المحيط مسطح مائي واسع، وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة ، و مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية بدأ الكثير من الطلبة و الطالبات بالبحث حول الأسئلة التعليمية و الإجابات الصحيحة عنها ، و سؤال اليوم يتحدث عن الجغرافيا و عن المحيط ، حيث يعتبر المحيط من اكبر المسطحات المائية على وجه الأرض، اذ انه يتكون من مياه مالحة توجد في شكل احواض كبيرة جدا على سطح الأرض، و من خلال موقع الجنينة سنجيب لكم عن التساؤل المحيط مسطح مائي واسع، وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة.

المحيط مسطح مائي واسع، وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة

حيث ان هذه العبارة صحيحة ، حيث تعتبر المحيطات هي المسطحات الأكبر التي اكتشف وجودها الانسان، فقد خلقها الله تعالى باعتبارها من اعمق واهم المسطحات المائية على الأرض ، كما و يحتوي المحيط على ثروة سمكية هائلة يمكنها ان تكون أساس المأكولات على سطح الأرض للبشر بشكل خاص، ويمتاز بانه واسع كثيراً وعميق بشكل كبير ، حيث ذكرت بعض الدراسات أن المحيط له عمق يقدر بكيلومتر كامل الى الأسفل ، و هذا يعني أن هناك عالم آخر يكون في سطح المحيط ، و المحيط من النعم التي خلقها الله سبحانه و تعالى و يجب الحفاظ عليها في ظل التلوث البيئي الكبير.

تعريف المحيطات

حيث تعرف المحيطات أنها الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الكبير الذي يطوق الكرة الأرضية ، كما أن هذه المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 ملايين كم3، بالإضافة إلى أنها تتألف من مجموع مساحات المحيطات و البحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطة 3800م ، كما و يبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

المحيطات في العالم

يوجد العديد من المحيطات في العالم و هي ، حيث سنعرض لكم كافة التفاصيل و المعلومات المهمة حول المحيطات ، و هي على النحو التالي :

المحيط الهادي :

حيث يعتبر هذا المحيط أكبر محيط موجود على الكرة الأرضية ، كما و  تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وتبلغ مساحته حوالي (165,246) مليون كم2 ، و الجدير بالذكر أن المحيط الهادئ يقع بين القارة الأميركية من جهة و قارتي آسيا وأوقيانيا من جهة أخرى ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11,521م) بالقرب من جزر الفلبين.

المحيط الأطلسي:

حيث أن هذا المحيط يقع بين قارتي أوروبا و أفريقيا من جهة و القارة الأميركية من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك ، كما و تبلغ مساحته (8,2441) مليون كم2 و ترتفع إلى نحو (106,463) كم2 ، كما أن أعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9,219م) أما معدل عمقه فهو (3,868م) .

المحيط الهندي : 

حيث هذا المحيط يقع بين قارة أوقيانيا من الشرق و قارة آسيا من الشمال و قارة أفريقيا من الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته حوالي (73,443) مليون كم2 وقد تصل إلى (74,917) مليون كم2 ، كما أن أعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها (7,455م) .

المحيط المتجمد الشمالي :

حيث يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ، كما و يحيط به على مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريباً يغطيه الجليد بصورة دائمة وهو جليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة ، و الجدير بالذكر أن درجة الحرارة تصل إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 و معدل عمقه 1526 م.

المحيط المتجمد الجنوبي:

كما و يقع هذا المحيط بعد خط عرض 45 جنوباً من كل محيط حيث تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية و تتجمد مياهه معظم أيام السنة و أعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم المحيط مسطح مائي واسع، وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة ، يعتبر المحيط من اكبر المسطحات المائية على وجه الأرض ، كما ذكرنا لكم الكثير الكثير من المعلومات حول المحيط .