيع المكونات فيها بشكل متساوي، ويمكن فصل هذه المواد بالوسائل الميكانيكية كالغربلة، والترشيح، واستخدام الجاذبية.

أنواع المخاليط غير المتجانسة

وتنقسم المخاليط غير المتجانسة إلى نوعين أساسيين، وهما كالاتي:

المخاليط المُعلقة: تعرف على أنها خليط المواد السائلة، والمواد الصلبة، والتي لا تذوب في المحلول السائل، بحيث يمكن أن توجد هذه المواد وتترسب أسفل المادة السائلة عند تركها لمدة من الوقت دون تحريك أو تقليب.

المخاليط الغروية: يعتبر المخلوط الغروي، أو المستحلب نوعاً خاصاً من المخاليط المعلقة، وهو مزيج من سائلين لا يمكن ان ندمجهم مع بعضها البعض بالتحريك أو الاهتزاز (الرج)، بحيث تكون هذه السوائل على شكل طبقتين منفصلتين فوق بعضها البعض عند تركهم لمدة من الزمن دون وجود أي عائق.

وفي ختام مقالنا هذا سلطة الخضار مثال على المخلوط المتجانس، تعرفنا على إجابة السؤال السابق وقد ذكرنا تعريف المخاليط واهم أنواعها، نتمنى ان تنال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.