من هو حيان عبدالغني ويكيبيديا ، مرحبا بكم في مقال جديد و مع التعديلات الوزارية الجديدة في دولة العراق و تم تعيين وزير للنفط جديد ، اهتم الشارع العراقي بمعرفة من يكون صاحب هذا المنصب و عبر الجنينة ستعرف إلى هذه الشخصية و المسيرة المهنية

من هو حيان عبدالغني ويكيبيديا

حيان عبدالغني عبدد الزهرة السواد ، سياسي من مواليد عام 1958 م و يبلغ من العمر 64 عام، ولد في مدينة البصرة بالعراق ، و حصل في السابع و العشرين من شهر نوفمبر على منصب وزير النفط العراقي ، ضمن حكومة محمد السودان.

درس في جامعة البصرة و حصل على درجة البكالوريس في عام 1979م ، و من ثم أكمل و نال درجة الماجستير في الندسة المكانيكية من ذذات الجامعة و ذلك في عام 1983 م، و تولى العديد من المناصب خلال رحلته المهنية حتى تقلد وزارة النفط العراقية.

المناصب التي تقلدها حيان عبدالغني ويكيبيديا

تنقل بين العديد من أزقة الوزارت المتعدةة في النفط و المجالات التي تكون في الهندسة الميكانيكة و من هذه المناصب الي شغلها على النحو التالي:

  • 2000-2003 : مدير قسم التصميم في شركة النفط بالجنوب.
  • 2003 – 2008 : مدير هيئة المشروعات في شركة نفط الجنوب.
  • 2008 – 2010 : مدير هيئة المشروعات و الوكيل الأول لمدير عام شركة نفط الجنوب.
  • 2012 – 2015 : معاون مدير عام شؤون التراخيص و و كيل عام في شركة نفط الجنوب.
  • 2015 – 2017 : مديرعام شركة نفط الجنوب.
  • 2017 : مدير شركة غاز الجنوب و رئيس لمجلس الإدارة.
  • 2017 : رئيس مجلس إدارة شركة غاز البصرة.

السبب في تعيين حيان عبد الغني في وزارة النفط

بعد ما نال الوزير حيانعبد الغني الثقة من قبل مجلس النواب و فارز بعدد جيد ممن الأصوات أهله للفوز بكرسي وزارة النفط العراقية ، حيث سيكون خلف للوزير احسان  عبد الجبار .

حيث سادت حالة من السعادة و الارتياح في التعبير عن التحسن في الوضع الإقتصادي و الرفع من الأحوال المعيشية فيالمجتع العراقي ، و ذلك عن طرق استغلال المردود المالي من قطاع الطاقة و النفط و بالذات الغاز و النفط في الاهتمام بالمواطن و رفع الستوى الكعيشي و الحد من الغلاء.

مشروع البصرة و حيان عبد الغني

كان له دور فعال في انشاء مشروع البصرة و ذلك في مجمع الغز الطبيعي و بطاقة بلغت 400 مليون قدم في المكعب القياسي، و أدى هذا إلى تعزيز قدرة الركة في الاستشمار بنسبة 40% ورفع معدلات الإنتاج من الغز الذي تم استثماره بمعدل  1.4 مليار قدم مكعب.

لكن وبهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهايةموضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هو حيان عبدالغني ويكيبيديا و تعرفنا إلى وزير النفط العراقي و مناصبه و المشروع لذي ساهم فيه و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود