تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه صح أم خطأ ، حيث تعتبر الرياح هي عبارة على انها تعمل على انتقال او تحرك للكتل الهوائية من منطقة الى منطقة أخرى افقي في الجو ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على إجابة التساؤل تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه صح أم خطأ.

تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه. صح أم خطأ

حيث أن هذه العبارة صحيحة ، تحدث الرياح العالمية عندما يكون الرياح بشأن خط الاستواء أكثر دفئًا من الأنحاء البعيدة ، كما أن الرياح الدولية هي نوع من الهواء التي يشطب إنشاؤها عن طريق عوامل مختلفة على سطح الأرض ، و هذه العبارة صحيحة ، و ذلك بسب أن الهواء الدولية هي الرياح التي تسببها التسخين غير المتوازن للهوا ء، كما أن الهواء الدافئ قريب من خط الاستواء و أيضاً يتجه باتجاه القطب الذي بالشمال و القطب الجنوبي في دوران ثابت بشأن محوره كل 24 ساعة.

كما أن الاختلاف في سعر الضغط الجوي في أي مقر على سطح الأرض عن المواضع الأخرى يلعب أيضًا دورًا في الرياح الدولية، و هذا مثل ما يفعل اختلاف درجات الحرارة جراء القرب أو المسافة من خط الاستواء من الأكثر أهمية، و أيضاً هنالك العديد من العوامل التي تسبق ظهور هذه الرياح العالمية، حيث تنتج الرياح سائرًا عن حركة الكتل الهوائية من مكان إلى آخر جراء اختلاف ضغط الرياح، وهي من أكثر العناصر في تحديد الأحوال الجوية والجو على الأرض.

أشكال الهواء

يوجد العديد من أشكال الهواء ، و هي على النحو التالي :

  • الرياح الدائمة : و هي نمط الرياح التي تعصف على سطح الأرض طيلة السنة ولا ترتبط في وقت معين.
  • الرياح اليومية : كما أن هذه الرياح هي التي تهب كل يوم ولها بعض الأنواع مثل نسائم الجبال والوادي.
  • الرياح الموسمية : و هذه الهواء هي التي تهب بوقت محدد، مثل رياح الصيف التي تهب أثناء فصل الصيف ورياح الشتاء التي تهب أثناء فصل الشتاء.
  • الهواء القطبية : و هذه نمط من الهواء التي تهب في بولندا مثل القطب الذي بالشمال والقارة القطبية الجنوبية.

فوائد الرياح

و للرياح الكثير من الفوائد التي يستفيد منها الإنسان بشكل كبير ، و هذه الفوائد هي على النحو التالي :

  • أولاً:  تعمل الرياح على حماية الأرض و الحفظ على سطح الأرض ، و ذلك عندما يسخن الهواء بالقرب من سطح الأرض ، ينتج عنه تقليل وزنه ، وبالتالي يرتفع إلى القمة. ويستبدل الهواء البارد ، وبالتالي يخف ، و لولا هذه الحركة من الرياح لترتفع درجة حرارة الأرض و تحرق .
  • ثانيًا: و هي مهمة جداً في نقل الغبار والأوساخ وتكسير الصخور والعمل على ترسيبها في تلك الأماكن التي تتصادم فيها ،مما ينتج عن ذلك الرواسب .
  •  ثالثاً: حيث تساعد الرياح في تجريك السفن في البحار و المحيطات .
  • رابعًا: كما أن للرياح أهمية كبيرة في نقل حبوب اللقح للنباتات ، تقوم ذكور النبات بإنتاج اللقاح و من ثم تنقل الرياح إلى النباتات الأنثى .
  • خامساً:  كما و لها أهمية كبيرة في سقوط الأمطار و ذلك بسبب أن الرياح الدافئة عند صعودها إلى الطبقات العلوية الباردة من الغلاف الجوي تتكثف ، وبالتالي تساعدها في سقوط المطر على سطح الأرض.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه صح أم خطأ  ، حيث أن هذه العبارة هي عبارة صحيحة ، كما و تعتبر الرياح هي عبارة على انها تعمل على انتقال او تحرك للكتل الهوائية من منطقة الى منطقة أخرى افقي في الجو ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة و التفاصيل حول الرياح كما تطرقنا في هذا المقال إلى فوائد الرياح.