الطلاب يحبون حصة الرياضة الخبر في الجملة السابقة هو، مع بداية العام الدراسي تكثر الأسئلة التعليمية و البحث عنها عبر محركات البحث ، حيث تعتبر اللغة العربية لغة القرآن و هي مليئة بالقواعد و النحو الذي يعتمد عبها في القراءة و الكتابة ، و سؤال اليوم عن الخبر الذي يعتبر من أركان الجملة الاسمية ، حث تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر و هما ركنان أساسيان في الجملة ، كما و تبنى على الجملة الاسمية عليها عدد كبير من المعارف، ومعرفة محل الكلمات والجمل في اللغة العربية أساسٌ لفهم المعنى الأساسي والمقصد من الجمل، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو.

الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو

حيث أن إجابة هذا السؤال هو ” يحبون حصة الرياضية ” حيث أن الخبر هو جملة فعلية ، كما نرى أن الجملة ابتدأت باسم ، و الجملة التي تبتدئ باسم هي الجملة الاسمية ، حيث تتكون من مبتدأ و خبر ، و الركن الأول ” الطلاب ” موقعه في الجملة مبتدأ مرفوع بالضمة ، و يحبون فعل و فاعل و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .

أنواع الخبر في الجملة الاسمية

تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين و هما المبتدأ و الخبر ، حيث أن للخبر ثلاث صور و هم على النحو التالي :

  • الخبر المفرد: حيث يعبر عنه الخبر المذكور بكلمةٍ واحدة مفرداً كانت أم جمعاً مثل “الجنود شجعان”، المدرسةُ جميلةٌ.
  • الخبر الجملة الاسمية: أما هنا فتكون الجملة التي يكون خبرها جملة اسمية، وفي الغالب يكون في الاسم ضميراً يعود على المبتدأ مثل: الحديثة أشجارها عالية.
  • الخبر الجملة الفعلية: كما و يكون الخبر فيها جملةً فعليةً متكاملة مكونةً من فعلٍ وفاعل ومفعولٌ به إذا كان الفعل متعدياً، ومثال عليه: الطفل يشرب الحليبَ.
  • الخبر شبه الجملة: و ذلك بأن يكون الخبر شبه جملة جار ومجرور، أو ظرفية، ومثال ذلك “العصفور في العش” ، و ”العصفور فوق الشجرة”.

الجملة الاسمية

حيث تعرف بأنها الجملة التي تبدأ باسم ، و هي التي ما تقدم فيها العنصر الاسمي، ويتكون تركيبها الأساسي من جزأين هما: المبتدأ والخبر، أو المسند إليه والمسند ، فالعلاقة بين عنصري الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد ، فالمبتدأ موضوع ، و الخبر حديث عن هذا الموضوع، والمبتدأ محكوم عليه والخبر محكوم به. مثل: خالد كريم (مبتدأ + خبر).

وجوب تقديم المبتدأ

و بالأصل في الجملة الاسيمة ، يتقدم المبتدأ على الخبر ، حيث يتقدم المبتدأ على الخبر وجوباً في الحالات التالية:

  • إن تساوى المبتدأ والخبر في التعريف، مثل: المسجدُ الأقصى مسرى الرسول.
  • و أيضاً إن تساوى المبتدأ والخبر في التنكير، مثل: أصبرُ منكَ في الشدائد أقدرُ منكَ على الحياة.
  • إن كان المبتدأ من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة، مثل: ما التعجبية في: ما أجملَ السماء! وأسماء الاستفهام في مثل: من في البيت؟ وأسماء الشرط، مثل: من يزرع يحصُد، والاسم المبدوء بلام الابتداء، مثل: لمحمدٌ رسولٌ كريم.
  • بالإضافة إلى إن كان المبتدأ محصوراً في الخبر، مثل: ما الحياةُ إلا كفاحٌ.
  • إن كان خبر المبتدأ جملةً فعليةً، فاعلها ضمير مستتر عائدٌ على المبتدأ، مثل: الباطلُ يضمحلُ.

وجوب تقديم الخبر

حيث أن الجملة الاسمية بالأصل يتقدم المبتدأ على الخبر ، و هنا بعض من الحالات التي يتقدم بها الخبر على المبتدأ ، حيث يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً في الحالات التالية:

  • إن كان الخبر اسم استفهام، مثل: متى الخلاصُ؟
  • و أيضاً إن كان الخبر محصوراً في المبتدأ، مثل: إنما فارسٌ عنترة.
  • بالإضافة إلى إن كان في المبتدأ ضميرٌ عائدٌ على بعض الخبر، مثل: للمرأةِ دورها في المجتمع.
  • كما و إن كان الخبر شبهَ جملة، والمبتدأ نكرةً غيرَ مخصصةٍ بوصفٍ أو بإضافةٍ، مثل: قربَ المدرسةِ جامعٌ.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.