لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية

بواسطة: مهند
يوليو 11, 2023 8:18 م

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية ، تنظيم موضوع العقوبات التي يتم ايقاعها على المؤسسات والأفراد لارتكابهم مخالفات تدخل في اختصاص المدينة و وزارة الإسكان المحلي بالمملكة العربية السعودية ، و يحرص موقع الجنينة إلى تزويد القارئ بتفاصيل الأنظمة المذكورة ، و شرح العقوبات الرئيسية المنصوص عليها في هذه اللوائح.

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية 1444

تمت الموافقة على قائمة الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 5 / صفر / 1444 هـ ، الموافق 22 سبتمبر 2020 م ، ولا يزال هذا الحكم ساري المفعول حتى يومنا هذا ، وهي لائحة تحتوي علة 18 مادة ، و تتضمن تفاصيل العقوبات التي يتم إيقاعها على مخالفي النظام ، بالإضافة إلى توضيح أساليب الضبط و إثبات المخالفات.

وزارة الشؤون البلدية والقروية

تم إنشاء وزارة الشؤون القروية و البلدية في المملكة العربية السعودية في عام 1395 هـ الموافق عام 1975 م ، وبعد ذلك تم اتخاذ قرار بإدراج وزارة الإسكان لها لتصبح وزارة الشؤون القروية و البلدية و الاسكان عام 1444 هـ. يوافق عام 2023 م ، تسعى هذه الوزارة إلى تحقيق التقدم و الازدهار في مدن المملكة العربية السعودية بما يلبي تطلعات و احتياجات الأجيال القادمة ، يضمن تحقيق السعادة التي يرغب الناس في الحصول عليها.

غرامات البلدية في السعودية 1444

تتفاوت الغرامات البلدية في المملكة العربية السعودية لعام 1444 هـ بشكل كبير ، و تبدأ قيمته من مئات الريالات لبعض المخالفات ، فيما تصل إلى عشرات الآلاف من الريالات عن المخالافات أخرى ، فيما يلي طريقة لتحميل جدول الغرامات بالإضافة إلى قائمة أعلى الغرامات قيمة.

أعلى الغرامات البلدية حسب اللائحة الجديدة 1444

تضم القائمة الآتية أعلى الغرامات البلدية حسب اللائحة السارية عام 1444هـ:

  • تبلغ قيمة الغرامة خمسة وعشرين ألفاً 25,000 ريال سعودي في حالة عدم توفير مركز ضيافة أطفال لا تقل مساحته عن 250م2 في المجمعات والمراكز التجارية المُغلقة التي لا تقل مساحتها عن 40,000م2.
  • يتم تغريم عشرين ألفاً 20,000 ريال سعودي في حالة وجود كاميرات داخل محلات التزيين النسائية.
  • تصل قيمة الغرامة إلى عشرة آلاف 10,000 ريال سعودية عند استخدام واجهة تسمح برؤية من في داخل محلات التزيين النسائية.
  • ينبغي دفع غرامة تبلغ قيمتها عشرة آلاف 10,000 ريال عند تصنيع أو ابتكار خلطات لأغراض تجميلية أو طبية بهدف استخدامها أو بيعها على الزبائن.
  • تبلغ قيمة الغرامة عشرة آلاف 10,000 ريال سعودي في حالة فض الأختام وفتح المحال أو المنشآت مرة أخرى قبل انتهاء فترة الإغلاق التي تم تحديدها من قبل البلدية.

خطوات الاستعلام عن المخالفات البلدية 1444

يمكن الاستعلام عن المُخالفات البلدية في السعودية لعام 1444هـ كما يلي:

  • الذهاب إلى نظام الاستعلام  مباشرة.
  • اختيار نوع الإثبات من القائمة المنسدلة.
  • كتابة رقم الإثبات في الحقل المُخصص لذلك.
  • إدخال رقم المخالفة ثم كتابة تاريخ ارتكابها.
  • النقر على أيقونة البحث لاستعراض التفاصيل.

 

قد وصلنا لنهاية مقالتنا لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية في السعودية و الجداول الخاصة بها لمعرفة قيمة الغرامة التي ينبغي على المخالفين تسديدها وتقديم الاعتراض في حالة وجود أية أخطاء، كما تساعد اللائحة في معرفة طرق الإثبات والضبط للمخالفات وغيرها من التفاصيل المُهمة لأصحاب المنشآت في المملكة العربية السعودية.