تبادل السلع قديماً ماذا يسمى، كانت الدول قديماً تقوم بتبادل السلع والمنتجات والخدمات فيما بينها، قبل استخدام العملات النقدية المتعارف عليها الأن، حيث أن عمليات التبادل التجاري تساعد على تطوير اقتصاد الدول، وزيادة المنافسة فيما بينهم، فيما يلي سنتعرف على المسمى الذي يطلق على هذه العملية

تبادل السلع قديماً ماذا يسمى

كان يطلق على عملية تبادل السلع قديماً بين الدول مفهوم “المقايضة”، كان الناس والتجار قديماً يستخدمون هذه الطريقة في عمليات التبادل التجاري، حيث أنه لم يكن منتشر أسلوب العملات النقدية والأموال بشكله المتعارف عليه الأن، فكانوا يستبدلون سلعة بسلعة أخرى، سلعة مقابل خدمة، فمثلاً المناطق التي تحتوي على الحقول يتم استبدال منتجات حقولها بمقابل منتجات دولة أخرى تنتج الملابس مثلاً.

ما هي عملية المقايضة

هي إحدى أشكال التبادل التجاري بين الدول، التي كانت تستعمل قديماَ، قبل انتشار العملات النقدية والأموال، حيث أن هذا الأسلوب يعتبر أقدم أسلوب في عمليات التبادل التجاري بين الدول.

اقرأ أيضاً: السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2023

مثال على المقايضة

ممكن أن تكون المقايضة سلعة مقابل سلعة أو سلعة مقابل خدمة فيما يلي سنقدم أمثلة على  النظامين:

  • مثال على سلعة مقابل سلعة: محصولات حقل مقابل منتجات مصنع كالملابس مثلاً.
  • مثال على خدمة مقابل سلعة: خدمة يقدمها النجار للخباز مثلا، فيقوم النجار بأعمال صيانة وتصليح للخباز ،مقابل أن يعطيه الخباز جزء من مخبوزاته التي ينتجها.

مشاكل المقايضة

  • صعوبة تقدير نسبة التبادل بين الطرفين.
  • بعض السلع تواجه صعوبة في التخزين والتجزئة .
  • يوجد اختلاف كبير في الرغبات فيصعب تحقيق التوافق بين الطرفان اللذان يريدان التبادل.
  • مشاكل في النقل.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تبادل السلع قديماً ماذا يسمى، وتعرفنا على عملية المقايضة، وذكرنا أمثلة عليها، فيما وضحنا أيضاً ما هي المشاكل التي تواجهها المقايضة.