شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

بواسطة: مهند
يونيو 26, 2023 5:40 ص

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني ، في المملكة العربية السعودية ، قد يرغب بعض المواطنين السعوديين الحاملين لسندات زراعية في تحويل هذه السندات إلى صكوك سكنية ، حيث يتم سنوضح  من خلال المقال على موقع الجنينة ،  ما هي شروط تحويل الصحك الزراعية إلى سكني ، وسنوضح تفاصيل رد وزارة العدل السعودية على سؤال إمكانية تحويل الصك الزراعي إلى سكني من خلال إبراز مفهوم كليهما ، الصحك الزراعي و السكني.

هل يمكن تحويل الصك الزراعي الى سكني

يمكن تحويل الصك الزراعي إلى سند سكني ، بحسب تغريدة من وزارة العدل السعودية على صفحة التواصل العدلي الرسمية على تويتر ، كما جاء في مضمون السؤال المرسل إلى وزارة العدل السعودية:

“السلام عليكم، لو سمحت عندي صك زراعي، هل أستطيع أن أحوله إلى صك سكني”

فكانت إجابة وزارة العدل على النحو التالي:

“وعليكم السلام عزيزي المستفيد، يمكن ذلك بعد ورود موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والمتضمنة موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة وكذلك ورود موافقة صندوق التنمية الزراعية، ونسعد بخدمتك ..”

شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني

حددت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية شروط تحويل صك الملكية الزراعية إلى سندات سكنية في تغريدة أرسلتها إليها عبر صفحة التواصل العدلي الرسمية على تويتر ، ردًا على ذلك. تم إرسال طلب. يريد مواطن سعودي معلومات عن هذا الموضوع و ضمن شروط تحويل الصك الزراعي إلى سندات سكنية ، ما يلي:

  • الحصول على موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • الحصول على موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • الحصول على موافقة صندوق التنمية الزراعية.

ما هو الصك الزراعي

السند الزراعي أو الصك الزراعي هو مستند أو ورقة يستخدم كوثيقة رسمية تضمن ملكية المواطنين للأرض الجديدة في ظل ظروف معينة تُعرف باسم “شروط الصك الزراعي ” ، حيث يضمن الصك ملكية الأرض الزراعية للمالك ، كما يضمن حق وراثة هذه الأرض بعد الوفاة ، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن للمواطن بيع منتج زراعي يتم الحصول عليه من أرض زراعية دون صك زراعي يثبت للمواطن زراعيًا ملكية تلك الأرض.

ما هو الصك السكني

الصك السكني هو مستند رسمي يثبت ملكية المواطن لعقار سكني معين بمواصفات معينة تعرف باسم “شروط الصك السكني” ، حيث يمكن تحويل صك المشاع إلى صك سكني رسيم  من خلال تقديم طلب التقسيم إلى وزارة الشؤون البلدية و القروية لغرض تقسيم العقار ثم بعد الحصول على موافقة كاتب العدل لغرض الحصول على صك سكني رسمي ، تم تقسيم كل جزء من الممتلكات.

وبهذا نصل إلى هنا لنهاية مقالنا بعنوان شروط تحويل الصك الزراعي الى سكني وقد وضحنا لكم تفاصيل إجابة وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على سؤال أحد المواطنين حول إمكانية تحويل الصك الزراعي إلى صك سكني مع الإضاءة على مفهوم كل من الصك الزراعي والصك السكني.