أي من العمليات الأتية تنتج الطاقة؟، مع بدء العملية الدراسية في الدول العربية تبدأ عمليات البحث عن الأسئلة و الأجوبة الخاصة بها ، حيث أن الطاقة هي إحدى خصائص المادة حيث يمكن تحويلها من شكل إلى آخر، والطاقة هي القدرة على إنجاز شيء ما، والطاقة لها أشكال عديدة، ولها مصادر متجددة وغير متجددة، العمليات التالية تنتج الطاقة ، كما و تحتاج الكائنات الحية للقيام بأنشطتها الحيوية الى الطاقة التي تمكنها من مزاولة نشاطاتها الخاصة بها، فالمخلوقات الحية تستهلك العديد من الطاقة سواء من الغذاء أو من البيئة المحيطة بها، وخلال معظم العمليات التي تتم داخل المخلوقات الحية فإنها تستهلك ولا تنتج طاقة و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم إجابة التساؤل أي من العمليات الأتية تنتج الطاقة؟.

أي من العمليات الأتية تنتج الطاقة؟

الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل هي عملية البناء الضوئي ، حيث أن التمثيل الضوئي هو العملية التي يتم فيها تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية إلى طاقة كيميائية ، كما و يعتبر التمثيل الضوئي هو المصدر الأساسي للأكسجين لجميع الكائنات الحية ، و الجدير بالذكر أنه ينقي الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون ، حيث تحتاج الكائنات الحية للقيام بأنشطتها الحيوية الى الطاقة التي تمكنها من متابعة نشاطاتها الخاصة بها، فالمخلوقات الحية تستهلك العديد من الطاقة سواء من الغذاء أو من البيئة المحيطة بها، وخلال معظم العمليات التي تتم داخل المخلوقات الحية فإنها تستهلك ولا تنتج طاقة .

وظائف أجزاء النبات

و فيما يلي سنعرض لكم الوظائف الخاصة بأجزاء النبات الموجودة على سطح الأرض ، و هذه الوظائف هي على النحو التالي :

  1. يعتبر الجذر وهو الجزء الموجود تحت التربة.
  2. كما أن الجزء الداعم للنبات وهو الساق.
  3. كما و تعتبر الورقة: تتكون الورقة من العروق و ما يسمى بنصل الورقة والعنق صاحب وظيفة ربط الورقة بالساق ، بالإضافة  أيضاً أن وظيفة الورق تتمثل في امتصاص أشعة الشمس و تحرير غاز الأكسجين بعد ذلك يتحد غاز ثاني أكسيد الكربون مع الهيدروجين الناتج من الماء بمساندة بعض الأنزيمات حتى تتكون السكريات التي تتغذى عليها النباتات
  4. و تعتبر الزهرة: كما و تتكون من السبلات والمتاع والبتلات والكربلة ، و تعتبر الزهرة هي الجزء المختص بعملية التكاثر الجنسي في النباتات.

العوامل المؤثرة في البناء الضوئي

و فيما يلي سنعرض لكم العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي ، التي لها تأثير كبير في البناء الضوئي ، و أبرز هذه العوامل هي على النحو التالي :

  1. درجة الحرارة: كما أن زيادة درجة الحرارة تسرع من عملية البناء الضوئي ولكن بمقدار معين، إن زاد يؤثر على عملية البناء بشكل سلبي مثل الاحتباس الحراري، و أثار الاحتباس الحراري في عملية البناء الضوئي وخيمة، و ذلك لأن الزيادة المستمرة في درجة حرارة الغلاف الجوي لها تأثير سلبي على مختلف الأصعدة.
  2. شدة الضوء: و الجدير بالذكر أنه تتناسب طردياً مع عملية البناء الضوئي، فكلما زاد ضوء الشمس وكثافته أزادت عملية البناء الضوئي ولكن يحدث هذا إلى حد معين.
  3. غاز ثاني أكسيد الكربون وتركيزه الموجود بالغلاف الجوي ، و هذا يؤثر بشكل كبير في عملية البناء الضوئي يؤثر بشكل ، و ذلك من خلال أنه تم عملية دمج الكربوهيدرات مع الكربون وبهذه الطريقة عملية البنا الضوئي تزيد بشكل سريع.

أهمية عملية البناء الضوئي

و فيما يلي سنعرض لكم أهمية عملية البناء الضوئي للنباتات و هي على النحو التالي :

  • تكون أهمية هذه العملية في تزويد النباتات بكل ما يلزم من غذاء من أجل عملية النمو وإنتاج الثمار المفيدة التي يستخدمها الإنسان في الحياة .
  • بالإضافة إلى أنه لولا وجود هذه العملية لما استطاع النبات توفير غذاءه وبذلك لا يحدث نمو له.
  • كما و أن هذه العملية تحافظ على نسب متوازنة بين غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأكسجين في الجو.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم أي من العمليات الأتية تنتج الطاقة؟ ، و هي عملية البناء الضوئي، يعتبر التمثيل الضوئي هو المصدر الأساسي للأكسجين لجميع الكائنات الحية ، و الجدير بالذكر أنه ينقي الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة حول الموضوع.