اي العبارات الاتية التكثف ، وتتنوع تلك المسائل  التي يقدمها المعلم للطلاب، فهي تتنوع وتشمل العديد من المهارات وتناسب كافة مستويات الطلاب المختلفة فتراعي الفروقات الفردية بينهم فهناك طلاب يمتلكون قدرات عقلية عالية ومهارات ذهنية وقوة في التركيز وسرعة بديهة كذلك الأمر لذلك تتنوع هذه المسائل لتغطي كافة المستويات المختلفة بين الطلاب، فهناك مسائل مباشرة وهناك مسائل تحتاج إلى تمعن وتحليل وتعتبر غير مباشرة بالنسبة للطلاب أيضا.

ما هي عملية التكثف

يمكن تعريف عملية التكثف أحد عمليات تحويل المواد في الطبيعية وهي عملية تقوم بتحويل المواد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند وصول المادة إلى درجة التكثف أو درجة التبخر حيث نتخفض درجات الحرارة عند نقطة محددة ويتحول بخار الماء ويتحول إلي ماء وأن عملية التكثف ترتبط بشكل واسع بنسبة الرطوبة في الجو.

شاهد أيضا :حل لغز قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة

اي العبارات الاتية التكثف

أن التكثف مصطلح يطلق على عملية طبيعية تحدث بين العناصر والمواد سطع الكرة الأرضية وأنها عملية تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عند درجة حرارة معينة وأن الإجابة الصحيحة هي غاز يتحول إي سائل .

طرق تحول المواد في الطبيعية

فيما يلي سوف نتعرف على طرق تحول المواد في الطبيعية وهي كالتالي :

  • عملية الانصهار : والتي تعرف تغيير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
  • عملية التبخر : والتي تعرف تتغير من المادة السائلة إلى الحالة الغازية
  • عملية التكثف : يتم تغيير المواد من المادة الغازية إلي سائلة
  • عملية التجمد : تستخدم عملية التجميد لتحويل المواد من الحالة السائلة الى حالة الصلبة

أمثلة على ظاهرة التكاثف

  •  عندما تنخفض درجة حرارة الهواء لنقطة التجمد أو نقطة الندى وهي بالقرب مِن سطح الأرض يتعرض بخار الماء المتواجد في الهواء للتكاثف ويُمكن أن يتخذ صور مختلفة مثل الصقيع أو الندى و الضباب بأنواعه المختلفة.
  • عندما تنخفض درجة حرارة الهواء وهو عند المستويات المرتفعة مِن سطح الأرض يتعرض بخار الماء المتواجد في الهواء لعمليات تكاثف تدريجية وفجائية فيتخذ الهواء أشكال مختلفة مثل الثلج و المطر والسحب والبرد

مظاهر التكاثف في الهواء القريب مِن سطح الأرض

فيما يلي سوف نتعرف على مظاهر التكاثف في الهواء القريب مِن سطح الأرض :

  • الندى
  •  الصقيع
  • الضباب
  •  البرد
  • المطر

أهمية درجة التكثف

تعد درجة التكثف من العوامل المهمة في حياة الإنسانية حيث يشعر بعض الأشخاص بالراحة عند درجة التكثف التي تبلغ قيمتها 16 درجة مئوية وفي حال كانت درجة الندى تساوي 21 درجة مئوية، سيشعر أغلب الأشخاص بالحرّ لأن كمية بخار الماء في الهواء تتسبب في إبطاء تبخر العرق عن الجسم وتمنع تبريده. وكما أن وصول الهواء إلى رطوبة نسبية تساوي 100% يعد هام من بهدف هطول المطر، فعندما لا يتمكن الهواء من استيعاب أي كمية إضافية من بخار الماء -الذي يكون على شكل غيوم في طبقات الجو العُليا- سيقوم بالتخلص منها على شكل قطرات من المطر. أما بالنسبة للهواء القريب من سطح الأرض.

قياس درجة التكثف

يكون قياس درجة التكثف بشكل مباشر من خلال جهاز قياس الرطوبة .وأيضا في حال عدم توافره يمكن معرفتها باستخدام المخطط السيكرومتري وكما يوضح العلاقة ما بين خصائص الهواء المختلفة على شكل مخطط بياني. ويتم ذلك من خلال معرفة خاصيتين من خواص الهواء مثل قياس درجة الحرارة الجافة ودرجة الحرارة الرطبة، ثم يتم تحديد القِيم المقاسة على المخطط السيكرومتري وتحديد قيمة درجة التكثف بناء على ذلك.

شاهد أيضا :يقوم أحد الطلاب بإيصال أربعة دبابيس رسم بقضيب نحاسي باستخدام الشمع كما هو موضح بالرسم أدناه.

ها نحن نصل لختام مقالنا حيث تعرفنا على الإجابة سؤال سابق هو اي العبارات الاتية التكثف ويعتبر التكثف أحد عمليات تحويل المواد في الطبيعية وأيضا قدمنا طرق تحول المواد في الطبيعية من خلال موقعنا الجنينة .