الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في، ما هي الإجابة الصحيحة التي يمكن وضعها في المكان المناسب؟ حيث تتكون الهياكل العظمية للحيوانات من جزء صلب يدعم أجسامها ويحمي أجزائها الداخلية من الصدمات ، والأجزاء الرخوة أو الأنسجة والعضلات التي تساعد الكائن الحي في القيام بوظائفه المختلفة ، ومن خلال هذا المقال سيتم معرفة إجابة السؤال لسابق.

الهيكل العظمي

الهيكل العظمي هو مجموعة من العظام التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة المفاصل والأربطة والأوتار و الهيكل العظمي هو الدعامة الداخلية للجسم الذي يحمل أعضائه وعضلاته ويحمي أعضاء مهمة مثل القلب والدماغ والرئتين ، يوجد أنواع ثلاثة من العظام:

  • العظام الطويلة: مثل عظم الساق ، وعظم الفخذ ، والساعد ، وتتكون من جسم العظم ، الذي يتخذ شكل أسطوانة تحتوي على نخاع العظم بداخله ، وفي نهايتيه طرفان منتفخان و عظم الفخذ هو أكبر عظم في الجسم.
  • العظام الصغيرة: مثل سلاميات الموجودة في القدم واليد وعظام الأذن الداخلية التي تسمى عظميات السمع ، وهي أصغر العظام بجسم الإنسان.
  • العظام المسطحة: وهي عظام صغيرة على شكل صفيحة مثل الترقوة وعظام الجمجمة.

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في 

تمتاز أجسام الفقاريات بوجود بنية صلبة تمسك بأعضاء أجسامها حيث تحمي الأعضاء المهمة منها تسمى الهيكل العظمي وتتكون من مجموعة من العظام متصلة ببعضها البعض عن طريق الغضاريف والأربطة والمترابطة للعضلات من خلال الأوتار ، حيث تقع المفاصل بين العظام ، وتسمح لها بأداء حركات جزئية أو شبه كاملة ، و يوجد بعض المفاصل التي لا تسمح بأي حركة للعظام ، وتتكون العظام أساسًا من الكالسيوم و تنمو العظام مع نمو الكائن الفقاري على عكس تراكيب القشريات الصلبة التي لا تنمو مع نمو الكائنات القشرية ، و عليه فإن جواب السؤال هو: الهَيكل العَظمي المحوَري.

اقرأ أيضاً : اين توجد المفاصل غير المتحركه في الانسان

أجزاء الهيكل العظمي في الفقاريات

الأجزاء التي تتكون منها الهياكل العظمية للفقاريات لها شكل واحد فقط في كل الحيوانات ، وبالرغم من وجود بعض الفروقات الخفيفة من حيوان إلى آخر ، استناداً على المكان الذي يعيش فيه الحيوان وتكيفه مع البيئة ، فيتكون الهيكل العظمي المحوري من الجمجمة و العمود الفقري وفي الأسماك هناك جزء إضافي من العظام الموجودة في الزعانف تعمل على دعم حياة الحيوان  بالماء إلى جانب  عظام الساق في رباعيات الأرجل والتي ترتبط بالهيكل العظمي المركزي والعمود الفقري يساعد الحيوانات المائية في السباحة ، بينما تساعد الحيوانات التي تعيش على الأرض في الحركة أو المشي أو الزحف كما في بعض الزواحف ، و يعد الهيكل العظمي بمثابة سلسلة من الوحدات المترابطة المكونة من وحدات أصغر ، والتي تدعم حركات الحيوان ومنحنياته.

أهمية الجهاز الهيكلي 

الوظيفة الاساسية لنظام الهيكل العظمي هي القدرة على توفير الدعم للجسم فمثلاً، يقوم العمود الفقري بتوفير الدعم للرأس والجذع ، بينما تدعم الأرجل ، من جهة أخرى وزن الجزء العلوي من الجسم ومن ظائف الهيكل العظمي ما يلي:

  • حماية الأعضاء الداخلية من الإصابة: فمثلاً الجمجمة يحميها الدماغ ، بينما القفص الصدري يقوم بحماية القلب والرئتين.
  • يسهل الحركة: لأن العضلات متصلة بالعظام من خلال الأوتار ، فإن هذا الاتصال يسمح للجسم بالتحرك في مختلف الاتجاهات.
  • إنتاج خلايا الدم: يقوم  نخاع العظم الرخو داخل عدد من العظام بإنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • تخزين المعادن والمواد الغذائية: تستطيع العظام تخزين وإطلاق المعادن ، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور ، والتي تعد هامة بكثير من وظائف الجسم. إلى جانب ذلك ، يمكن أن تجد الأنسجة الدهنية التي يمكن استخدامها للطاقة بجزء من نخاع العظام.

و في نهاية مقالنا نكون قد عرفنا إجابة السؤال ، و تناولنا ما هو الهيكل العظمي وانواعه و ما هي أجزاء الهيكل العظمي في الفقاريات و أهمية الجهاز الهيكلي.