المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، مع بداية العام الدراسي سيحث الكثير من الطلاب و الطالبات حول الكثير من الأسئلة المهمة و التي يبحث عن إجاباتها عبر منصات البحث و محركات البحث ، حيث يعتبر التوتر السطحي من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض ، كما و تحدث نتيجة وجود قوة تماسك بين جزيئات المادة السائلة، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى.

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

حيث أن الإجابة الصحيحة هي عوامل خفض التوتر السطحي ، و الجدير بالذكر بأنه يتغير التوتر السطحي مع التغير في الوسط الذي يكون أعلى السائل بقليل ، و أيضاً تعرف المواد الخافضة للتوتر السطحي بأنها مركبات وظيفتها الأساسية تقليل من التوتر السطحي لسائل مثل الماء ، كما و يعتبر بأن لتوتر السطحي بين سائلين أو بين سائل ومادة صلبة، وقد تعمل المواد الخافضة للتوتر السطحي كمنظفات وعوامل ترطيب ومستحلبات وعوامل رغوة ومشتتات .

التوتر السطحي

و يعرف التوتر السطحي بأنها ظاهرة فيزيائية تحدث  بسبب وجود قوة تماسك بين جزيئات المادة السائلة ، حيث تعطي السوائل صفة الأغشية المتماسكة ، كما و تحدث أيضاً بسبب تعرض الجزيئات الموجودة داخل السائل لقوى الشد من كل الاتجاهات ، فتلغي كل منهما الأخرى ، أما بالنسبة للجزيئات الموجودة على سطح السائل فتتأثر بالقوى الموجودة في الأسفل و الجوانب ، و ذلك مما يجعل السطح مشدوداً للأسفل ، فيظهر على هيئة غشاء.

العوامل المؤثرة في التوتر السطحي

و فيما يلي سنعرض لكم العوامل المؤثرة في التوتر السطحي ، حيث تؤثر الشوائب الموجودة في السائل بشكل واضح على التوتر السطحي، وهي مادة عالية الذوبان مثل الملح وتزيد من التوتر السطحي ، كما و تسمى درجة الحرارة التي يصبح عندها التوتر السطحي لسائل ما درجة الحرارة الحرجة للسائل ، و أبرز هذه العوامل هي على النحو التالي :

  • الأكسدة.
  • الإضافات الكيميائية.
  • درجة الحرارة.
  • وجود الشوائب.

العوامل المؤثرة في التوتر السطحي

أما بالنسبة للعوامل المؤثرة في التوتر السطحي ، فهي على النحو التالي :

  • أولاً نوع السائل: و هنا يتفاوت أثر ظاهرة التوتر السطحي من سائل إلى آخر ،و مثال ذلك التوتر السطحي في سائل الزئبق تكون أكبر منها في السائل المائي ، لذلك تظهر قطرات الزئبق كأنها أكثر تكوراً من الماء ، بينما تكون قطرات الكحول أقل تكوراً من الماء.
  • ثانياً درجة الحرارة: حيث تعتبر هذه العلاقة بين ظاهرة التوتر السطحي ودرجة الحرارة علاقة عكسية؛ فكلما ارتفعت درجة الحرارة قلّ التوتر السطحي للسائل.

تطبيقات على ظاهرة التوتر السطحي

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز التطبيقات المهمة على ظاهرة التوتر السطحي التي تعتبر من أبرز الظواهر ، و هذه التطبيقات هي على النحو التالي :

  • و من أبرز الظواهر هي قدرة الحشرات على السير فوق سطح الماء.
  • و أيضاً من الظواهر هي اتخاذ قطرة الماء للشكل الكروي أو شبه الكروي ، و ذلك يفسر بأن للسائل قدرة على المحافظة على مستوى الطاقة الأقل على الإطلاق عن طريق تضييق مساحة السطح الخارجية.
  • فمثلاً الكرة هي الأقل مساحة بين الأشكال الهندسية ، و بعد ذلك فإن للسائل القدرة على الحفاظ على مستوى الطاقة الأقل.
  • و أيضاً أننا نلاحظ عند سكب كمية من الماء فوق سطح شمعي أو سطح مصنوع من النايلون بأنه لا يتبللّ ، و ذلك نظراً لوجود فرق كبير بين قوى التجاذب في جزيء السائل وقوى الالتصاق بين السائل والسطح.
  • و من ثم ينتشر الماء فوق السطح إثر ارتفاع قيمة قوى التجاذب الموجودة بين الماء لأكثر من تلك الموجودة في السطح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، حيث يعتبر التوتر السطحي من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض ، كما و تحدث نتيجة وجود قوة تماسك بين جزيئات المادة السائلة ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول التوتر السطحي .