هل غادر الشعراء من متردم، حيث يعتبر عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، من أهل مدينة نجد وينتهي نسبه يعود إلى مضر، حيث تم تلقيبه عنترة بالفَلحاء، فتحدث عنترة الفلحاء.

وكانت أمه أَمَةً حبشية فيذكر لها زبيبة، وكان لها أبناء عبيد من غير شدَّاد، وكانوا أشقاء عنترة لوالدته.

وكان والبده قد نفاه، وكان العرب في الجاهلية إذا كان لأحدهم تمت والدته من أمه يتم استبعاده، ثم ادَّعاه بعد الكبر وتم الاعتراف به وتم الحاقه بنسبه.

هل غادر الشعراء من متردم

وكان السبب ادعاء أبيه إياه أن بعض أحياء مناطق العرب أغاروا على بني عبس الذي يصيب منه واستاقوا إبلًا التي يتبعهم العبسيون فتم الحاقهم فقاتلوهم عمّا معهم، وعنترة يومئذ فيها.

فذكر له والده: “كِرّ يا عنترة” فتحدث عنترة: “العبد لا يحسن الكر، إنما يحسن الْحِلاب والصّر” فذكر : “كرَّ وأنت حر”. فَكرَّ، وقاتل يومئذ قتالًا قويا حسنًا فادَّعاه والده بعد ذلك وتم الحاقه بنسبه.

هو من الشعراء الفرسان الأقوياء، وكان شاعر مشهور ورائع بني عبس وفارسهم المعروف، وكان قويا شديد البطش. وكان مع شدة بطشه لَيِّن الطباع حليمًا، كريم الأخلاق.

 لطيف الحضور وكان من أشد أصحاب زمانه وأجودهم بما ملكت يداه. وكان سَمْحًا أَبِيَّ النفس لا يتم الإقرارا على ضيم ولا يغمض على قدي  ولَمّا أُنشدَ للنبي -صلى الله عليه وسلم- قوله:

ولقد أبيت على الطوى وأظله

حتى أنال به كريم المأكل

لماذا سميت معلقة عنترة بن شداد بالمذهبة

قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة”.

وكان قد تم حضور حرب داحس والغبراء، وحسن فيها بلاؤه وحُمدت مشاهده العديدة والمتنوعة الجريئة.

حيث أغار عنترة على بني نَبَهان من طيئ، فتم طرد لهم طريدة وهو شيخ كبير المقام، فجعل يقوم يرتجز وهو يطردها. وكان “وَزَر بن جابر النبهاني”.

في فتوَّة فرماه وتحدث: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه فتحامل بالرميَّة حتى أتى أصحابه من أهله وكان الذي قام بقتله يلقب بالأسد الرهيص.

كم ملعقة الشعر العربي

كان عنترة شاعرًا مجيدًا فصيح الألفاظ، بيِّن المعاني نبيلها. كان كأنما الحماسة أنزلت عليه آياتها. وكان رقيق الشعر. لا يؤخذ مأخذ الجاهلية في ضخامة الألفاظ وخشونة المعاني.

وكان يهوى ابنة عمه “عبلة بنت مالك بن قراد” فهاجت شاعريته لذلك، وكان تكرارا ما يتم ذكرها في شعره، وكان والده يمنعه من ارتباطه بها، فهام بها حتى اشتد وجده، وقيل: إنه قد ارتبط بها بعد جهد وتعب وعناء.

معلقته هي الشعر الثابت له بلا تنوع أما غيرها فمنها يعتبر ما هو ثابت له، ومنها ما هو متنوع فيه، ومنها ما ليس له قطعًا. كأكثر ما في ديوانه المعروف.

في ختام مقالنا هل غادر الشعراء من متردم، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول هل غادر الشعراء من متردم، وختاما نتمنى ان ينال اعجابكم .