واجه الطلبة صعوبات عديدة في حل أسئلة المنهاج الدراسي، فمنذ بداية العام الدراسي طرح الطلبة عدد كبير من الأسئلة  التعليمية عبر المواقع الإلكترونية،  وقد تصدر البحث في الساعات الماضية عن العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع قائمة محرك جوجل، حيث يريد عدد كبير من الطلبة الحصول على الإجابة الصحيحة له، وسوف نقدمه لكم في هذا المقال.

 

التجربة وأنواعها

التجربة هي مجموعة من الإجراءات أو الملاحظات التي يتم إجراؤها في سياق حل مشكلة أو مشكلة معينة لدعم أو تزوير فرضية أو دراسة علمية تتعلق بظاهرة ، في حالة العلوم الاجتماعية ، عادة ما تكون طبيعية وأحيانا اجتماعية. التجريب هو حجر الزاوية للمدرسة التجريبية لاكتساب معرفة أعمق حول العالم الطبيعي ، وهي عملية يتم إجراؤها لدعم الفرضيات أو دحضها أو التحقق منها. توفر التجارب نظرة ثاقبة لعلاقات السبب والنتيجة (السببية) من خلال إظهار النتائج التي تنشأ عند معالجة عوامل محددة. يختلف الغرض من التجارب وحجمها على نطاق واسع، لكنها تعتمد دائمًا على الإجراءات القابلة للتكرار والتحليل المنطقي للنتائج. هناك أيضًا دراسات تجريبية عادية حيث تشتمل التجارب عادة على عناصر تحكم مصممة لتقليل تأثيرات المتغيرات بخلاف متغير مستقل واحد عن طريق مقارنة مقياس التحكم مع المقاييس الأخرى.

أهمية إجراء التجارب

هناك أهمية كبيرة لإجراء التجارب وتكمن هذه الأهمية في النقاط الآتية:

  • تساعد التجربة على تنمية قدرة الطلبة على تصميم و تركيب الأجهزة والتعامل معها.
  • تتيح التجربة للطالبة إمكانية التغلب على على العديد من الصعوبات التي تواجه العاملين في المختبر.
  • يساعد إجراء التجارب على تنمية العديد من المهارات أبرزها مهارات الاستفسار وتكوين السؤال، مهارات البحث والتحقيق، مهارة التنظيم، مهارات التواصل مع الآخرين.
  • يساعد إجراء التجارب إلى الوصول إلى العديد من الاكتشافات العلمية.

المتغير المستقل والمتغير التابع

يمكن تصنيف المتغيرات التي يتم استخدامها في الاختبارات التجريبية إلى  نوعين هما :

  • المتغير المستقل: وهو المتغير الذي يمثل المدخلات، ويتم إختاره إذا كان مسببا لمعرفة تأثيره بالتابع.
  • المتغير التابع: وهو المتغير الذي يمثل المخرجات، ويتم اختباره لمعرفة تأثره بالمستقل.

أمثلة على المتغير المستقل والمتغير التابع

من الأمثلة على المتغير المستقل والتابع، قيام  أخصائي الرياضة  بإجراء تجربة حول مدى تأثير تحميل الكربوهيدرات وفي اليوم السابق تناول نسبة عالية من الكربوهيدرات للمشاركة في تمارين قوة التحمل (مثل السباق الثلاثي ترياثلون وسباق الماراثون) على الأداء.

  • المتغير المستقل: كمية الكربوهيدرات المستهلكة خلال فترة زمنية معينة.
  • المتغير التابع: الأداء في تمارين قوة التحمل.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع.

يعتبر سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع من أكثر الأسئلة التي شغلت تفكير الطلبة، وبعد البحث تبين أن الإجابة الصحيحة هي المتغير الثابت.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا  إلى نهاية مقال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، حيث تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بالمتغيرات.