في 22 أكتوبر ، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف والسيدة الأولى مهريبان علييفا وابنتهما ليلى حضرت علييفا حفل الافتتاح في باكو ، مركز DOST للتنمية الشاملة والإبداع. التنمية الشاملة والإبداع DOST.

تولي سياسة الدولة المتبعة في بلادنا تحت قيادة الرئيس إلهام علييف اهتمامًا خاصًا باستمرار لتطوير المجال الاجتماعي وحل المشاكل الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفا من السكان. إلى جانب المشاريع المنفذة في هذا الاتجاه على مستوى الدولة ، فإن مبادرات النائب الأول لرئيس أذربيجان مهريبان علييفا ذات أهمية خاصة. في هذا السياق ، يمكن أيضًا ملاحظة إنشاء مركز DOST للتطوير والإبداع الشامل. الهدف الرئيسي للمركز ، الذي تم إنشاؤه بمبادرة من النائب الأول للرئيس مهريبان علييفا ، هو تعزيز تحديد وتطوير الإمكانات والمواهب والقدرات الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقة ، بما في ذلك معاقو الحرب وأفراد أسر الشهداء ، وكذلك كمجموعات ضعيفة اجتماعيا من السكان. تم تمويل بناء المركز من قبل PAŞA Holding ، وتم توفير الهندسة المعمارية والتصميم والدعم التنظيمي من قبل Cobalt Architecture and Design. ووفقاً لمبدأ الشراكة الاجتماعية ، يتم تحويل المركز إلى تبعية وزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان.

ومن المخطط تدريب مجموعة مكونة من 5 أشخاص فوق السن. من بين 15 شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة في الطبخ الوطني والأوروبي ، بالإضافة إلى إقامة معارض الطهي وإطلاق النار على برامج الطهي. لا توجد قيود عمرية للفصول الدراسية في الاستوديو.

وفي استوديو تنسيق الزهور وتصميم المناظر الطبيعية ، سوف يعلمون كيفية رسم الحياة الساكنة من الزهور الجافة والطازجة ، وإنشاء ترتيبات الزهور ، وتصميم مرابي حيوانات وخزانات للنباتات. يمكن أن يقوم الاستوديو بتدريب 8 أشخاص في نفس الوقت ، وخلال النهار – مجموعتان. يمكن حضور الدروس للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات.

في استوديو النحت على المعدن والخشب ، سيتم إجراء تدريب على فن النحت الفني على الخشب والمعدن والحجر. يتم عرض الآلات الموسيقية والتراكيب النحتية والمصنوعة باستخدام نحت الخشب هنا بالفعل. يمكن أن يقوم الاستوديو بتدريب 6 أشخاص فوق سن الثامنة ، وخلال النهار – مجموعتان.

استوديو نسج السجاد والخياطة والحياكة والتطريز سيعلم فن السجاد الأذربيجاني وأساسيات مدارسها السبع الرئيسية … من المخطط أن ندرس هنا تقنية صنع نمط الحلقة ، واختيار الألوان ، وصبغ الخيوط الصوفية ، وأشكال التطريز الفني الأقدم والأكثر انتشارًا – التطريز بالخرز ، وتصميم وتزيين الأزياء الوطنية والحديثة بخيوط ذهبية وخرز. . يمكن أن يقوم الاستوديو بتدريب 7 أشخاص فوق سن 6-8 سنوات في نفس الوقت. خلال اليوم ، ستُعقد دروس لمجموعة واحدة لكل نوع من أنواع الفنون التطبيقية.

سيوفر استوديو الموسيقى دروسًا عن الفن الموسيقي الوطني الأذربيجاني ، وعروضًا على مختلف الآلات الموسيقية ، والغناء. في الاستوديو ، سيحضر الفصول الدراسية في وقت واحد من 20 إلى 25 شخصًا فوق سن 4 سنوات يتمتعون بقدرات موسيقية. في المستقبل ، من المخطط إنشاء فرقة موسيقية وغنائية تتكون من موسيقيين ذوي إعاقات. هناك شروط لتنظيم التأمل واليوغا والتمارين البدنية الأخرى لغرض إعادة التأهيل ، والمعارض المختلفة ، والمعارض ، ومعارض البيع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إجراء دروس في تنسيق الزهور وتصميم المناظر الطبيعية. يمكن أيضًا استخدام الموقع كجناح لتصوير البث التلفزيوني الشامل.المنتجات ذات الزخارف الوطنية ، والنحت الزخرفي. في الاستوديو ، 9 أشخاص فوق سن الثامنة يمكنهم الدراسة في نفس الوقت. الحرير. يمكن أن يقوم الاستوديو بتدريب 10 أشخاص فوق سن 5 سنوات في نفس الوقت ، وخلال اليوم – مجموعتان – إنشاء مجموعة رقص احترافية شاملة. هناك أيضًا فصول مخططة مع مصممي رقصات محليين وأجانب وفصول رئيسية. في القاعة ، يمكن تعليم 30 شخصًا الرقص في نفس الوقت. سيكون عمر الأشخاص ذوي الإعاقة المشاركين في دروس الرقص الاحترافي من 10 إلى 34 عامًا ، وستتراوح فصول الرقص التنموي بين 15 و 34 عامًا. يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات المشاركة في فصول أخرى لإعادة التأهيل الفسيولوجي.

في قاعة احتفالات المركز التي تتسع لـ 121 شخصًا ، يمكن تقديم عروض أفلام ومسرحيات تلفزيونية. على المسرح ، تم تهيئة الظروف للعروض المسرحية بأسلوب البلاستيك الحديث ، في النوع الموسيقي ، وبرامج الحفلات الموسيقية المختلفة ، والأحداث ذات الأهمية الوطنية. من المخطط هنا عرض أفلام مجاني لتلاميذ المؤسسات الاجتماعية. يمكن إقامة العروض المسرحية والحفلات الموسيقية على خشبة المسرح بمشاركة 25-30 شخصًا في نفس الوقت ، والحماية الاجتماعية للسكان ، والمسارح الشاملة.

كما يوجد بالمركز مكتبة. يتم جمع الأدب الوطني الأذربيجاني هنا ، بالإضافة إلى كتب باللغات الأجنبية حول تدريس مختلف المهن والتخصصات. تخطط المكتبة لإنشاء زوايا من الكتب المكتوبة بطريقة برايل لتنمية الإبداع الفني للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ، وعروض الكتب للأشخاص ذوي الإعاقة ، وأيام القراءة بمشاركة الكتاب المشهورين ، وأيام توقيعات الكتاب المحليين والأجانب.

سيعمل طاقم مكون من 60 شخصًا و 20 متطوعًا من وزارة العلوم والتكنولوجيا في مركز التطوير الشامل والإبداع وابنتهم ليلى علييفا.