ما هو الفرق بين الشعر والنثر وأوجه التشابه والإختلاف ، حيث يعتبر بأن الشعر والنثر من اهم الفنون الأدبية العربية القديمة ، حيث مقسمان لـ مقالات وقصص وروايات ، ويعتبر بأنهما الآليات التي يتم استخدامها من قبل الكاتب والشاعر وذلك ليتم التعبير عن مفاهيم الشخصية ، عليك العودة الى ما يدور في ذهنك عبر التعبير عن حالة مهمة عبر تحديد مفاتيح الشعر وعلم النفس وفن النثر ، حيث يعتبر بأن كلاهما لهما أساليب كتابة متعددة ومتشابهة في المحتوى ، وخاصة وأن هناك اعمال حيث يهدف فيها الكاتب أو الشاعر لـ إذاعة عمل إبداعي ، حيث سنذكر لكم اليوم عبر موقع الجنينة الاخباري ما هو الفرق بين الشعر والنثر وأوجه التشابه والإختلاف وسرفق لكم شعر ونثر فتابعونا .

الفرق بين الشعر والنثر

سنذكر لكم الان كافة الفروق التي تفرق الشعر عن النثر ويمكنك متابعة ذلك من خلال الاسطر الاتية:
  • حيث يتمتع الشعر بثقل وقافية ، حيث يعتبر بأن الشاعر مجبر على كتابة القصائد كماً للعديد من القوافي الموحدة ، فهنا نستنتج بأن النثر ليس له وزن أو قافية ولا يعتمد عليه الكاتب.
  • حيث تضرب القصيدة جذورها في التاريخ العربي ، وخاصة وأن الشعر كان يتم استخدامه كثيراً في العصور القديمة ، حيث قامو بالكتابه شعرًا رثائيًا وذلك لأن العرب يستخدموه للتعبير عن مشاعرهم منذ العصور القديمة.
  • حيث يتم إلقاء القصيدة في شكل بشري كشرط للقراءة ، وهان من الممكن ان يتم نشرها في النثر بطرق مختلفة ، مثل الوقوف أو الجلوس ، أو حتى في صمت.
  • حيث يعتبر بأن الشعر هو الأكثر مهارة وذلك في نقل المعاني والمشاعر والعواطف بمرونة وسحر وبكل سهولةالى المستمع ، مع استعمال الشاعر للقوافي والقوافي والوزن ، حيث أن الآيات هي وحدة بناء الشعر.
  • حيث يعتبر بانه في وقت أن الجمل هي اللبنات الأولى في بناء النثر ، حيث يعتبر بأن الشعر هو القوافي والأوزان التي تظهر في الكلمات المتدفقة من الشاعر وتحمل مشاعره وأفكاره.

أوجه التشابه بين الشعر والنثر

حيث يتواجد نوعان من كافة هذه الفنون الأدبية ، حيث يمكن تلخيص جميع أنواع النثر لـ نوعين هما: الشعر العمودي والشعر الحر ، حيث يوجد العديد من الأنواع في الفن الأدبي يتجسد في النثر ، وذلك مثل المقالات والكتاب المسرحيين والقصص والروايات والبلاغة , حيث يكمن التشابه بين الشعر والنثر وذلك في بعض استخدامهما ، وهما الاستعارة والتشبيه والرمزية والاستعارة ؛ حيث يعتبر بانها أدوات تضيف المرونة والجمال والسحر وذلك لقراءة النصوص النثرية والاستماع لـ السطور الشعرية.

مثال على الشعر والنثر

سنقدم لكم الان العديد من الابيات الشعرية والنثرية وذلك ليتم معرفة ما هو النثر وما هو الشعر بنفس الوقت وسنذكرهم لكم على النحو الاني:

النثر: سنقدم لكم الان ابيات نثرية بعنوان خائف من القمر للشاعر محمود درويش:

خبِّئيني . أتى القمر
ليت مرآتنا حجر !
ألفُ سرّ سرّي
وصدركِ عارٍ
وعيون على الشجر
لاتغطّي كواكباً
ترشح الملح والخدر
خبِّئيني .. من القمر !
وجهُ أمسي مسافٌر
ويدانا على سَفَر
منزلي كان خندقاً
لا أراجيح للقمر..
خبِّئيني .. بوحدتي
وخذي المجد … والسهر
ودعي لي مخدَّتي
أنتِ عندي
أم القمر؟!

 

الشعر: سنقدم لكم الان قصيدة شعرية بعنوان الى امي للشاعر محمود درويش:

أحنّ إلى خبز أمي

وقهوة أمي

ولمسة أمي

وتكبر في الطفولة

يوماً على صدر يوم

وأعشق عمري لأني

إذا متّ،

أخجل من دمع أمي!

خذيني، إذا عدت يوماً

وشاحًا لهدبك

وغطّي عظامي بعشب

تعمّد من طهر كعبك

وشدّي وثاقي..

بخصلة شعر

بخيط يلوّح في ذيل ثوبك..

عساي أصير إلهًا

إلهًا أصير..

إذا ما لمست قرارة قلبك!

ضعيني، إذا ما رجعت

وقوداً بتنور نارك..

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدت الوقوف

بدون صلاة نهارك

هرمت، فردّي نجوم الطفولة

حتى أشارك

صغار العصافير

درب الرجوع…

لعشّ انتظارك!

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان ما هو الفرق بين الشعر والنثر وأوجه التشابه والإختلاف حيث وقد ذكرنا لكم الفرق بين الشعر والنثر وأوجه التشابه بين الشعر والنثر ومثال على الشعر والنثر.