متى تكتب الهمزة على السطر ، حيث يعتبر بأن هذا السؤال هو من اهم الاسئلة التي يتم طرحها من قبل الطلاب في مادة اللغة العربية ، وسبب صعوبة هذا السؤال هو تعدد الهمزات التي تتواجد في اللغة العربية ، حيث يشترط عند الكتابة باللغة العربية مراعاة الكتابة الصحيحة ، حيث يعتبر بأن العديد من الطلاب لا يكونوا على دراية كافية بالهمزات وما هي مواضعها الصحيحة ، حيث يجعلهم هذا السبب يقعون في الكثير من الأخطاء الإملائية الكثيرة وذلك عند الكتابة باللغة العربية ، ولمعرفة موضع همزة السطر بالشكل الصحيح يمكن تكملة المقال الذي يتم عرضه عبر موقع الجنينة الاخباري ، فتابعونا.

حالات كتابة الهمزة

وقبل حل سؤالنا متى تكتب الهمزة على السطر حيث يجب علينا اولاً ان نقوم بذكر ما هي حالات كتابة الهمزة ، حيث يتواجد للهمزة في كتابتها إلى أربعة أحوال وتتمثل هذه الاحوال فيما يلي:

  •  ترسم الهمزة على ألف: وتأتي في هذه الحالة اذا كانت الهمزة تتواجد في أول الكلمة مطلقًا أو تتواجد في وسط الكلمة وتكون مفتوحة أو ساكنة جاءت بعد الفتح مثل : “سأل” و”رأس”.
  • ترسم الهمزة على نبرة/ ياء: وتأتي اذا جاءت هذه الهمزة ساكنة أو مفتوحة بعد كسر، مثل “ذئب” و”رئال”.
  • ترسم الهمزة على واو: حيث تأتي في هذه الحالة اذا جاءت الهمزة ساكنة أو مفتوحة بعد ضم مثل “يؤمن الدُّؤَلِى”. و”يرخِى الذُّؤَابة”.
  • ترسم الهمزة على السطر: حيث يتواجد لها العديد من الحالات الاخرى سنذكرها لكم فيما يأتي ، وذلك كما كان المصحف في أيام الخلفاء الراشدين قبل أن يخترع أبو الأسود الدُّؤَلِي الشكل.

متى تكتب الهمزة على السطر

والان بعد ذكرنا للحالات الاربعة التي تكتب بها الهمزة ، حيث يجب علينا الان ان نقوم بذكر اجابة سؤالنا لهذا اليوم وهو متى يتم كتابه الهمزة على السطر ، حيث يتواجد لها العديد من الصور حيث سنذكرها لكم هلى النحو الاتي:

أولا: أن تكون الهمزة متطرفة وساكنة كم في الحالات الآتية: 

  • وذلك يجب أن يكون الساكن صحيحًا ويكون مفتوح الأول أو مكسوره أو مضمومه، ويجب ان يكون في الأسماء فقط، مثل: “وَطْءٌ” و”خِطْءٌ” و “بُطْءٌ” و”جُزْءٌ”.
  • أن يكون معتلًا بألف، نحو “جَآء” و”شَآء” و”نَآء”، و”رِدَاء”.
  • أن يكون معتلًا بياء، حتى ولو كانت حرف مَدٍ أو حرف لين، بأن كان ما قبلها مكسورًا ومثاله من الأفعال: “يَجِيء” و”يَفِيء” ومن الأسماء: “مِضِيء” و”هَنِيء”، ومثالها في حرف اللين: “نيء” و” شيء”.
  •  وفي حالة ان يكون معتلًا واوًا، حتى ولو كانت حرف مَدٍ أو هرف لين، ومثاله من الأفعال: “يَبُوء” و”يَنوء” و”يَسُوء”، ومن الأسماء: و”وُضُوءٌ” و”هُدُوءٌ” و”قُرُوءٌ”، ومثالها في حرف اللين في الأسماء فقط: “ضَوْءٌ” و”نَوْءٌ”.

الثانية: أن تأتي الهمزة متوسطة بعد ألف، مثل: “ساءل”، “فاءل”.
الثالثة: أن تكون الهمزة مفتوحة وما قبلها حرف انفصال، مثل: “جزءان” و”ضوءان”.
الرابعة: أن تأتي الهمزة متوسطة بعد واو ساكنة، مثل: “المروءة”.

الهمزة في أول الكلمة

وذلك عند مجيئ الهمزة في أول الكلمة حيث يتم كتابتها كألفًا مطلقًا ، وعند مجيئها في حال انها كانت مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة على السواء، حيث تأتي في الأسماء، والأفعال، والحروف ما عدا المضمومة حيث لا توجد فيها ، وحتى لو كانت الهمزة قطعية أو وصلية ، حيث كانت تسقط بالوصل لفظًا ورسمًا ، حيث سنذكر لكم العديد من الاسئلة التي ذكرناها لكم في الاسطر السابقة مثل:

  • من الأسماء: “أَبٌّ”، و”أَمٌّ”، و”أَدٌّ”.
  • من الأفعال: “أقام” و”أَمَّ”، و”أحسن”.
  • من الأحرف: “أَنَّ”.

الهمزة المتوسطة الساكنة

حيث يتم رسم الهمزة بشكل حرف من نفس جنس حركة ما قبلها سواء كان فَتْحًا أو كَسْرًا أو ضَمًّا ، وذلك في حال انها كانت ساكنة ، حيث يتاح إِبدالها به لفظًا ، حيث نقول ذلك قياسًا على قاعدة التخفيف والتسهيل وحتو لو كان بعدها واوًا أو ياءً،

  • مثال كتابتها على ألف: “رَأْس”، و”كَأْس”، و”رأى”، و”نَأْى”، و”فَأو”، و”سَأْو”.
  • مثال كتابتها على نبرة: “بِئْر”، و”مِئْرة”، و”رِئْى”.
  • مثال كتابتها على واو: “سُؤْر”، و”نُؤْى”، و”مُؤْد” و”مُؤْوٍ”.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان متى تكتب الهمزة على السطر حيث وقد ذكرنا لكم حالات كتابة الهمزة ومتى تكتب الهمزة على السطر والهمزة في أول الكلمة والهمزة المتوسطة الساكنة