اي مما يلي يقلل الاحتكاك ,كثيرا ما نسمع عن القانون الأول لنيوتين، أو القانون الثاني، أو القانون الثالث، ولكننا لا نعلم تفاصيل هذه القوانين، لذلك يأتي لطلاب، ولطالبات الصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الأول، للبحث عن سؤال: اي مما يلي يقلل الاحتكاك؟ فهو من ضمن أسئلة مراجعة الفصل الثاني، ويأتي ايضا على شكل أختار الإجابة الصحيحة، فلذلك من هذا المقال اعزائي الطلبه سوف نجيب عن هذا السؤال.

اي مما يلي يقلل الاحتكاك؟

ان المقصود بالاحتكاك هو:  عباره عن قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة، وتقاوم حركة هذه السطوح بعضها بالنسبة لبعض, وبالانجليزيه Frictional Force,  حيث أن قوة الاحتكاك تؤثر على سير السيارة في الطريق، فتخسر ربع طاقتها الناتجة  بسبب الاحتكاك مع الشارع، وقوة احتكاك إطارات السيارة هي التي تحافظ على استقامة السيارة أثناء سيرها في الطريق، وهي التي تعطي لفرامل السيارة مفعولها عند الضغط عليها.

فالإجابة الصحيحة هي: “السطوح الملساء.

 

ما هو الاحتكاك

يطلق علي الاحتكاك انه عبارة عن القوة المقاومة التي تحدث عندما يتم تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين وذلك عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تكون من اجل العمل على تلاحمهما معا، وايضا يمكن للاحتكاك ان ينشا بين المواد الصلبة والسائلة كذلك الغازية،و كما تعرف قوة الاحتكاك هي عبارة عن حاصل ضرب القوة الضاغطة وذلك بين الجسمين في معامل الاحتكاك حيث ان قح هو اختصار يرمز الى قوة الاحتكاك اما قض هو عبارة عن اختصار يتم الرمز من خلاله الى القوة الضاغطة بين الجسمين او القوة العمودية على السطح الي يعمل على الفصل بينهما، كما ويوجد انواع كثيرة من الاحتكاك حيث ان اول نوع هو الاحتكاك المائع ويسمي بالاحتكاك الرطب فهو  يعمل علي وصف الاحتكاك بين طبقات المائع اللزج حيث تكون فيه حركة نسبية مع بعضها البعض، اما النوع الثاني هو الاحتكاك الجاف وهو عبارة عن القوة التي تعارض الحركة النسبية بين سطحين صلبين عندما يكونون في حالة اتصال، ويتكون الاحتكاك الجاف من نوعين هما الاحتكاك الثابت والاحتكاك الحركي.

 

فوائد الاحتكاك

ان للاحتكاك له الأثر الكبير على طبيعة الحياة  بشكل يومي ،حيث تدخل قوة الاحتكاك في كافه مجالات الحياة وسوف نتعرف علي  الفوائد من خلال النقاط التاليه :

  •  تعد قوة الاحتكاك مسؤولة عن الحركة الطبيعية للأجسام في الحياة.
  • تساهم قوة الاحتكاك على تحديد طريقة المشي الصحيحة على الأرض.
  • تعد قوة الاحتكاك مسؤولة عن حركة مكابح السيارات التي تؤدي إلى توقف السيارة عند الضغط عليها, وعندما تفرك الأجسام ببعضها البعض، مثل فرك اليدين، أو فرك عيدان من الخشب، حيث تنتج الطاقة الحرارية نتيجة لقوة الاحتكاك, وتؤدي الي حرق الكويكبات في الفضاء الخارجي نتيجة لقوة الاحتكاك فيؤدي إلى حماية الأرض من خطر وقوعها من الفضاء.

 

ما هي العوامل المؤثرة على قوة الاحتكاك؟

ان قوة الاحتكاك تعني  أنها القوة التي تمنع الحركة وتعيقها، وتحدث بين السطحين المتلامسين نتيجة التجاذب الكهرومغناطيسي بين الجسيمات المشحونة في السطحين، وتعتمد على الكثير من العوامل مثل ملمس السطحين، والقوة العمودية، ومعامل الاحتكاك، والي اخره، وسوف نتعرف علي هذه العوامل، وسنذكر كيفية تأثيرها على قوة الاحتكاك :

 

ملمس الجسم المتحرك
أي تعتمد على خشونة ونعومة الجسم المتحرك، فمثلا إذا كان الجسم خشن، زاد الاحتكاك وبالتالي وتصبح حركته مقيدة، وإذا كان سطح الجسم أكثر نعومة، فيقل الاحتكاك وتصح حركته أكثر سلاسة؛ فعلى سبيل المثال، يمكن لكرة ملساء أن تقطع مسافة أطول من كرة خشنة على ذات السطح.

ملمس السطح
ويعني اذا كان السطح خشنًا، فيكون الاحتكاك الناجم عن حركة الجسم أكبر مقارنة بالسطح الأكثر نعومة؛ فعلى سبيل المثال، يكون السير على طريق مليء بالحصى أكثر صعوبة من السير على طريق مسطح وأكثر نعومة.

شكل الجسم المتحرك
يلعب شكل الجسم المتحرك دورا  في هذه الأوساط مهما في التأثير على قوة الاحتكاك، إذ يحدد شكل الجسم وتصميمه مساحة سطح الجسم المتحرك الملامس للسطح أو للوسط الذي يتحرك فيه؛ فعلى سبيل المثال إذا كان شكل الجسم انسيابياً أثناء الحركة في الماء أو الهواء، فسوف يواجه قوة احتكاك أقل من أي شكل آخر.

القوة العمودية
في الاغلب تكون القوة العمودية قوة معاكسة للوزن، لذلك تكون قيمتها عادة أكبر للجسم الأكبر كتلة، وأقل للجسم الأقل كتلة، وبازدياد القوة العمودية تزداد قوة الاحتكاك، إذ تتناسب القوة العمودية طرديا مع قوة الاحتكاك .

 

الي هنا طلابنا الاعزاء قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “اي مما يلي يقلل الاحتكاك” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال , وأيضا ما هو الاحتكاك وفوائده والعوامل التي تؤثر  عليه, من خلال موقع الجنينة.