يبحث دائما متداولي الفوركس عن مفاتيح النجاح السحرية، ولكن دائماً السر في التفاصيل والمعلومات. أحد أهم مفاتيح النجاح هو معرفة وإستغلال الفرص بشكل صحيح، فإن كنت تعلم مثلاً ان انتاج النفط سينخفض وهناك أزمة عالمية، بالتأكيد ستتوقع ان السعر سيرتفع! ومعرفتك الصحيحة ينتج عنها قرار صحيح سواء بالشراء او بالبيع وهو ما قد يعتبره الناس سحر في بعض الأوقات.

 

باستخدام التقويم الاقتصادي سيحصل المتداول على فهم أفضل لسبب تحرك السوق بطريقة معينة، وفي نفس الوقت، سيكون قادراً على توقع هذه التحركات. بشكل عام، يكون للأحداث الكبرى التي تغير مجرى السوق وتحرك الأسعار مواعيد محددة، فمثلا في معظم الدول يكون هناك أجتماع لإعلان الناتج المحلى الاجمالي او تقارير البطالة وغيرهم. فهذه التقارير، يمكن ان تغير تفكير كبار المستثمرين سواء بالأستثمار أو بالبيع والتخلى عن بعض الأسهم.

 

ما الذي تبحث عنه في التقويم الاقتصادي؟

 

يقوم المتداولون المحترفون بفحص الأحداث الاقتصادية المستقبلية على أساس يومي في محاولة للتنبؤ بحركة زوج عملات معين. عادةً ما يظلون متقدمين على الإعلانات عن الأحداث الحاسمة ويبدأون العمل بطريقة معينة، بحيث بحلول الوقت الذي يتم فيه إصدار إعلان معين، سيكونون قد قدروا بالفعل قيمة زوج العملات الذي يهتمون به.

ولكي تكون العملية أكثر بساطة من مشاهدة الأخبار فأن الطريقة الفعالة للمتداولين لتتبع المعلومات من الأحداث أو الأخبار أو البيانات هي أن يكون لديهم تقويم اقتصادي تحت تصرفهم. باستخدام أداة التداول الحيوية هذه، يمكن للمتداولين متابعة المؤشرات الاقتصادية وغير الاقتصادية الرئيسية، والتي قد توفر أدلة على اتجاه السوق وأيضًا أن تكون على دراية بجميع الأحداث التي من المتوقع أن تؤثر على حركة عملة معينة.

 

أنواع المؤشرات في التقويم الاقتصادي

هناك نوعان من المؤشرات تم تقسيمهم حسب العامل الزمني للتأثير. والأول هو مؤشر رئيسي وهو في الغالب ما يدل على التعديلات او الأحداث الاقتصادية الكبيرة، ويمكن استخدامها من أجل التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. أما المؤشر الثاني هو ما يسمى بالمؤشرات المتأخرة، والتي تعكس أداء الاقتصاد في الماضي، في حين أن التغييرات في هذه المؤشرات لا يمكن تحديدها إلا بعد تشكيل اتجاه أو نمط اقتصادي بالفعل. مثال على المؤشر الرئيسي هو مبيعات التجزئة بينما تشمل المؤشرات المتأخرة معدل البطالة.

 

أحد المؤشرات ذات الأهمية القصوى هو الناتج المحلي الإجمالي للأمم (الناتج المحلي الإجمالي)، حيث يقيس قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة في بلد معين. يراقب مؤشر المشتريات (PMI) نشاط التصنيع ويعتبر أيضاً مؤشراً على وجود تأثير كبير. من بين المؤشرات الأخرى التي يتم مراقبتها عن كثب، مؤشر البطالة الأولي، ومعدل البطالة، ومؤشر ثقة المستهلك، ومبيعات المنازل، وطلبات السلع المعمرة وغيرهم.

 

كيف تقرأ التقويم الأقتصادي بفهم؟

يمكن للإعلانات الاقتصادية والأخبار السياسية أيضاً إحداث تغييرات كبيرة في اتجاه زوج عملات معين، حتى في بعض الأحيان في غضون ثوانٍ. باستخدام التقويم الاقتصادي، قد يكون المتداول على دراية بالتغيير المحتمل بشكل أسرع ويتصرف بسرعة أكبر من المشاركين الآخرين في السوق.

 

عندما يعلم المتداول أن إصدار تقرير معين وشيك، يجب أن يكون قراره الأول هو ما إذا كان هذا الإصدار سيؤدي إلى تقلبات وما إذا كان سيكون مرتفعًا. تعتمد استجابة المتداولين للإعلان إلى حد كبير على المكان الذي وضع فيه نفسه / هي وأين أوقف / توقفت الوقائية. هذا يفسر سبب أهمية المؤشرات الرائدة بالنسبة لقرار الفرد. يمكن للمتداولين جني الأرباح عندما يكون لديهم معلومات مقدمًا، لأن هذا يمكنهم من توقع الاتجاه المحتمل لزوج العملات الذي يهتمون به.

 

الملخص

بمجرد اكتساب المزيد من المعرفة بأساسيات تداول العملات الأجنبية ، ستكون مستعدًا للانتقال إلى المستوى التالي وفهم بالتفصيل كل مؤشر من أهم البيانات الاقتصادية التي يتم إصدارها كل يوم تداول. لذلك فإن قراءة كل المؤشرات لكل حدث في التقويم الأقتصادي بأهمية أمراً ضرورياً، لكي تفهم المعنى وراء الخبر، وإدراك ما يمكنك فعلة. عليك متابعة التقويم الأقتصادي بشكل يومي وتجربة أكثر من تقويم لتجد الأفضل لك.