توجد الكثير من القصص التي تحكي التجارب مع الجامعة ، تزامناً مع اقتراب الموسم الدراسي الأول للجامعة يبحث مجموعة كبيرة من الطلاب الذين اكملوا المرحلة الثانوية العامة عن اختبارات حقيقية عن الحياة الجامعية، حيث أن المسيرة الجامعية تعتبر انتقال نوعي في حياة الطلاب حيث يتم صقل شخصية الطالب في هذه المسيرة، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان تجربتي مع الجامعة وتجارب حقيقية عن الحياة الجامعية.

المرحلة الجامعية

تعتبر المرحلة الجامعية هي المسيرة التي تأتي بعد مسيرة الثانوية مباشرة، وتعتبر ابرز المراحل الدراسية في حياة الطلاب حيث في هذه المسيرة يستطيع الطالب الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس، وقد تكمن أهمية هذه المسيرة في أن الطالب خلالها يستطيع ان يتأهل للعمل، وكما أنها تزوده بمجموعة كبيرة من الخبرات سواء في الحياة العملية أم الاجتماعية، وتعتبر المرحلة الجامعية أحد العوامل الرئيسية التي تصقل عقلية الطالب، وتؤهله لمجموعة كبيرة من الامور التي تأتي بعد الجامعة مباشرة مثل شغل المناصب أو العمل.

تجربتي مع الجامعة

بدأت تجربتي مع العالم الجامعي منذ أن انتهيت من الثانوية، وحصلت على شهادة بُمعدل عال لذلك قررت اختيار تخصص الذي طالما تمنيت الدخول عليه وهو علم الفنون الجميلة، فقد كنت منذ طفولتي أحلم في أن اتعلم هذا العلم ، وعندما دخلت الجامعة بدأت أحلامي تتحقق في الحقيقة، وشعرت بفرحة غامرة في بداية أيام الجامعة ولا سيما، وأنني قابلت بأصدقاء رائعين جعلوا الحياة الجامعية الغير سهلة تبدو رائعة وسعيدة ، لا أنكر أنني واجهت بعض الصعوبات في البداية وخاصةً وأن نظام التعليم اختلف وأصبح يجب أن اعتمد على نفسي أكثر وأتحمل مسؤوليتها، وكما أدركت أنه من الصعب الوصول الى المعدل العالي في الجامعة لذلك قررت أن أركز على تميزي أكثر، وأعمل كل شيء في سبيل أن أكون ماهرة وموهوبة ومميزة في التخصص الذي طالما حلمت به، وبالفعل انهيت دراستي بمعدل عال وحظيت بمرحلة جامعية رائعة.

سلبيات الحياة الجامعية

برغم الكثير من الإيجابيات التي تكون في عالم الجامعة ، إلا أنه يوجد مجموعة كبيرة من السلبيات، والتي تواجه الكثير من الطلاب، ومن أبرز هذه السلبيات ما يلي:

  • المشاكل الاجتماعية: حيث أن هناك مجموعة كبيرة الطلاب التي تواجه الصعوبات كثيرة في بناء الصداقات أو المعارف خلال المرحلة الجامعية.
  • المشاكل الدراسية: فقد يواجه الطلاب مجموعة كبيرة من الصعوبات التي تتعلق في الدراسة وخاصةً التوقعات التي تكون معاكسة تماماً لطبيعة التخصص أو صعوبة فهم بعض المواد الدراسية واستيعابها.
  • المشاكل المالية: فقد تتطلب المرحلة الجامعية مبالغ كبيرة من الأموال التي يحتاجها المنتسب الى الجامعة من أجل المستلزمات الدراسية أو تسجيل المواد أو حتى المصروف الجامعي.
  • الضغط النفسي الشديد والتوتر: تتطلب المستويات الجامعية تعبا كبيراً من المنتسب وخاصةً في الدراسات التي تكون عملية يحتاج الطالب إلى تعب كبير إضافة إلى المشاكل التي تواجه الطالب خلال هذه المستوى ، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو دراسية فجميع هذه الأمور تولد للطالب ضغط نفسي شديداً.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تجربتي مع الجامعة وتجارب حقيقية عن الحياة الجامعية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق.