مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول تعريف البورصة سوق الأوراق المالية تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد..

سوق الأوراق المالية (البورصة)!

هو مساحة مادية (مبنى) أو افتراضي (نظام إلكتروني) يجتمع فيه المشترون والبائعون لتداول الأوراق المالية ، ويتم تحديد أسعار الصرف في سوق الأوراق المالية وفقًا لقانون التوريد و الطلب، ويشمل سوق الأوراق المالية سوقًا أوليًا (سوق إصدار) يتم فيه طرح الأوراق المالية لأول مرة ، وسوقًا ثانويًا يتم فيه تداول الأوراق المالية المذكورة سابقًا.

أوراق متداولة!

تختلف جودة الأوراق المالية المتداولة في كل سوق حسب مستوى تطور هذا السوق ، وتشمل بشكل عام الأوراق المالية التالية:

الأسهم: أوراق الملكية القابلة للتداول ، ويمثل كل سهم حصة ثابتة من رأس مال الشركات المساهمة.

السندات: نوعان من سندات الدين: خاص (سندات شركات) وحكومي (سندات خزينة).

– العقود الآجلة: العقود التي تلزم الطرف المتعاقد (البائع أو المشتري) ببيع أو شراء أصل معين (سلع أو أوراق مالية) في تاريخ مستقبلي وبسعر محدد مسبقًا.

الخيارات: العقود غير الملزمة التي تمنح الطرف المتعاقد (البائع أو المشتري) الحق في بيع أو شراء أصل معين (سلع أو أوراق مالية) بسعر محدد مسبقًا عندما تصبح شروطها مستحقة.

الفاعلون في السوق!

هم أفراد ومؤسسات خاصة وحكومية يتدخلون في البورصة من خلال التداول (البيع والشراء) والتشريع والرقابة والإشراف.

تشمل المؤسسات التي تتداول في البورصة الشركات الخاصة والحكومية ، والبنوك التجارية ، وصناديق الاستثمار ، وصناديق التقاعد ، ومؤسسات التأمين.

أما المؤسسات التي تتدخل في السوق المالية من خلال التشريعات فهي البرلمان الذي يسن القوانين المنظمة لعمل السوق ، ووزارة المالية التي تضمن اتخاذ القرارات اللازمة لمواكبة الجوانب الإجرائية والعملية. تنظيم السوق. على مستوى الرقابة والإشراف على السوق ، فإن سلطات الأسواق المالية في كل دولة هي التي تتحمل هذه المسؤولية.

الدور والأهمية!

تكتسب أسواق الأوراق المالية أهمية كبيرة نظرا للدور المهم الذي تلعبه على مستوى تعبئة المدخرات الوطنية وتوجيهها لتمويل الاقتصاد ، سواء تعلق الأمر بتمويل استغلال وحدات الإنتاج القائمة أو تمويل الاستثمار في وحدات إنتاجية جديدة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر للمستثمرين فرصة تمويل بديلة للتمويل المصرفي التقليدي ، والتي لا تزال غير متاحة لفئات واسعة من أصحاب المشاريع ، لأنهم لا يملكون الضمانات اللازمة للحصول على قرض.

كما تتيح هذه الأسواق لأصحاب المدخرات الصغيرة أن يصبحوا مستثمرين ، من خلال تجميع كل هذه المدخرات لتكوين رأس مال كافٍ لتلبية احتياجات الأطراف التي تطلب التمويل. هذا يشجع جماهير المواطنين على الادخار كذلك.

الجاذبية والكفاءة!

لكي تكون سوق الأوراق المالية جذابة للاستثمار وتعمل بكفاءة ، يجب استيفاء بعض الشروط الضرورية ، وأهمها:

العمق والحجم الكبير: كلما زاد عدد الشركات المدرجة ، يوصف السوق بأنه عميق ، وكلما زادت القيمة السوقية (القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة) توصف بأنها كبيرة.

يلعب عمق السوق وحجمه دورًا مهمًا في منح المستثمرين إمكانية تنويع المخاطر بشكل كبير ، وعدم التركيز على عدد محدود من مصدري الأوراق المالية.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول تعريف البورصة  سوق الأوراق المالية ،وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.