من سن سنة حسنة فله اجر قيامه بالعمل فقط ، مرحباً بكم في مقال جديد عبر موقعنا الجنينة سنتعرف إلى صحة هذا السؤال الذي تم طرحه فقد و ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث في سن سنن الاسلام.

من سن سنة حسنة فله اجر قيامه بالعمل فقط

هذا سؤال تم طرحه في المنهاج الدراسي ، و سنقوم بإجابة وافية عنه ، و السؤال في كون العبارة صحيحة أو خاطئة ، فهي كالتالي :

السؤال :من سن سنة حسنة فله اجر قيامه بالعمل فقط( x) .

فهي عبارة خاطئة لما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم حيث قال ” من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها و أجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا و من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها و وزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا “. صحيح مسلم.

ما هو المقصود بالسنة الحسنة في نص الحديث

الحديث النص فيه واضح و صريح في الدعوة إلى إحياء السنن و التحذير من الابتداع في الدين ، و معنى ذلك أن يقوم بإحياء سنة من سنن رسول الله صل الله عليه وسلم كان مخفيه او غير ظاهرة .

فيقوم هو بالدعوة إليها و اظهارها و نشرها ، و ليس ان يقوم بإبتداع بدعة جديدة لم تكن  في الدين من قبل ، لحديث النبي صل الله عليه وسلم “كل بدعة ضلالة”.

أمثلة على إحياء السنة النبوية الشريفة

فعل. سبيل المثال من طرق إحياء السنة النبوية ، أن يقوم زائر أو مسلم إلى بلاد أخري مسلمة و يراهم يقومون بحلق اللحي فيذكرهم بحديث النبي “قصوا الشارب و إعفوا اللحى خالفوا المشركين”.

فبهذا يدلهم على سنة نبوية غير ظاهرة لديهم من إعفاء اللحى و ارخاءها مع العلم بأن إعفاء اللحية هي سنة مؤكدة و الحديث متفق عليه ، و كذلك مثلا صيام يوم الاثنين و الخميس  أو الايام المفردة من كل شهر التي كان يصومها النبي صل الله عليه وسلم.

أو يكن في بلاد مسلمة و يجهلون فيها قيام صلاة الجمعة و سننها فيعدد لهم سنن يوم الجمعة من قراءة سورة الكهف و الإغتسال و الحضور الباكر إلى المسجد و حين الاستماع للإمام و التطيب و قص الأظافر .

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من سن سنة حسنة فله اجر قيامه بالعمل فقط و تعرفنا على اجابة السؤال و شرحنا شرح مفصل و قمنا بأخذ أمثلة على السنن و إحياءها ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.