كم دولة عربية عملتها الريال ،يعتبر الريال من أحد العملات التي يتم استخدامها في الدول  العربية ، كما ويعتبر من العملات المشهورة  أيضا ، وينتشر الريال في العديد  من الدول العربية المختلفة ، كما ويتم تداول الريال في الكثير من دول العالم واستخدامه في الكثير من المعاملات ، ونعرض لكم في هذا المقال عدد الدول التي يتم استخدام فيها الريال كعملة رسمية .

كم دولة عربية عملتها الريال .

يعتبر الريال أحد العملات العالمية التي يتم استخدامها في  بعض الدول العربية كعملة رسمية ويتم استخدامها في البعض الآخر كعملة متداولة ، كما ويوجد أربعة من الدول التي تستخدم الريال كعملة رسمية داخل الدولة وفي جميع معاملاتها الحياتية المختلفة  من بيع وشراء وأجور وغيرها ، وهذه الدول هي المملكة العربية السعودية ، قطر ، عمان ، اليمن وهذا الدول تشكل بعض أعضاء دول المجلس الخليجي .

اقرأ أيضاً:ما هي فئات الدولار الامريكي

عملة الريال اليمني .

تعتبر عملة الريال اليمني من أحد أنواع العملات التي يتم استخدامها بشكل رسمي داخل الجمهورية اليمنية ، حيث كان قديما يتم استخدام عملة الدينار في اليمن وبعد عام 1962 تم إلغاء  الدينار واستخدام عملة الريال اليمني كعملة رسمية في جميع المعاملات الحياتية .

هناك العديد من المشاكل التي واجهها الريال اليمني ، بعد أن كان له قيمة كبيرة مقابل الدولار الأمريكي فقد انخفض بشكل كبير وملحوض بعد عام 2015 ميلادي وذلك بسبب المشاكل السياسية  التي قد حدثت داخل جمهورية اليمن .

هناك اختلاف في سعر الريال اليمني بشكل كبير وملحوظ بين مختلف المناطق في اليمن ، فقد نجده في أحد المناطق مرتفع وفي مناطق أخرى ذات انخفاض شديد .

ويمكن تقدير سعر الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي  هو 0.0400 دولار أمريكي .

عملة  الريال السعودي .

يعتبر الريال السعودي  من العملات المشهورة والمنتشرة في الكثير من دول العالم وهو عبارة عن مئة هللة ، بدأ استخدام الريال السعودي  بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932 ميلادي وما يوافقه 1351 هجري .

هناك العديد من أنواع فئات الريال السعودي التي يتم استخدامها كعملة رسمية داخل المملكة  العربية السعودية ، ومنها الريال السعودي ذات العملة الورقية وأيضا العملة النقدية ، حيث أن العملات النقدية تبدأ من 5 هللات إلى 10 هللات وكذلك ريال ونصف ريال .

والعملات الورقية فقد تبدأ من 5 ريالات و 10 ريال ، 50 ريال 100 ريال 500 ريال  .

يمكن احتساب الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي بقيمة  0.07دولار أمريكي مقابل 1 ريال سعودي .

الريال القطري .

يتم استخدام عملة الريال القطري كعملة أساسية في جميع متطلبات الحياة المختلفة في دولة قطر ، كما ويعتبر الريال القطري من أحد العملات القوية التي بإمكانها منافسة الكثير من العملات الأجنبية .

هناك العديد من الإصدارات لعملة الريال القطري ومن ضمن هذه الإصدارات ما يلي :

الاصدار الاول ، عملة الريال القطري والتي كانت عام 1973 ميلادي حيث تم اصدار العديد من الفئات في ذلك الوقت وهي 5 ريالات ، 10 ريالات ، 50 ريال ، 100 ريال، 500 ريال .

وتم  عمل اصدار اخير لعملة الريال القطري والذي تم عام 1983 ميلادي وبعدها تم إصدار جديد عام 1996 ميلادي وبعدها اصدار 2003 وحتى اخر اصدار عام 2007 ميلادي .

يوجد العديد من الفئات من الريال القطري ومن هذه الفئات ، الفئات المعدنية  وهي 5 درهم ، 10 درهم ، 25 درهم ، 50 درهم ، أما الفئات الورقية وهي خمسة ريال، 10 ريال ، 50 ريال ، 100 ريال ، 200 ريال ،500 ريال .

ويمكن تقدير سعر الريال القطري مقابل الدولار السعودي بقيمة 0.27 مقابل 1 ريال قطري .

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوجزنا جميع المعلومات التي من الممكن أن نتحدث فيها عن عملة الريال التي تستخدم في العديد من الدول العربية كعملة رسمية في جميع معاملاتها .