القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna، يحبث الكثير من الطلاب و الطالبات حول هذا السؤال ، كما و تتميز كل من الأحماض النووية Rna و Dna في عملهما معًا لتشكيل العنصر الوراثي والحفاظ عليه داخل نواة الخلية ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna.

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

الجواب هي اليوراسيل، حيث و الجدير بالذكر أنه تتشابه تلك الأحماض النووية فيما بينهما ، كما و تختلف فيما بينها عبر أمور بسيطة، لكنها مؤثرة للغاية في تغيير ماهية كل حمض عن الآخر ، كما و تتمتع  كل من الأحماض النووية Rna و Dna في عملهما معًا لتشكيل العنصر الوراثي والحفاظ عليه داخل نواة الخلية .

ما هو اليوراسيل

حيث يعرف اليوراسيل على أنه أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل قاعده الثايمن في الحمض النووي الريبوزي ، كما و يرمز لليوراسيل بالرمز U وهي مساوية للأدينين A ، و أيضاً تتساوى كميته مع كمية القاعدة النيتروجينية الأدينين “A” في تركيب أر أن أا.

الفرق بين rna وdna في القواعد النتروجينية

و فيما يلي سنعرض لكم الفروقات بين rna وdna في القواعد النتروجينية ، و أبرز هذه الفروقات هي على النحو التالي :

الاختلاف من حيث الحمض النووي Rna الحمض النووي Dna
القواعد النيتروجينية يحتوي على عناصر الجوانين، والسيتوزين، والأدنين، واليوراسيل يحتوي على عناصر الجوانين، والسيتوزين، والثايمين، والأدنين
السكر رايبوز، وهو يتكون من جزيئات الهيدروكسيل، والتي تتصل بالكربونات الذرية الثانية. رايبوز منقوص الأكسجين، ويكون داخل جزء ذرات الكربون الثانية في مركب الهيدروجين
عنصر الأوكسجين يوجد به عنصر أكسجين لا يوجد به عنصر أكسجين

أنواع الحمض النووي RNA

حيث يوجد ثلاث أنواع لحمض الـ RNA ، و لكل نوع له وظائف خاصة به ، و أبرز هذه الأنواعي هي على النحو التالي :

  • Mrna: حيث يعمل هذا المكون على نقل الشيفرة الوراثية من الجينات الى الرايبوسومات.
  • Trna: كما و يقوم بالمساعدة في عملية بناء البروتينات، عن طريق نقل الاحماض الامينية من السيتوسول الى الرايبوسومات.
  • Rrna: و هذا يساعد هذا المكون في عملية انتاج الرايبوسومات داخل النوية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ، حيثق تتميز كل من الأحماض النووية Rna و Dna في عملهما معًا لتشكيل العنصر الوراثي ، كما و ذكرنا لكم كافة المعلومات و التفاصيل حول المعلومات .