تركيب الصهارة وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني، و مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية ، يبحث الكثير من الطلاب عن إجابات الأسئلة هبر محركات البحث ، و سؤال اليوم يعتمد على علم علم البراكين و الجغرافيا ، حيث تعتبر البراكين إحدى الظواهر الطبيعة الّتي تحدث في كوكب الأرض وغيره من الكواكب، وهي عبارة عن تشقّقات تحصل على سطح الأرض، ويخرج منها العديد من المواد المتواجدة في باطن الأرض، والّتي تدعى بالصهارة نتيجة للعديد من الأسباب ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تركيب الصهارة وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني.

تركيب الصهارة وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني

حيث أن هذه العبارة هي صحيحة ، حيث تتكون الصهارة من صخور منصهرة، وغازات مذابة، وبلورات معدنية ، كما و تصنف الصهارة إلى بازلتية، أو أنديزيتية، أو ريوليتية اعتماداً على كمية السيليكا التي تحتويها ، حيث تنصهر المعادن المختلفة، وتتبلور عند درجات حرارة مختلفة ، كما و توضح سلاسل تفاعلات باون الترتيب الذي تتبلور حسبه المعادن من الصهارة.

ما هو تعريف الصهارة؟

الكثير من الأشخاص يتساءلون حول تعريف الصهارة ، حيث تعرف بأنها عبارة عن مجموعة من الغازات والصخور المذابة المتواجدة في باطن الأرض، و الجدير بالذكر أنها تكون إمّا صخور مذابة أو شبه مذابة، وعندما تندفع الماغما إلى سطح الأرض بواسطة ثقب تشكّله يصبح اسمها الحمم البركانية، بالإضافة إلى أنها تكون ذات لون أحمر متوهّج وذات حرارة مرتفعة وعالية جدّاً، ومن الجدير ذكره أنّ هذه الحمم ساهمت بتشكيل قسم كبير من طبقات الكرة الأرضية.

أجزاء البركان الرئيسية

و الجدير بالذكر أن البركان يتكون من العديد من الأجزاء ، و هذه الأجزاء هي على النحو التالي:

  • الحجرة الصهارية: حيث تعرف بأنها المكان الّذي تجتمع به الحمم البركانية والغازات.
  • المدخنة: و أيضاً تعرف بأنها عبارة عن أنبوب تخرج من خلاله الحمم البركانية من الحجرة إلى السطح، وقد يتكوّن البركان من مدخنة واحدة أو عدّة مداخن.
  • العنق: حيث يتكوّن البركان من عنق واحد أو أكثر، ولكن المتواجد في قمة البركان يكون هو العنق الرئيسي، ويندفع من العنق الرماد والحمم البركانية والغازات.
  • الفوهة: و تعرف بأنها الفتحة المتواجدة في قمّة البركان والمتشكّلة نتيجة خروج الحمم البركانية باتجاه سطح الأرض.
  • المخروط البركاني: و يعتبر المخروط هو عبارة عن جوانب البركان، وتكون متشكّلة نتيجة الحمم البركانية وانحدارها يتعلّق بشدّة البركان وقوّته.

هناك ثلاث أنواع رئيسة من البراكين تختلف في الحجم  والشكل والمكونات وهي:

حيث يوجد العديد من أنواع البراكين ، حيث يوجد أنواع للبراكين من حيث الحجم و الشكل و المكونات و هي على النحو التالي :
  • البراكين المركبة: كما و تتألف البراكين المركبة عموماً مخروطية الشكل، مع وجود منحدرات  مقعرة الشكل، وحجمها أكبر كثيراً من البراكين المخروطية.
  • البراكين الدرعية: حيث تتكون عندما تتراكم طبقات من اللابة أثناء الثورانات البركانية الهادئة.
  • البراكين المخروطية: و هذه البراكين تتكون ، عندما تعود المواد البركانية الصغيرة الحجم المقذوفة في الهواء إلى الأرض، وتتراكم حول فوهة البركان.

الصخور النارية موارد طبيعية

حيث يوجد للصخور النارية الكثير من الفوائد المهمة في حياتنا البشرية ، و هذه الفوائد هي على النحو التالي :

  • حيث يوجد للصخور النارية أهمية اقتصادية كبيرة في حياتنا.
  • و الجدير بالذكر أن العديد من المعادن التي تستخدم في المجوهرات تتبلور فيها ، كما و يمكن أن يستخلص منها العديد من العناصر المقيدة ومنها:
  • كما و يعتبر الليثيوم وغيره مما يدخل في مجالات عديدة في حياتنا.
  • بالإضافة إلى أنها تستخدم الصخور النارية أيضاً في المباني.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم تركيب الصهارة وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني ، كما و تعتبر البراكين إحدى الظواهر الطبيعة الّتي تحدث في كوكب الأرض وغيره من الكواكب، وهي عبارة عن تشقّقات تحصل على سطح الأرض، ويخرج منها العديد من المواد المتواجدة في باطن الأرض ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات و التفاصيل المهمة حول الموضوع.