هل تم إعفاء الكويتيين من الشنغن ، تعد تأشيرة الشنغن من التأشيرات المنتشرة ، و التي تتعلق بدول الاتحاد الأوروبي حيث أعلن عن الغائها للمواطنين الكويتيين ، كما يريد الكثير من الأفراد معرفة أن مواطني دولة الكويت معفيين من شنغن حيث تم تداول عدد من الأخبار المتعلقة بإعفاء الكويت من تأشيرة شنغن عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، مما أثار الكثير من التساؤلات حول حقيقة ذلك ، هذا الأمر ، و من بينما سنتحدث عما إذا كان الكويتيون معفيين من شنغن أم لا.

هل تم اعفاء الكويتيين من الشنغن؟ ام لا

  • إلى الآن ، لم يتم إعفاء الكويتيين رسمياً من اتفاقية شنغن ، لكن أنباء الاجتماعات المتتالية لممثلي الاتحاد الأوروبي مع ممثلي دولة الكويت تؤكد أن الاتحاد الأوروبي اقترب جداً من إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن ، خاصة بعد دولة الكويت.
  • حيث أكملت الكويت جميع الاستحقاقات الفنية المطلوبة لملف شنغن ، الإعفاء من تأشيرة شنغن ، و كان الكثير من ممثلي الدول الأوروبية ، و على رأسهم السفير الإيطالي في الكويت ، قد أكدوا في وقت سابق دعمهم لإعفاء الكويتيين من شنغن ، لكنهم أشاروا إلى أن هذا القرار يأتي في ظروف صعبة يمر بها العالم بأسره.
  • كما يعاني العالم من فيروس كورونا المستجد و معاييره المختلفة التي تفرض قيودًا جديدة تؤخر صدور القرار ، واليوم يبدو أن الكويتيين أقرب من أي وقت مضى إلى الإعفاء من تأشيرة شنغن.

ما هي تأشيرة شنغن!

  • تعتبر تأشيرة شنغن هي تأشيرة دخول رسمية تخول حاملها السفر والتجول داخل حدود دول منطقة شنغن التي تضم 26 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ، دون الحاجة إلى إبراز جوازات السفر وطوابع التأشيرة وغيرها من عبور الحدود التقليدي.
  • الإجراءات على البوابات ، وتتراوح مدة تأشيرة شنغن بين 90 يوماً حتى 180 يوماً ، اعتماداً على الغرض من الزيارة ، و التي قد تختلف بين العبور ، و السياحة ، و الأعمال التجارية ، و المشاركة في الأحداث الثقافية أو الرياضية ، و علاج الأمراض ، و أكثر.

ماذا يعني إعفاء الكويتيين من اتفاقية شنغن!

حي وقعت (26) دولة من دول الاتحاد الأوروبي اتفاقية جماعية تقضي بالسماح لمواطني هذه الدول بالتنقل و التجول بحرية عبر الحدود دون الحاجة إلى تنفيذ إجراءات عبور الحدود التقليدية ، منطقة شنغن من حيث حرية التنقل بين مدن ودول المنطقة ، وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد حددت مجموعة من الدول التي تم إعفاؤها من تأشيرة شنغن ، ومن ناحية أخرى ملزمة مواطني 103 دولة ، بما في ذلك دولة الكويت ، للحصول على تأشيرة شنغن للزيارة والتجوال في المنطقة ، ومع إعفاء الكويتيين من شنغن ، سيتمكن المواطن الكويتي ، مثل المواطن الأوروبي ، من التجوال في دول منطقة شنغن (26) دون ضرورة تنفيذ إجراءات السفر التقليدية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل تم اعفاء الكويتيين من الشنغن؟ ام لا ، و أيضاً قمنا بذكر الكثير من المعلومات حول اتفاقية شنغن .