أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر، حيث تعتبر من بين الأسئلة التي تظهر في الكتب المدرسية الموجودة في المناهج العلمية السعودية ، و ذلك مع بدء العام الدراسي في معظم الدول العربية ، تتزايد الكثير من الأسئلة التعليمية ، كما و تختلف أشكال الخلايا النباتية عن بعضها البعض، فبعض الخلايا تأخذ الشكل المنبسط، وبعضها يكون شكل الخلية فيها مكعبة، ويؤثر هذا الاختلاف في سرعة نمو الخلية ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر.

أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

إجابة السؤال هي كالتالي : الخلايا المنبسطة، وذلك بسبب أن مساحة السطح في الخلايا المنبسطة كبير جداً مقارنة بحجمها ، كما أنه يتكوّن النسيج الطلائي الحرشفي من طبقة الخلايا المنبسطة ، أو الخلايا المسطحة المتراصة بشكل قوي ، و التي تكوّن غشاءً رقيقًا أملساً ناعماً ، و أنوية مركزية كبيرة الحجم ، و أيضاً عادةً ما يكون هذا النسيج مبطناً للأسطح الداخلية ، و ذلك مثل الأوعية الدموية، والليمفاوية، والحويصلات الهوائية للرئة.

مفهوم نمو الخلية و انقسامها

حيث يعترف نمو الخلية على أنه زيادة الكتلة الكلية للخلية ، و أيضاً بما في ذلك الحجم السيتوبلازمي و النووي والعضوي ، بالإضافة إلى أنه يحدث نمو الخلايا عندما يكون المعدل الإجمالي للتخليق الحيوي الخلوي (إنتاج الجزيئات الحيوية أو الستيرويدات الابتنائية) أكبر من المعدل الإجمالي للتدهور الخلوي (تدمير الجزيئات الحيوية عن طريق البروتيزوم، أو الليزوزوم، أو الالتهام الذاتي، أو الهدم).

أما بالنسبة لانقسام الخلية أو دورة الخلية ، فهي عمليات متميزة يمكن أن تحدث جنبًا إلى جنب مع نمو الخلية أثناء عملية تكاثر الخلية، حيث تنمو الخلية، المعروفة باسم “الخلية الأم”، وتنقسم لإنتاج “ابنتين” الخلايا “ ، و الجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث نمو الخلايا و انقسام الخلايا بشكل مستقل عن بعضهما البعض ، و ذلك خلال التطور الجنيني المبكر (انقسام البويضة المخصبة لتشكيل الغدة الصعترية والأديم الباطن.

أطوار الخلية 

و فيما يلي سنعرض لكم أطوار الخلية التي تنقسم إلى قسمين و هما كما يلي :

  • أولاً: الطور البيني (بالإنجليزية: Interphase)‏: ويستغرق 90% من زمن الدورة، ويتضمن ثلاث فترات هي:
  1. طور النمو الأول: فيه يتضاعف عدد عضيات الخلية وانزماتها وبالتالي يزداد حجم الخلية.
  2. طور التركيب: يتضاعف الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين
  3. طور النمو الثاني: تنمو الخلية سريعا تأهبًا للانقسام.
  •  ثانيا: طور الانقسام الخلوي :
    و الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من الانقسام الخلوي هما الانقسام غير المباشر و الانقسام الاختزالي والذي ينتهي بتكوين خليتين، تدخل كل خلية منهما طوراً بينيا جديداً.

أطوار الانقسام المتساوي

و فيما يلي سنعرض لكم مراحل الانقسام المتساوي للخلية ، و هي على النحو التالي :

  • المرحلة التمهيدية: حيث تتميز الكروموسومات في هذه المرحلة وتتكاثف في هذا الدور، وتكون على شكل خيوط طويلة ورفيعة، ويظهر كل كروموسوم مكونا من جزءين، ويدعى كل جزء كروماتيداً.
  • المرحلة الاستوائية: و في هذه المرحلة يكتمل في هذا الدور تشكل المغزل اللالوني (جهاز الانقسام) ، كما و تتميز الكروموسومات في هذا الدور ، كما و يصبح من السهل عدها وتحديدها .
  • المرحلة الانفصالية: و من اسمها ينفصل السنترومير في هذا الدور، و أيضاً يبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما، ويتجه كل كروماتيد نحو القطبين.
  • المرحلة النهائية: و في هذه المرحلة و بعد اختفاء خيوط المغزل اللالوني؛ تظهر الصفيحة الخلوية مقسمة الخلية إلى نصفين في الخلية النباتية وتختنق في المنتصف بالنسبة للخلية الحيواني.

وظيفة الانقسام

يوجد العديد من الوظائف لعملية الانقسام ، و أبرز هذه الوظائف هي على النحو التالي :

  • نمو الكائن الحي (عديد الخلايا)
  • تعويض الخلايا التالفة
  • تكوين الأمشاج
  • التكاثر وزيادة الأعداد (في الكائنات وحيدة الخلية)
  • الحفاظ على نوع الكائن الحي (الاستمرارية).

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ، حيث تختلف أشكال الخلايا النباتية عن بعضها البعض، فبعض الخلايا تأخذ الشكل المنبسط، وبعضها يكون شكل الخلية فيها مكعبة ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الخلايا .