أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة, والان هذا  عنوان مقالنا اليوم على موقع الجنينة و نرحب بكم وسوف نقدم لكم افضل الإجابات لحل السؤال الطروح أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة بطريقه بسيطة و رائعة مع الشرح المناسب لهذه السؤال تابعوا معنا :

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

و في درس ( عصر الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم ) من المنهاج السعودي جاء سؤال يقول: أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عمر بن الخطاب عثمان بن عفان علي بن أبي طالب، كان هذا السؤال في كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، لمعرفة الإجابة النموذجية تابع قراءة الفقرة الآتي.

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عمر بن الخطاب عثمان بن عفان علي بن أبي طالب

أطول مدة كانت في خلافة المسلمين هو الخليفة الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين، هذا انتقل إليه بعد عمر رضي الله عنه، وعيّن بعض الصحابة لحكم بلاد المسلمين، ومنهم عثمان والان سوف ندكر لكم الذين حددهم الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل وفاته ستة من الصحابة الكرام ليكون أحدهم خليفة بعده، وهم:

  • عثمان بن عفان.
  • على بن أبي طالب.
  • والزبير بن العوام.
  • وعبد الرحمن بن عوف.
  • وطلحة بن عبيد الله.
  • وسعد بن أبي وقاص.

بدأت فتنة السبئيون في عهد خليفة المسلمين عثمان بن عفان وهي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة والحاكم وقد خاض بعض الرعية في أمانته والهموه بسوء الإدارة وتعيين الأقارب حتى وصل الأم إلا استغلال البعض لذلك وقتله في بيته وهو يقرأ القرآن ليسقط الدم على قول الله (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم).

الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه

عثمان بن عفان رضي الله عنه، أطول حكام الخلافة الإسلامية حكماً، ولسيرته فضائل كثيرة، يستبدل في هذا الموضوع:

• هو من العشر بشرى الطيبة من السماء، وهو رجل خجل الملائكة كما جاء في الحديث، وخجل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم. .

الله عليه وسلم.

• اشتهر بتجهيز جيش الأسرة وكان من الصحابة الذين أعطوا المال والوقت لنصرة الإسلام.

• سمي ذو النورين لمجرد أنه تزوج ابنتي رسول الله (رقية وأم كلثوم) بعد وفاة الأولى.

• نقل اثنين من المهاجرين إلى الحبشة والمدينة المنورة، وأقسم المسلمون على رضوان بعد وصولهم إلى رضوان لأن قريش قتله وكان رسولهم في الحديبية.

• جامع المصحف العثماني الذي بيد أهل القرآن.

 مدة حكم الخلفاء الراشدون

حكم النبي على رعاياه المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم الخلفاء الراشدين والمشاهير، لكن تحديد أوقاتهم يستحق الاهتمام لظروف الراغبين. على القيادة الإسلامية ومنها (الذكورة، القرش، الشجاعة، المعرفة والحكمة، التحرر من الأمراض التي تعيق ممارسة الحكم، إلخ):

خدم أبو بكر الصديق رضي الله عنه الخليفة من 11 هـ إلى 13 هـ لمدة عامين (شهد عهده معركة المرتدين).

• عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمدة عشر سنوات كخليفة من 13 إلى 23 هـ (شهد حكمه فتح البلاد)

• تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه منصب الخليفة لمدة اثنتي عشرة سنة، من 23 هـ إلى 35 هـ (شهد عهده إنجازات وتجارب في النصف الثاني)، وهي أطول فترة خلافة الخلفاء المتعاقبين. مسلم، هو الخليفة.

• عمل علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الخلافة لمدة خمس سنوات من 35 إلى 40 هـ. (شهد عهده معركة بين طائفتين مسلمتين).

وتبقى الخلافة الراشدة من تلك التي لا يمكن إلغاؤها، وقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن (تكون عندها خلافة في النبوة) أحكامًا في ظلم الناس.

إسلام عثمان بن عفان

عثمان بن عفان – رضي الله عنه – كان من أوائل المعتنقين للإسلام إذ أسلم قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت الأرقم بن أبي الأرقم وهو في الثلاثينيات من عمره. كان الإسلام بيد أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – الذي قال: أنا رابع الأربعة في الإسلام.

وذات ليلة وهو جالس في الكعبة سمع البرقية أن عتبة بن أبي لهب تزوج ابنة رسول الله، وأن رقية امرأة جميلة. عليه السلام – ويأتي برسالة من الله، ودين محمد دين الفلاح والخلاص.

 

فسمع كلامها وراح يفكر في كلامها فجلس مع أبي بكر فسار إليه ورأى أبو بكر أنه مشغول بالتفكير والتفكير وسأله عما حدث فقال له ما عنده. سمعت من خالته، فقال أبو بكر: يا عثمان ويل لك! أنت رجل لا يتزعزع، الحقيقة ليست مخفية عنك، ما هذه الأصنام التي يعبدها شعبنا؟ أليست هي حجارة لا يسمعها الصم؟ هو يقول العثماني: نعم.

 

فطلب منه أبو بكر أن يأخذه إلى رسول الله، فيسمع منه، فوافق عثمان، ولما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علي بن أبي طالب، دعاه إلى الإسلام والجنة. تزوجت من أختها أم كلثوم ولهذا أطلق عليها اسم ذو النورين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة وقد قدمنا لكم الاجابة مع الشرح امفصل لها وتطرفنا الى قصة اسلام عثمان بن عفان , وشكرا لكم على حسن قراءتكم.