زادت ديون الروس على قروض الرهن العقاري بنسبة 2.9٪ في أبريل ووصلت إلى تاريخي بحد أقصى 10.05 تريليون روبل. ذكرت من قبل RIA Novosti بالإشارة إلى أحدث البيانات من البنك المركزي. في الوقت نفسه ، منذ يناير 2018 ، عندما بدأ المنظم في نشر هذه البيانات ، تضاعفت محفظة الرهن العقاري للبنوك الروسية ، وتجاوز علامة 9 تريليون روبل

وصل متوسط ​​مدة قرض الرهن العقاري أيضًا إلى رقم قياسي في أبريل – الآن يقترض المقترضون 19 عامًا و 10 أشهر. مقارنة بشهر مارس ، ارتفع هذا المؤشر بنسبة أربعة أشهر.٪). في المجموع ، في أبريل ، أصدرت البنوك الروسية 191.4 ألف قرض عقاري بقيمة إجمالية قدرها 550.9 مليار روبل.

أذكر أنه في منتصف مايو في شركة CIAN أفادت أن متوسط ​​حجم قرض الرهن العقاري في السوق الأولية في روسيا ارتفع بنسبة 19٪ مع زيادة طفيفة في دخل المواطنين ، والآن مبلغ يمكن مقارنة متوسط ​​الرهن العقاري بمتوسط ​​الدخل لما يقرب من سبع سنوات.

“لا تواكب الأجور مؤشر أسعار العقارات – خلال العام الماضي ، كانت مدة قرض الرهن العقاري في نما السوق الأساسي لمدة عام ونصف تقريبًا (حتى 20 عامًا وأربعة أشهر) ، وأصبح مبلغ القرض مشابهًا للدخل في سبع سنوات بدلاً من ست سنوات ، “أشار CIAN ، محددًا أن متوسط ​​مستوى ارتفع دخل الروس بعد خصم الضرائب ، وفقًا لـ Rosstat ، بمقدار 200 روبل فقط ، في حين نما متوسط ​​حجم الرهن العقاري في السوق الأولية من 3.08 مليون روبل إلى الربع الأول من عام 2020 (قبل إطلاق الرهون العقارية التفضيلية بنسبة 6.5٪. ) إلى 3.68 مليون روبل في الربع الأول من عام 2023 (+ 19٪).

الآن متوسط ​​حجم قرض الرهن العقاري يمكن مقارنته بمتوسط ​​الدخل لست سنوات و 11 شهرًا. قبل عام كان متوسط ​​القرض يساوي الدخل لمدة خمس سنوات و 10 أشهر.