المعلمون مخلصون. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي ، هناك الكثير من الاسئلة التي تتراود بين الطلبة في مادة اللغة العربية و تحديدا في مجال اعراب الجملة الاسمية ، و احد تلك الجمل هي جملة المعلمون مخلصون ، سنتعرف من خلال المقال على موقع الجنينة على علامة رفع المبتدأ و الخبر في الجملة السابقة .

المعلمون مخلصون. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي

تعد اللغة العربية من اغنى اللغات من حيث المعاني و التراكيب و الاعرابات ، حيث يكثر تراود الاسئلة التي تخص الاعراب بين الطلبة ، و احد تلك الاسئلة هو اعراب المبتدأ و الخبر في جملة المعلمون مخلصون . حيث يُقسم انواع الجمل في اللغة العربية الى قسمين و هما الجملة الاسمية و الجملة الفعلية ، و سنتعرف الان على مكونات الجملة الاسمية ، حيث تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر . و هناك العديد من علامات الاعراب التي تكون على المبتدا و الخبر . و تاكيداً على ذلك هيا نُعرب جملة المعلمون مخلصون ، يتبين لدينا ان علامة رفع المبتدأ و الخبر في الجملة السابقة هي ، الاجابة هي : الواو لان كلمتي معلمون و مخلصون جمع مذكر سالم . 

ما هو اعراب جملة المعلمون مخلصون

كما تعرفنا سابقا من خلال المقال أن المبتدأ و الخبر ركنان اساسيان في الجملة الاسمية ، و هنا لدينا جملة المعلمون مخلصون بدأت باسم إذاً هي جملة اسمية ، و بما انها جملة اسمية الركن الاول منها سيكون ميتدأ و الركن الثاني من الجملة و الذي سيتم معنى الجملة به سيُعرب خبر ، دعونا الان نُعرب جملة المعلمون مخلصون بالتفصيل :

      المعلمون مخلصون 

  • المعلمون : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
  • مخلصون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

ما هو تعريف المبتدأ و الخبر

يوجد في اللغة العربية أسماء يتم إعرابها بمسمى المبتدأ و اشياء اخرى يتم إعرابها بمسمى خبر المبتدأ ، حيث يتراود هذان المسميان في الاعراب كثيرا ، مما يجعل الطلاب يتساءلون على تعريف كل من المبتدأ و الخبر ، و لذلك سنتعرف الان من خلال المقال على تعريف المبتدأ و الخبر .

  • تعريف المبتدأ هو : الاسم الذي يكون متصدراً في الجملة الاسمية و يقع في بداية الجملة و هذا هو الاصل فمن الممكن ان يتقدم او يتأخر .
  • تعريف الخبر هو : الاسم الذي يكون تالياً للمبتدأ و عنده يتم معنى الجملة و يحسن السكوت عليه .

ما هي علامات إعراب رفع المبتدأ و الخبر

اذا نظرنا الى الجملة التي لدينا ، ووجدنا انها قد بدأت باسم فسيتم تحديدها على انها جملة اسمية ، و كما ذكرنا سابقا من خلال المقال ان الجملة الاسمية لها ركنان اساسيان و هما المبتدأ و الخبر ، و بالتالي لكل من المبتدأ و الخبر علامات إعراب تم تحديدها في اللغة العربية و سنتعرف عليها الان .

  •  علامة اعراب المفرد : هي الضمة .
  • علامة اعراب جمع التكسير : هي الضمة .
  •  علامة اعراب جمع المؤنث السالم : هي الضمة .
  • علامة اعراب المثنى : هي الألف .
  •  علامة اعراب جمع المذكر السالم :  هي الواو .

أمثلة على المبتدأ و الخبر مع إعرابها

كما عُرف في اللغة العربية ان المبتدأ و الخبر من اركان الجملة الاسمية ، و كما قمنا بإعراب جملة المعلمون مخلصون من خلال المقال ، سنتعرف الان على مجموعة أمثلة على المبتدأ و الخبر مع إعراب تلك الجمل .

  • الطالبة مجتهدة .

الطالبة : مبتدأ مفرد مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .

مجتهدة : خبر المبتدأ مفرد مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .

  • الصديقان مخلصان .

الصديقان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى .

مخلصان : خبر المبتدا مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى .

  • الفلاحون نشيطون .

الفلاحون : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

نشيطون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

  • التلميذات مهذبات .

التلميذات : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم .

مهذبات :  خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم .

 

و في الختام ، و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي اجبنا به على تساؤل الكثير حول جملة المعلمون مخلصون. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي ، الاجابة هي : الواو لانه جمع مذكر سالم ، كما و تعرفنا على تعريف المبتدا و الخبر و علامة اعراب رفعهما و امثلة على المبتدا و الخبر .