هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر؟، في 16 يوليو/ كانون الأول، طلب القاهرة الحصول على تبسيط ممتد بقيمة 3 مليارات دولار، بحسب المركز الرسمي للنقد، وسط ترقب محلي للايجاب، والحصول على القسم الأولى من التمويل لحل مشكلة الدائرة الدعم من النقد الأجنبي. ويرى مختصين اقتصاد أن الهيئة سيوافق على تمويل القاهرة على نحو يهدىء من مشكلة الاحتياطي الغربي ولكن لن يؤدي للجواب عليها كل هذا في موقع الجنينة.

هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر؟

وتتيح ايجاب صندوق النقد العالمي على إقراض مصر، حصولها على 5 مليارات دولار من خلال مجموعة كبيرة من المراكز العالمية والإقليمية التمويلية والتنموية الأخرى، كما يمنحها استطاعة الحصول على تمويل ابرتفاع بمليار دولار من خلال صندوق المرونة والعمل، الذي تم تأسيسه حديثًا بصندوق المال وسبق أن وافقت الهيئة الخبراء يوم 27 يوليو/ تشرين الأول الماضي على اعطاء مصر.

وترى الحكومة المصرية أن ايجاب صندوق النقد العالمي على طلب القاهرة الحصول على تبسيط ممتد يؤكد أن العمل الإصلاح الاقتصادي والمالي بكل محتوياته يحظى بدعم شديد من كل المؤسسات الدولية على نحو يسهم في تقديم التمويل الميسر الموافق والمطلوب للقاهرة للتعامل مع احتياجاتها دون الحاجة للدين من الأسواق العالمية للسندات على المدى البسيط.

صندوق النقد الدولي مصر 2023

ولقد قال “نافع”، في تصريحات خاصة لـموقع الجنينة، أن تتلقى القاهرة الانواع الأولى من قرض صندوق النقد العالمي في توقيت الشهر الجاري، ولذا أجل المصرف المركزي المصري إلغاء قانون الاعتمادات المستندية بعد يوليو، عقب الحصول على دعم الصندوق، الذي مازال يؤثر جانبيا على توفير احتياجات المخازن مما أثر على مؤشر مديري المبيعات، الذي سجّل هو الآخر غير جيد أداء منذ سنة 2020، وقت ازمة داء كورونا.

ولقد قلة مؤشر مديري المبيعات الصادر عن ستاندر أند بورز غلوبال إلى 45.4 درجة، كما زاد تضخم أسعار المشتريات بأسرع نسبة له منذ أكثر من خمسة اعوام، حسبما نقلت وسائل إعلام داخلية.

استبعد المختص المالي والاقتصادي أن يحل ايجاب صندوق النقد العالمي على دعم مصر مشكلة سعر الجنيه أمام الدولار، مضيفًا أنه قد يهدئ من المشكلة، ولكنه لن يحلها ختاميا في ظل الاحتياجات المحلية للنقد الغربي يزيد ما سيقدمه الخزينة.

تاريخ مصر مع صندوق النقد الدولي

أدت قسم التضخم الدولي والحرب الروسية الأوكرانية إلى خروج اعمال أجنبية غير معروفة بقيمة 25 مليار دولار خلال أول 5 أسابيع من العام الراهن، كما قلت إيرادات السياحة مما دفع المصرف المركزي المصري إلى اتخاذ اعمال لاستهلاك الاستيراد ورجح الدارس المالي و الاقتصادي هاني أبو الفتوح، حصول القاهرة على الشريحة الأول عن طريق الشهر الجاري.

رفض قرض صندوق النقد الدولي

يهدف تطبيق الإصلاح الاقتصادي المصري إلى تنشيط استقرار الاقتصاد الكامل، وضمان دوام الدين العام في المدى الكبير، والعمل على تنشيط صلابة المالية المصري واستطاعته على مواجهة الصدمات الخارجية، إضافة إلى مد مجموعة الأمان العادي بشكل يضمن الفاعلية والعمل بما يحقق أكبر مكانة من الحماية للطبقات الأولى بالرعاية، بحسب دراسة وبحوث لمجلس الوزراء.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل وافق صندوق النقد الدولي على قرض مصر؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.