أنواع الهمزات في اللغة العربية ، أنواع الحمزات ، الهمزات هي أحد أهم أجزاء اللغة العربية التي تستخدم للتعبير عن العديد من الكلمات بدون وجود حمزة ، لا يمكن إكمال هذه الكلمات بشكل صحيح ، لكن حمزة ليس نوعًا واحدًا فقط ، بل عدة أنواع ، ويختلف كل نوع من هذه الأنواع حسب موقعه في الجملة ، ومع الاختلاف في استخدامها وطريقة كتابتها ونطقها أيضًا ، تعرفك البيئة على أهم أنواع الهمزات في اللغة العربية وشرح مفصل لها.

انواع الهمزات في اللغة العربية

الهمزة حرف إضافي يتم وضع هذا الحرف فوق أحد الأحرف التي تسمى أحرف العلة وهي حرف واو وحرف ياء وحرف الف هذه الحروف عند وضعها على الهمزة تغير نطقها تمامًا ويتم نطقها بشكل مختلف عما لو كانت بدون الهمزة , سنجد أن هناك ثلاثة أنواع من الهمزات: همزة الوصل وحمزة القعد ، الهمزة التي تأتي في أول الكلام ، رابط أو قطع ، الهمزة التي تأتي في منتصفها والكلام الهمزة الذي يأتي في نهاية الكلام.

همزة بداية الكلام

بالحديث عن الهمزة في بداية الحديث ، سنجد أن هذه الهمزة يمكن أن تكون وصلة همزة ويمكن أن تكون همزة مقطوعة يختلف هذا الأمر باختلاف طريقة كتابة الهمزة وعلى أساسها يُلفظ بشكل مختلف.

همزة الوصل

عادة ما تأتي حمزة الوصل في بداية الكلام ولا توضع فوق أليف الهمزة وتسمى هذه الهمزة في لغة ألف الوصل ولا تسمى هامزة لعدم وجود الهمزة فوقها ،والسبب في استعمال حمزة الوصل وعدم وضع الهمزة فوقه ليقرأ القارئ الحرف الذي يتطابق بعد الهمزة , هناك أمثلة واضحة ومتسقة على حمزة الوصل ، وكل هذه الأمثلة لا يمكن قطعها على الإطلاق :

فعل الأمر من ماضي ثلاثي

أول هذه الأمثلة هو فعل الأمر من الفعل الثلاثي الماضي ، ومثال على هذا الفعل “كتب” عندما يتم تحويله إلى فعل أمر ، سيصبح كتابة ، وبالتالي نكتب الألف بدون الهمزة حتى يتسنى لنا يمكن قراءة حرف الكاف مع سكون كما هو في الفعل.

الفعل الماضي والأمر والمصدر للفعل الخماسي والسدادسي

الفعل الماضي ، وفعل الأمر ، وصيغة المصدر المكونة من خمسة أو ستة أحرف هي أيضًا أفعال تبدأ بـ hamzatصل وهذا الأمر.

يمكن أن يُتبع بالعديد من الأمثلة ، مثل فعل “حشد” هذا الفعل هو فعل سداسي الأضلاع ، منه يتم التعبئة ، والفعل إلى الأمر هو التعبئة ، والمصدر هو التعبئة ، وهذا ينطبق أيضًا على العامل الخماسي.

الاسماء العشرة والاسماء الموصولة

الأسماء العشرة والأسماء النسبية هي أسماء تبدأ بحمزة الوصل أمثلة على هذه الأسماء هي ابن ، امرأة ، اسم ، من ، من.

همزة القطع

النوع الثاني من الهمزة الذي يأتي في بداية الكلام ومكتوب فوق حرف “ألف” وينطق بوضوح في الكلام الهمزة لها حركات كثيرة تجعل نطقها مختلفًا بين الفتحة والضمة والكسرة , ومن أهم الأمثلة على حمزة القات كلمات كثيرة مثل أمجد ، أستاذ ، إقبال.

الهمزه التي تأتي في منتصف الكلام

هذا النوع من الهمزات هو الهمزات التي تكتب على الأليف وتُقرأ أيضًا ، وهناك العديد من الأماكن المختلفة لكتابتها.

  • الهمزة على الخط ، قد تكون الهمزة موجودة على السطر إذا سبقها أحد أحرف الامتداد مثل الحرفين alif و waw.
  • الهمزة موجودة على حرف الألف ، عندما يكون الحرف الذي يسبقه يحمل علامة الفتحة ، مثل صعل ، أو الهمزة مفتوحة ويسبقها حرف تساؤل ثابت ، أو الهمزة سكينة وقبلها هو حرف مفتوح مثل الفأس.
  • الهمزة مكتوبة على حرف الواو ، في عدة أماكن مختلفة ، إذا كانت مصحوبة بمسند وقبلها حرف مثل ياول ، أو الهمزة حرف مركب ، وقبلها حرف مركب ، مثل كلمة شون.
  • أن تكون على نغمة ، عندما يأتي الهمزة منكسر مثل قول مأثور أو عندما يكون الهمزة بعد حرف مكسور مثل الحرف المهين.

 

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان أنواع الهمزات في اللغة العربية ، عند كتابة الشكل المناسب للهمزة ، يجب مراعاة مكان وجود الهمزة لأقوى حركة أما الهمزة المتطرفة فننظر إلى الحركة قبلها فقط ، ونقرر شكل الهمزة الذي يناسب تلك الحركة أما بالنسبة للحمزة والقات ، فيجب مراعاة قواعد كتابتها عند اختيار النوع المناسب من الهمزة.