الغلاف الصخري مكون من القشرة الأرضية فقط ، الغلاف الصخري أحد الطبقات التي تغطي سطح الأرض و لها أهمية كبيرة في المحافظة على الأرض و العزل عن الحرارة الداخلية لطبقات الأرض العميقة و عبر النينة سنتعرف على إجابة السؤال و نتعرف على خصائص الغلاف الصخري و أهم المعلومات عنه

ما هو الغلاف الضخري

الغطاء الخارجي الصلب الذي يكون محيط بالكرة الأرضية و هو مرتكز على باطنها و يعرف بـ ” القشرة الأرضية ” و يتألف من مجموعة من الطبقات السميكة من الصخور التي تتواجد بسكل كبير على مسطحات المياه و البحار وو ما يكون فوق مستوى المياه فيعرّف على أنه الجزء اليابس من الكرة لقشرة الأرضية ، و يغطيه الترية التي تكون ناتجة من تفتت صخور القشرة الأرضية و ذلك من أجل حمايتها من التلف.

الغلاف الصخري مكون من القشرة الأرضية فقط

بعد التعرف على الغلاف الصخري وماهيته و مما يتكون سنقدم إجابة على السؤال المطروح مع تفسير للإجابة و هي على النحو التالي :

الإجابة الصحيحة : العبارة خاطئة (x) ، و السبب في ذلك  : لأن الغلاف الصخري يتكون من مجموعة من الطبقات السميكة و التي تكون طبقات فيما فوق بعضها البعض و تختلف كل منها عن لأخرى في الكثافة و الشكلو السمك و درجة الحرارة و العناصر التي تتكون منها.

مكونات القشرة الأرضية

سمك القشرة الأرضية يكون ما بين 10-60 كليومتر ، و تتكون الأرض من مجموعة من الطبقات وهي : القشرة الأرضية ، الوشاح ، النواة  ، فيما تتكون طبقة القشرة الأرضية من مجموعة من الطبقات الأخرى و هي على النحو التالي :

  • الصخور الرسوبية : صخر طيفي و يكون له مسام ، تكونت بسبب الرواسب من الصخور نتجة لعملية التجوية عن طريق الحام جزئيات الصخور.
  • الصخور النارية : صخر منصهر اندفع من باطن الأرض حتي أصبح صلب و هو يتكون من مجموعة من البلورات التي يتكون منها المعادن و من صفاتها أنها عديمة المسام ، و توجد كتلة كبيرة منها متوزعة في به الجزيرة العربية.
  • الصخور المتحولة  : صخر تحول عن أصله الذي كان عليه إما صخر ناري أو صخر رسوبي ، و ذلك نتيجة لتعرضه للضغط أو الحرارة الشديدة ، مثل : صخر النايس، و صخر الكلس و صخر الرخام.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان الغلاف الصخري مكون من القشرة الأرضية فقط ،تعرفنا على إجابة السؤال و على الغلاف الصخري و خصائصه و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.